إستكمالا  لجولات عدسة “الفجر”، داخل متحف الغردقة الأثري، لكشف الجمال والرفاهية لدى الفنان المصري القديم نستعرض من داخلة اليوم رأس ملكية للملك "تحتمس  الثالث "  .


- مادة الصنع الجرانيت الأحمر

 اهتم الملك تحتمس الثالث بالجيش وجعله نظاميًا وزوده بالفرسان والعربات الحربية، كما أن في عهده أتقن المصريون القدماء وبفضله صناعة النبال والأسهم، في الوقت الذي كانت تحكم فيه الملكة حتشبسوت اتبعت سياسة سلمية مع مناطق النفوذ المصري في فلسطين والنوبة ومع جيرانها، وكانت تهتم بالبحرية وترسل الحملات البحرية إلى بلاد بونت وإلى سواحل لبنان للتبادل التجاري، وهو ما جعل بعض المحميات في سوريا وميتاني تطاولت بالتمرد على الحكم المصري.

وبمجرد أن اعتلى الملك تحتمس الثالث العرش بعد وفاة الملكة حتشبسوت كان لا بد وأن يعيد السيطرة المصرية على تلك المناطق تأمينًا لحدود البلاد.


وشن الملك تحتمس الثالث ستة عشرة حملة عسكرية على آسيا (منطقة سورية وفلسطين) استطاع من خلالها تثبيت نفوذه هناك كما ثبت نفوذ مصر حتى بلاد النوبة جنوبًا  ، وقد كان أمير مدينة قادش في سوريا يتزعم حلفًا من أمراء البلاد الأسيوية في الشام ضد مصر وصل عددهم إلى ثلاثة وعشرين جيشًا وكان من المتوقع أن يدعم تحتمس الثالث دفاعاته وقواته على الحدود المصرية قرب سيناء إلا أن تحتمس قرر الذهاب بجيوشه الضخمة  لمواجهة هذه الجيوش في أراضيهم ضمن خطة توسيع الامبراطورية المصرية إلى أقصى حدود ممكنة وتأمين الحدود ضد جيوش المتمردين وغيرها.


كما يعتبر الملك تحتمس الثالث هو أول من قسم الجيش إلى قلب وجناحين،  و هو أول من أقام أقدم إمبراطورية عرفها التاريخ، امتدت من أعالى الفرات شمالًا حتى الشلال الرابع على نهر النيل جنوبًا، واصبحت خططه العسكرية تُدرَّس في العديد من الكليات والمعاهد العسكرية في جميع أنحاء العالم وأصبحت مصر في عصره أقوى وأغنى إمبراطورية في العالم عاش فيها المصريون قمة مجدهم وقوتهم.  


بعد حكم تحتمس الثالث ظلت الإمبراطورية المصرية المتسعة تحت حكم خلفائه لمدة تصل إلى نحو 400 سنة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المصري العسكرية حملة عسكرية انتصارات أكتوبر السيطرة محميات البحر القدم رأس على الحدود الملكة حتشبسوت المصريون القدماء حتشبسوت امبراطورية تحتمس الثالث انتصارات أكتوبر المجيدة ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة

إقرأ أيضاً:

بتوجيه خادم الحرمين الشريفين.. نقل التوأم البوركيني للمملكة.. صور

الرياض

إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ، نقل الإخلاء الطبي الجوي ، التوأم السيامي البوركيني حواء وخديجة جبريل دياندا من بلدهما إلى المملكة ، لإجراء عملية فصل لهما في الرياض .

وتتصدر المملكة دول العالم في عدد عمليات فصل التوائم السيامية التي أجراها البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية التابع لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية .

والجدير بالذكر أنه على مدى أكثر من 32 عاماً تمكن من إجراء ما يقارب عشرات العمليات لتوائم من العديد من دول العالم .

مقالات مشابهة

  • بلا صوت في المجلس العسكري.. ماذا تعرف عن رئيس أركان الجيش المصري الجديد؟
  • تعرف على اللواء طارق الشاذلي المرشح لمنصب محافظ السويس
  • البرازيل تُطلق «يوم الملك بيليه»
  • بقرار رئاسي.. يوم "الملك بيليه" لتخليد ذكرى الأسطورة
  • تكريم رسمي لـالملك بيليه في البرازيل.. الحكومة تطلق يوما باسمه
  • الوضع العسكري للمليشيا رغم الانتصارات الأخيرة أسوأ عشرات المرات وهي في طريقها للانهيار
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • بتوجيه خادم الحرمين الشريفين.. نقل التوأم البوركيني للمملكة.. صور
  • مغامرة بمتحف التحرير.. تمثال يُثبت أن الخط العربي والخطوط القديمة أصولهم مصرية
  • شواطئ حقل .. وجهة عشاق الحياه البحرية