القاهرة – أعلنت الجامعة العربية، الجمعة، توجيه خطاب عاجل إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، تطالبه بالتدخل لمنع إسرائيل من ترحيل سكان غزة، واصفة ذلك بأنه “جريمة حرب”.

جاء ذلك في بيان للجامعة العربية عقب طلب الجيش الإسرائيلي، الجمعة، من سكان مدينة غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبا ، على وقع قصف مكثف منذ 7 أيام.

ولليوم السابع يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، ضمن مواجهات فلسطينية إسرائيلية غير مسبوقة أسفرت عن سقوط آلاف الضحايا من المدنيين.

وبموازاة ذلك، قامت إسرائيل بقطع إمدادات المياه والكهرباء والغذاء والمرافق الأساسية الأخرى عن غزة، في خطوة لاقت استنكارا واسعا.

وأفادت الجامعة العربية، بأن أمينها العام، أحمد أبو الغيط “وجه خطاباً عاجلاً إلى غوتيريش”.

وطلب أبو الغيط من غويتريش “ضرورة أن يضع ثقله السياسي والمعنوي للحيلولة دون حدوث جريمة حرب جديدة تخطط إسرائيل لارتكابها، كجزء من حملتها الدموية المخزية ضد قطاع غزة عبر مطالبتها كافة سكان شمال قطاع غزة بالانتقال فوراً إلى جنوبه”.

وأكد أن “هذه الجريمة الجديدة تجاوزت كل حد معقول، وأنها سوف تؤدي إلى معاناة لا حدود لها لإخواننا الفلسطينيين من سكان القطاع”.

وأشار إلى أن تلك المطالبة “تمثل انتهاكا صارخا وفجا للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر على القوة القائمة بالاحتلال من مباشرة نقل قسري للسكان، أو ترحيل أي من الأشخاص المشمولين بالحماية في الإقليم الذي يقع تحت الاحتلال”.

وأكد أن “ما تقوم به إسرائيل لا يُعد عملية عسكرية مخططة أو مدروسة لاقتلاع جذور التنظيمات المسئولة عن الهجمات ضدها، وإنما هو عمل انتقامي بشع باستخدام غاشم للقوة العسكرية لمعاقبة المدنيين والسكان في قطاع غزة”.

وناشد أبو الغيط مجلس الأمن بـ “إدانة هذا المسعى الإسرائيلي الجنوني بنقل السكان و إدانته بشكل حازم وواضح والعمل على (..)وقف تنفيذه”.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم السابع على التوالي على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

إلقاء منشورات صهيونية تطالب سكان بلدة بجنوبي لبنان بإخلائها فورا بدون موافقة الجيش

الثورة نت/..

اعلن جيش العدو الصهيوني، اليوم الأحد، فتح تحقيق بشأن إلقاء منشورات تطالب بإخلاء سكان بلدة جنوبي لبنان، مدعيا أنها “مبادرة خاصة” من أحد الألوية وأن قيادة الجيش لم توافق عليها.

وبحسب وكالة (سما) الإخبارية، قالت إذاعة جيش العدو : “إلقاء منشورات في جنوب لبنان مبادرة خاصة للواء الإقليمي 769 لم توافق عليها القيادة العليا في الجيش ، وقد تم فتح تحقيق في الواقعة”.

واللواء 769 هو المسؤول عن تأمين القطاع الشرقي من الحدود بين كيان العدو الصهيوني ولبنان، وتقع قاعدته الرئيسية شمال كريات شمونة في منطقة إصبع الجليل (شمال).

وفي وقت سابق الأحد، ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، إن جيش العدو الصهيوني ألقى منشورات تطالب سكان منطقة “الوزاني” ومحيطها في جنوب لبنان بالإخلاء فورا.

مقالات مشابهة

  • عاجل| غوتيريش: "لا تبرير للعقاب الجماعي للفلسطينيين"
  • أبو الغيط: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض هيكل السلام الذي استقر لعقود
  • مبعوث بايدن يصل إسرائيل لعقد محادثات لمنع حرب “شاملة” مع لبنان
  • إلقاء منشورات صهيونية تطالب سكان بلدة بجنوبي لبنان بإخلائها فورا بدون موافقة الجيش
  • الحوثي: عملية اليوم نُفذت بصاروخ ذو تقنية عالية تجاوز منظومات “إسرائيل” والقادم أعظم
  • الانتقالي يثقل كاهل سكان عدن بجبايات جديدة على “التاكسي”
  • بتقديم أدلة جديدة.. جنوب إفريقيا تصر على إدانة “إسرائيل” في قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها
  • مناقشات “إسرائيلية – أمريكية” في واشنطن: “إسرائيل” لا يمكنها البقاء في حرب لا نهاية لها
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • ترمب يتعهد بأكبر عملية ترحيل للمهاجرين