نبدأ بالتعاون مع الحكومة ولكن إذا اختلفنا في قضية ما سننحاز لمصلحة الأطباءهناك انفلات في كليات الطب الخاصة.. ويجب تشغيل كل الخريجين وعدم تغيير نظام التكليف

 

قال الدكتور إيهاب الطاهر، المرشح لمقعد نقيب الأطباء على قائمة الاستقلال في انتخابات التجديد النصفي، إن الإقبال على التصويت كان جيدا في بداية اليوم، ولكن بعد صلاة الظهر أصبح ضعيفا، داعيا جموع الأعضاء للإقبال على التصويت لكي تكون النتيجة معبرة عما يريده ويستحقه الأطباء، وليس معبرا عن "الأقلية".

وأضاف "الطاهر" في تصريحات لـ "الفجر": "أزعم أن معظم الأطباء في مصر ينتمون إلى فكر تيار الاستقلال، ولكن في النهاية الانتخابات لها حسابات أخرى، وتعتمد على من ينزل الانتخابات ويذهب للتصويت بالفعل، بالإضافة إلى التربيطات المعروفة في مثل هذه الظروف، بالإضافة إلى نسبة الحضور، فإذا كانت نسبة الحضور كثيفة فإن الاختيار في هذه الحالة سيكون معبرا عن رغبة الأطباء".

وعن تجربة المجلس السابق، قال إن تيار الاستقلال لم يترشح في الانتخابات الماضية، ولكنه يرى أن التيار لو كان في مكان المجلس لاتخذ العديد من الإجراءات الخاصة ببعض القضايا، مشددًا: "لنا تحفظات على الأداء، فهو أقل من المطلوب، وأقل مما يستحقه الأطباء، ولو كنا محلهم كان من الممكن أن نبذل جهودا أكبر في مسألة إلغاء التكليف المستمر للأطباء واستبداله بالتكليف عند الاحتياج، وهذا أمر في منتهى الخطورة، ولن نسمح به ولكن للأسف موقف المجلس لم يكن بالقوة المطلوبة".

وتابع: إذا كان البعض يرى أن هناك زيادة في أعداد الأطباء فيجب أن نوقف دخول الكليات من الأصل، وليس تغيير نظام التكليف لأن الخريج لو لم يعمل سيكون قنبلة موقوتة في المجتمع، ولا بد أن يخضع للتدريب في سنواته الأولى لكي لا يصبح خطرا على المجتمع، ولا بد من تشغيل كل خريجي كليات الطب.

وشدد على أن هناك انفلات في نظام كليات الطب الخاصة، ومعظمها دون حتى مستشفيات جامعية وبالتالي فالخريج سيكون ليس على مستوى التدريب المطلوب.

انتخابات نقابة الأطباء

وأشار إلى أن التربيطات في الانتخابات قد تؤثر على النتيجة، ولكن لو نزلت جموع الأطباء فإن هذه التربيطات ستذوب ولن يكون لها أي تأثير وسط جموع الأعضاء.

وكشف أن هناك تدخلات وتوجيهات من بعض الجهات الإدارية وهذا أمر لا يليق، ولا يجوز لهذه الجهات التدخل، ووصل الأمر أن تيار الاستقلال مُنع من المرور في إحدى المستشفيات الجامعية وهذا شيء مش مقبول.

لجان انتخابات نقابة الأطباء

ولفت إلى أن بعض الناس يقولون إن مجموعة الاستقلال "تصادميين مع الحكومة"، وفي الحقيقة السبب ليس قائمة الاستقلال، وعندما كنا أغلبية في المجلس حاولنا تكوين علاقات جيدة مع الحكومة، ولكن إذا حدث خلاف معها في قضية تخص الأطباء، هل سننحاز إلى الأعضاء، أن العلاقات الجيدة مع الحكومة؟ في الحقيقة كنا ننحاز لجانب الأطباء، وهذا الأمر سنكرره، والعلاقات الطيبة يجب أن تكون من الطرفين وليس من طرف واحد.

وشدد على أنه لو تيار المستقبل المنافس هو من فاز في الانتخابات سوف يحترمون الإرادة الحرة لجموع الأطباء، مضيفا: "أقول للأطباء لا تعطوا شيكا على بياض لأي مجلس، ومن حقكم تقويم مساره، وإذا سار في الطريق الصحيح يجب أن تتضامنوا معه".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: نقابة الأطباء انتخابات التجديد النصفي انتخابات نقابة الأطباء النقابة العامة تيار الاستقلال مع الحکومة

إقرأ أيضاً:

عربي21 ترصد أجواء الانتخابات في موريتانيا.. قلق من التزوير

يقترع الموريتانيون السبت لانتخاب رئيس جديد للبلاد، في انتخابات حذرت المعارضة من احتمالية تزويرها لصالح الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني.

ويحق لأكثر من 1.9 مليون ناخب موريتاني الإدلاء بأصواتهم وذلك في 5403 مراكز اقتراع موزعة في عموم البلاد.

وحتى عصر السبت، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات أن نسبة التصويت لم تتجاوز 13 بالمئة، مشيرة إلى أن النسب تحسب بشكل آلي، ومن المرجح أن ترتفع إلى 32 بالمئة.

ومن المنتظر أن تنتهي الانتخابات باختيار رئيس للبلاد من بين سبعة مترشحين هم الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الغزواني، والبرلمانيان العيد ولد محمدن  وبيرام ولد الداه ولد عبيدي، والبرلماني السابق مامادو بوكر با، والخبير المالي محمد الأمين الوافي المرتجي، وطبيب الأعصاب، أوتوما أونطوان سومارى.

وتعتبر هذه الانتخابات واحدة من أهم الاستحقاقات الرئاسية التي تشهدها موريتانيا، ومن المنتظر أن تفضي إلى التجديد للرئيس السابق، أو انتخاب رئيس جديد.


إقبال متوسط
ووفق جولة مراسل "عربي21" في عدد من مراكز التصويت بدى الإقبال متوسطا، فيما يتوقع أن ترتفع النسبة خلال ساعات المساء.

وينتظر أن تغلق مراكز الاقتراع الساعة السابعة مساء، على أن يبدأ فرز الأصوات بشكل مباشر.
ويتوقع أن تبدأ النتائج في الظهور بعد نحو ساعة من إغلاق صناديق الاقتراع.

اعتقالات في يوم الاقتراع
وبعد نحو ساعة من انطلاق العملية الانتخابية أوقفت الشرطة قادة حزب سياسي (قيد التأسيس) مقرب من الرئيس السابق محمد ولد العزيز الذي يوجد في السجن بتهم فساد.

وأوقفت الشرطة كل من رئيس الحزب سيدنا عالي ولد محمد خونا، ونائبه محمد ولد جبريل، والأمين العام للحزب أحمدو ولد شاش.

ولم ترد تفاصيل بشأن أسباب اعتقال هؤلاء القادة السياسيين، بالتزامن مع بدء التصويت، لكنهم سبق أن طالبوا بمقاطعة الانتخابات.

تأهب أمني
وبالتزامن مع بدء الاقتراع تمركزت فرق من الشرطة والدرك في مختلف مناطق العاصمة نواكشوط والمدن الرئيسية.

وأغلقت الشرطة طرق رئيسية قرب مقار عسكرية وأمنية وسط العاصمة نواكشوط.

ولوحظ وجود دوريات أمنية للشرطة والحرس والدرك في مناطق مختلفة من العاصمة نواكشوط.


مخاوف من التزوير
وقد عبر المرشح بيرام الداه اعبيد – أحد أبرز المنافسين لمرشح السلطة – عن قلقه من ما قال إنها محاولات للتزوير.

وقال في تصريح عقب الإدلاء بصوته في أحمد مراكز التصويت في نواكشوط، إن لجنة الانتخابات "سلمت بطاقات تصويت بطريقة خارجة عن القانون لأنصار مرشح السلطة".

من جهته حذر زعيم المعارضة ومرشح حزب "التجمع الوطني للإصلاح والتنمية" المعارض حمادي ولد سيد المختار، من أي محاولة للتزوير.

وقال في تصريحات صحفية عقب الإدلاء بصوته: " هذه اللحظة هي لحظة يقظة وانتباه، ولحظة إصرار على التغيير، ولحظة هدوء ومطالبة الجميع بالهدوء والسكينة والوقار، والابتعاد عن الفوضى وكل ما يشوش على الناس".

أما المرشح أتوما سوماري فقال إن حملته رصدت خروقات في الساعات الأولى من عملية التصويت، مضيفا أن بعض المراكز تم إغلاقها بعد رصد حالات تصويت متعددة لنفس الناخبين، حيث تم تسجيل ناخبين يصوتون أربع مرات في نفس المركز.

وأوضح المرشح أن هذه الخروقات تؤثر سلباً على نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.
#موريتانيا| مواطنون يشكون التزوير حيث أكدوا أنهم وجدوا أسماءهم بعد الدخول إلى مكتب التصويت وقد تم التصويت فيها قبلهم مع التوقيع، مما يعني أن بطاقات التصويت تم إدخالها وسحب الأخرى وبهذه الحالة تصبح خانة التصويت جاهزة لأنها حضّرت في ليل دامس حسب تصريحات هذا المواطن. pic.twitter.com/arbvVWxLAe — Sultan Elban (@SultanElban) June 29, 2024
استعداد للاعتراف
مرشح السلطة الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني، عبر عن استعداده للاعتراف بنتائج الانتخابات، مؤكدا حرصه على شفافية الانتخابات ونزاهتها.

وأضاف الغزواني بعد الإدلاء بصوته، أن الكلمة الفاصلة تبقى للشعب الموريتاني، الذي سيحدد رئيس البلاد للسنوات الخمس القادمة، مشدداً على أن الفائز الأول في هذه الانتخابات هو الشعب الموريتاني والديمقراطية.

وتحظى هذه الانتخابات بمراقبة دولية ممثلة في الاتحاد الأفريقي والمنظمة الدولية الفرانكفونية، والسفارة الأمريكية، فيما أعلن مرصد مراقبة الانتخابات في موريتانيا نشر 600 مراقب في عموم البلاد.
ويحتدم التنافس في هذه الانتخابات بين 3 مرشحين أبرزهم الرئيس الحالي المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني ، حيث تشير توقعات المراقبين إلى أنه الأقرب للفوز.

ويعتبر الناشط الحقوقي بيرام الداه ولد اعبيد، وزعيم المعارضة حمادي ولد سيد المختار، المنافسان الرئيسان للغزواني.

ويتوقع أن تعلن اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، النتائج الأولية، مساء غد الأحد، على تعلن النتائج بشكل رسمي من طرف المجلس الدستوري.




مقالات مشابهة

  • «الأطباء» تدعو الأعضاء لحضور الانعقاد الثاني للجمعية العمومية 12 يوليو
  • فرنسا.. حزب ماكرون في طريقه لخسارة كبيرة أمام اليمين المتطرف بأول جولة من الانتخابات
  • بعد إعلان جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين بزشكيان وجليلي.. ماذا نعرف عنهما؟
  • بدء التصويت في الانتخابات التشريعية بفرنسا
  • بدء الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا
  • بعد زيادة أجور الأطباء.. مطالب بزيادة الحد الأدنى للأجور في الأردن - فيديو
  • عربي21 ترصد أجواء الانتخابات في موريتانيا.. قلق من التزوير
  • خبير سياسات دولية: إعادة الانتخابات الإيرانية بين مرشح إصلاحي وآخر أكثر تشددا
  • 6 مرشحين على مقعد نقيب الفنانين التشكيليين.. واستراحة محارب
  • الرئيس السيسى: مصر آمنة ومستقرة بإرادة شعب قوي تحمل تحديات ضخمة جدا