أعرب الاتحاد الإفريقي، اليوم الجمعة، عن قلقه البالغ إزاء اندلاع أعمال العنف في فلسطين، مؤكدًا أنها أسفرت عن "عواقب وخيمة" على حياة الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني.

 

الهيئة الدولية لدعم فلسطين: قوات الاحتلال ترتكب جرائم حرب بحق الفلسطينيين فرنسا تفرق تظاهرات لدعم فلسطين بالخراطيم والغاز المسيل

وشدد رئيس الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، حسبما ذكرت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية، على فشل الجهود الدولية طويلة المدى لحل الأزمة، قائلا "أرغب في التذكير بالحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني، وخاصة حقوق الدولة المستقلة وذات السيادة، وأنها هي السبب الرئيسي للتوتر الإسرائيلي الفلسطيني الدائم " .

من جانبها، دعت وزارة الخارجية التنزانية، الفلسطينيين والإسرائيليين، إلى ضبط النفس والوقف الفورى للتصعيد حفاظا على الأرواح.
وقالت الوزارة - في بيان - "ندين كافة أشكال العنف، ونشعر بالحزن حيال عائلات الفلسطينيين والإسرائيليين الذين فقدوا أرواحهم".

بدورها، دعت جنوب أفريقيا إلى وقف العنف، مشددة على أن المنطقة في حاجة ماسة لعملية سلام ذات مصداقية، وحثت الأطراف المعنية على استئناف المحادثات بشأن حل الدولتين.

وأفادت حكومة جنوب أفريقيا في بيان "تسعى جنوب أفريقيا إلى ضمان سلام دائم يؤدي إلى إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب في سلام مع إسرائيل، ضمن حدود عام 1967 المعترف بها دوليا، وعاصمتها القدس الشرقية".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل الاتحاد الإفريقي غزة

إقرأ أيضاً:

شركة كهرباء جنوب أفريقيا تطلب زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 36٪

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طلبت شركة المرافق العامة للكهرباء، المملوكة للدولة في جنوب إفريقيا "إسكوم القابضة"، زيادة بنسبة 36٪ في تعريفة الكهرباء للسنة المالية 2026، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وذكرت شركة "إسكوم"، في مذكرة قدمتها إلى هيئة تنظيم الطاقة الوطنية في جنوب إفريقيا، أنها سعت إلى زيادة الأسعار لأن الزيادات السابقة كانت غير كافية لتغطية احتياجاتها المالية.

وشهدت الشركة، التي تعاني من ديون ضخمة تبلغ 400 مليار راند (23 مليار دولار)، والمسؤولة عن توفير غالبية الكهرباء في البلاد، ارتفاع الأسعار ثلاث مرات على مدى السنوات الـ 14 الماضية.

واستفادت الشركة المتعثرة من عمليات إنقاذ متعددة من الخزانة الوطنية للحفاظ على تشغيل محطات الطاقة التابعة لها، ومع ذلك، فإن شروط دعم الحكومة تمنع الشركة من الحصول على المزيد من القروض، مما يتركها في وضع مالي صعب.
ورغم تقديم الحكومة ضمانات لدعم الديون بقيمة 254 مليار راند، فإن "إسكوم" تصر على أن توفير التكاليف وحده لن يكون كافيا.

من جانبها، أوضحت الحكومة الجنوب أفريقية أنه لن يتم تقديم أي دعم مالي إضافي يتجاوز الضمان الحالي، مما يعزز الحاجة إلى قيام "إسكوم" برفع التعريفات.

مقالات مشابهة

  • حزب بارزاني يدعو حكومة السوداني وحشدها إلى ضبط النفس والحفاظ على أمن ومصالح العراق
  • السوداني يدعو الدول الكبرى لتحمل مسؤولياتها ووقف الإبادة الجماعية في غزة ولبنان
  • السعودية تحذر من التصعيد وتدعم الجهود الدولية الداعية للتسوية
  • منتخب الجودو ينتظم في معسكر اليابان
  • مقتل 17 شخصا بإطلاق نار في جنوب أفريقيا
  • مقتل 17 شخص في إطلاق نار عشوائي في بلدة بجنوب أفريقيا
  • البابا تواضروس يقرر انتداب الأنبا جوزيف للإشراف على إيبارشية جنوب أفريقيا
  • جنوب أفريقيا: تأبين 42 مناضلا ضد نظام الفصل العنصري
  • وزير خارجية السعودية: من دون فلسطين لن نتوصل إلى سلام إقليمي
  • شركة كهرباء جنوب أفريقيا تطلب زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 36٪