تخطى الدولار الواحد حاجز الـ «900» جنيه مقابل العملة السودانية في السوق الموازي  الذي يشهد الأيام الحالية طلب كبير على العملات الأجنبية خاصة الدولار و الريال السعودي.

و عاود سعر صرف الجنيه السوداني امام العملات الأجنبية  بالسوق الموازي “غير الرسمي” انخفاضه مجددا بصورة كبيرة.

و مع دخول الحرب شهرها السادس في العاصمة الخرطوم و عدد من الولايات واصل الجنيه السوداني رحلة التراجع بصورة مريعة منذ إندلاع الحرب بين الجيش و الدعم السريع منتصف أبريل الماضي.

و يواجه الجنيه السوداني تحديات كبيرة في المحافظة على قيمته أمام العملات الأجنبية في كل من السوق الموازي والمصارف الرسمية، نتيجة للأزمة المالية والتضخم المتفاقم وتداعيات الصراع السياسي والحرب.

و قفز سعر الدولار إلى 900 جنيه للشراء مقارنة بـ840 جنيها  أمس الأول االاربعاء  في وقت بلغ فيه سعر بيع الدولار 910 جنيهات .

وبلغ سعر الريال السعودي 230 جنيها ،وسجل سعر الدرهم الاماراتي 234 جنيها ،بينما بلغ سعر اليور 960 جنيها ،في وقت سجل سعر الريال القطري 235 جنيها.

ولم يختصر الارتفاع على السوق الموازي،فقط بل شمل البنوك ايضا حيث ازداد سعر الدولار في بعض المصارف الحكومية، حيث استقر عند 695 جنيها في بنك الخرطوم وثبت على سعر 700 جنيه في بنك أم درمان وارتفع من 680 جنيها إلى 690 جنيها في بنك فيصل.

وعزا متعاملون في السوق الموازي خلال حديثهم الارتفاع إلى زيادة الطلب على النقد الاجنبي.

وحذر مراقبون من انفلات سعر الدولار ووصوله 1000 جنيه وطالبوا بنك السودان المركزي باتخاذ تدابير تمنع تدهور العملة الوطنية.

انخفاض مخيف

ووصف أستاذ الاقتصاد بجامعة دنقلا د. سعيد جلال ما يحدث من انخفاض للعملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية بالأمر المخيف في قيمة الجنيه السوداني في ظل الحرب.
وقال لـ«التغيير»، إن جزءاً من أسباب الارتفاع تعود لاستيراد السلع الأساسية من الخارج بعد توقف الإنتاج المحلي الذي كان يغطي نسبةً كبيرةً من حاجة الاستهلاك، لذلك أصبح الطلب على الدولار كبيراً جداً.
وأشار في الوقت ذاته إلى عدم وجود رؤية واضحة للتعامل مع سعر الصرف، ونبه إلى أن السياسات الاقتصادية في السودان ظلت تهتم بالعلة دون معالجة أسباب المشكلة.
وأضاف بأن الحكومة دائماً ما تصدر إجراءات أمنية بدلاً عن السياسات والقرارات الاقتصادية لوقف تدهور العملة في وقت يعاني فيه الاقتصاد من تشوهات هيكلية لا يمكن علاجها بالمسكنات المؤقتة.
وتخوف د. سعيد من أن يؤدي استمرار الوضع الحالي واستمرار الحرب إلى انهيار اقتصادي.
من جانبهم، حذر قيادات مزارعين من فشل الموسم الزراعي الشتوي (القمح) نتيجة لارتفاع أسعار المدخلات الزراعية وضعف التحضير، ونبهوا إلى أن أرتفاع الدولار سينعكس سلباً على أسعار السماد والمحروقات مما سيؤدي إلى ضعف الإنتاج لأكبر محصول للأمن الغذائي بالبلاد.

الوسومالجنيه الدولار انخفاض تراجع عملات أجنبية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الجنيه الدولار انخفاض تراجع عملات أجنبية

إقرأ أيضاً:

أسعار العملات الأجنبية اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 | آخر تحديث

 أسعار العملات .. استقرت أسعار العملات الأجنبية والعربية مقابل الجنيه المصري، اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 في التقرير التالي نرصد أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه في البنوك المصرية وفقًا لآخر تحديث حتى كتابة تلك السطور.

 

 أسعار العملات الأجنبية

 

سعر الدولار في البنوك المصرية

سجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري اليوم نحو 47.95 جنيه للشراء، ونحو 48.09 جنيه للبيع، بينما بلغ سعر الدولار في البنك الأهلي المصري نحو 47.94 جنيه للشراء، ونحو 48.04 جنيه للبيع.

اقرأ أيضًا.. الدولار رايح على فين.. مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية اليوم

 

 

أسعار العملات الأجنبية

 

سعر اليورو في البنوك المصرية

ووصل سعر اليورو في البنك المركزي المصري إلى نحو 51.78 جنيه للشراء، ونحو 51.94 جنيه للبيع، فيما سجل سعر اليورو في بنك مصر نحو 51.7 جنيه للشراء، ونحو 51.9 جنيه للبيع.

 

سعر الجنيه الإسترليني أمام الجنيه المصري

واستقر سعر الجنيه الإسترليني أمام الجنيه المصري في البنك المركزي المصري عند 61.16 جنيه للشراء، ونحو 61.34 جنيه للبيع، بينما سجل سعر الجنيه الإسترليني في بنك الإسكندرية نحو 61.06 جنيه للشراء، ونحو 61.31 جنيه للبيع.

 

سعر الريال السعودي في البنوك المصرية

ولامس سعر الريال السعودي في البنك المركزي المصري نحو 12.78 جنيه للشراء، ونحو 12.82 جنيه للبيع، بينما سجل سعر الريال السعودي في بنك القاهرة نحو 12.75 جنيه للشراء، ونحو 12.78 جنيه للبيع.

 

سعر الدرهم الإماراتي في البنوك المصرية

وسجّل سعر الدرهم الإماراتي في البنك المركزي المصري نحو 13.05 جنيه للشراء، ونحو 13.09 جنيه للبيع، فيما وصل سعر الدرهم الإماراتي في المصرف العربي الدولي إلى نحو 13.05 جنيه للشراء، ونحو 13.08 جنيه للبيع.

 

سعر الدينار الكويتي في البنوك المصرية

وبلغ سعر الدينار الكويتي في البنك المركزي المصري نحو 156.57 جنيه للشراء، ونحو 157.07 جنيه للبيع، بينما سجل سعر الدينار الكويتي في بنك الاستثمار العربي نحو 149.47 جنيه للشراء، ونحو 159.16 جنيه للبيع.

لمزيد من الاخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • الدولار يتراجع أمام الجنيه في نهاية تعاملات اليوم الأحد
  • تغيّر مفاجئ لسعر صرف الريال اليمني أمام العملات الأجنبية اليوم.. آخر تحديث
  • استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري
  • الريال اليمني يواصل انهياره أمام العملات الأجنبية في عدن ( آخر تحديث لأسعار الصرف الآن في عدن وصنعاء)
  • خسارة مدوية للريال اليمني في افتتاح تعاملات الأسبوع أمام العملات الأجنبية.. تحديث مباشر
  • سعر الريال مقابل الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية اليوم السبت 30-12- 1445
  • أسعار العملات الأجنبية اليوم الجمعة 5 يوليو 2024 | آخر تحديث
  • أسعار العملات مقابل الجنيه اليوم الجمعة
  • الدولار اليوم .. أسعار العملات الأجنبية اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • أسعار العملات الأجنبية في البنك المركزي اليوم