عربي21:
2024-06-29@16:33:20 GMT

كوربين: أين

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

كوربين: أين

هاجم النائب البريطاني والزعيم السابق لحزب العمال، جيرمي كوربين، دعم حزبي العمال والمحافظين لـ"حق إسرائيل في الدفاع نفسها"، دون اكتراث بالمدنيين الفلسطينيين وانتهاك القانون الدولي في غزة.

وأشار كوربين في مقال نشره موقع "تريبيون" إلى المعاناة الإنسانية لسكان قطاع غزة، مع قطع إمدادات الغذاء والماء والكهرباء، والقصف المتواصل واستهداف المدنيين والمنشآت الحيوية.



وبينما أكد كوربين إدانته للهجمات ضد المدنيين "الإسرائيليين والفلسطينيين"، دعا السياسيين حول العالم لوقف المزيد من فقدان الأرواح الإنسانية. لكن "بدلا من أصوات السلام وخفض التصعيد، فإن كلا الحزبين الرئيسيين (العمال والمحافظين) وبشكل لا يصدق يستمران في إعطاء الضوء الأخضر لمأساة إنسانية بدأت بالظهور".

ولفت كوربين إلى أن كلا من وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي ووزير خارجية الظل ديفيد لامي؛ أعلنا دعمهما "لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، لكنهما فشلا باستمرار في تحديد ماذا يعني هذا، حتى دون توضيح كيف يمكن تنفيذ هذا في إطار القانون الدولي".

بل إن زعيم حزب العمال كير ستارمر ذهب أبعد من ذلك، عندما رد على سؤال خلال مقابلة مع إذاعة "إل بي سي" حول ما إذا كان قطع إمدادات المياه والكهرباء عن غزة مناسبا، بأن من "حق" إسرائيل فعل ذلك.

وتساءل كوربين عن "التعاطف مع الفلسطينيين الذين فقدوا أحباءهم وبيوتهم ومستقبلهم.. ماذا حدث للتطبيق العالمي للقانون الدولي؟".

وأكد كوربين أنه إذا كان لدى قيادات الحزبين "أي نزاهة فإنهم سيحزنون على الأرواح الفلسطينيين الأبرياء الذي تم مسحها تحت اسم الدفاع عن النفس. يجب أن يخجلوا من جُنبهم وهم يعلمون أن هناك آخرين سيدفعون ثمن جرائم الحرب التي يرفضون (قيادات حزبي العمال والمحافظين) مناهضتها".

وشدد كوربين على إدانة استهداف جميع المدنيين بغض النظر عن هويتهم، "جميع الأرواح الإنسانية متساوية، فلماذا هو صعب على سياسيينا ليتمسكوا بهذا المبدأ الأخلاقي الأساسي؟". وأكد أن هذا هو السؤال الذي يطرحه الكثيرون في بريطانيا عندما يعبرون عن دعمهم للفلسطينيين، و"هذا ليس دعما لحماس".

وكانت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافمان؛ قد وجّهت الشرطة بالنظر في منع  الأنشطة المؤيدة للفلسطيين بحجة دعم حماس، كما طلبت حظر رفع الرموز الفلسطينية بينها العلم الفلسطيني، بحجة أن رفعها في هذا الوقت رغم أنها قانونية بالأساس؛ يمثل تمجيدا لـ"الإرهاب" في إشارة إلى دعم حركة حماس المصنفة إرهابية في بريطانيا.

وجاء طلب وزيرة الداخلية بعد مظاهرات واسعة في بريطانيا دعما للفلسطينيين، ورفعت شعارات مثل "فلسطين حرة"، وهو الشعار الذي طالبت برافمان بحظره.

من جهة أخرى، ذكّر كوربين أيضا بمعاناة الفلسطينيين في الضفة الغربية بسبب الاحتلال، وهو دفع ما منظمات حقوقية دولية لوصف إسرائيل بنظام الفصل العنصري.

 

— Jeremy Corbyn (@jeremycorbyn) October 12, 2023
  — Jeremy Corbyn (@jeremycorbyn) October 10, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفلسطينيين غزة بريطانيا بريطانيا فلسطين غزة حزب العمال المحافظين سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

متحدثة أممية تعقب على استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين

عقّبت المتحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان جيريمي لورانس، اليوم الخميس، على استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي الكلاب في الهجوم على المعتقلين الفلسطينيين.

وقالت لورانس: "إن استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلية الكلاب في الهجوم على المعتقلين الفلسطينيين، تشكل انتهاكا خطيرا لالتزامات إسرائيل فيما يتعلق بالأشخاص المحميين بموجب قانون الاحتلال".

وأوضحت أن المعاملة أو العقوبة اللاإنسانية أو المهينة "محظورة تماما بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، فيما يتعلق بحقوق الفرد في الحياة والصحة"، وإسرائيل انتهكت هذا الأمر أيضا.

وردا على سؤال حول قيام جنود إسرائيليين بربط فلسطيني مصاب أمام مركبة عسكرية واستخدامه كدرع بشري في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة، أشارت لورانس إلى أن المكتب الإقليمي المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان رد على هذا الحادث في بيان.

وجاء في البيان: "تدين المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان الانتهاكات المستمرة والصارخة للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي الملزم لإسرائيل باعتبارها القوة المحتلة في الضفة الغربية المحتلة".

وأشار البيان إلى أن استخدام فلسطيني كدرع بشري على مركبة عسكرية هو "مثال آخر على الأعمال غير القانونية التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي".

وفي 22 يونيو/ حزيران أصابت قوات الاحتلال الإسرائيلي 3 شبان خلال مداهمة منزل في منطقة الجابريات بمدينة جنين، وربطت أحد هؤلاء الشبان في مقدمة مركبة عسكرية واستخدمته درعا بشريا.

المصدر : وكالة وفا

مقالات مشابهة

  • الرئاسة الفلسطينية: (شرعنة) البؤر الاستيطانية تأتي في إطار حرب الإبادة الشاملة التي يشنها الاحتلال ضد الفلسطينيين
  • من العراق إلى غزة.. كيف يتعامل مسلمو بريطانيا مع الانتخابات؟
  • مناشدات لحماية المدنيين في حرب السودان بعد دعوة «هيومن رايتس ووتش» لنشر قوات أممية
  • عضو الكنيست أحمد الطيبي يندّد بالحملة على عرب إسرائيل
  • "الشعبية": الاحتلال يكثف حربه ضد المدنيين تعويضا عن فشله أمام المقاومة
  • كندا تفرض عقوبات على أفراد وكيانات إسرائيلية تدعم العنف ضد المدنيين الفلسطينيين
  • على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين
  • متحدثة أممية تعقب على استخدام الاحتلال الكلاب ضد المعتقلين الفلسطينيين
  • قلق أممي إزاء الانتهاكات المرتكبة ضد الفلسطينيين
  • "مناهضة الفصل العنصري" يطالبون بوقف جنون إسرائيل بشكل فعلي وليس شفوي