أكد عضو مجلس الأمة الكويتي عضو البرلمان العربي النائب أحمد لاري اليوم الجمعة ضرورة تقديم الدعم للشعب الفلسطيني في قطاع غزة “بعض النظر عن العوائق القائمة”.

ودعا لاري في تصريح أدلى به لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته في اجتماع لجنة الشؤون الاجتماعية التابعة للبرلمان العربي في القاهرة الدول العربية كافة إلى تقديم المساعدات الإنسانية للأشقاء في غزة مطالبا المجتمع الدولي بتسهيل دخول المساعدات الانسانية لتخفيف المعاناة عن القطاع.

وفي سياق آخر قال لاري إن اللجنة تناولت عدة موضوعات وتوصيات رفعت إلى اجتماع البرلمان العربي غدا السبت تشمل جوانب تشريعية وجوانب تتعلق بالعمل العربي المشترك والتنمية المستدامة والتنسيق بين البرلمانات العربية.

وأضاف أن الموضوعات تشمل كذلك دعم العمل التطوعي في الدول العربية موضحا أن هناك الكثير من النماذج حدثت سواء في سوريا وليبيا والمغرب.

وقال إن اللجنة بحثت أيضا الحد من ظاهرة البطالة وتوفير فرص العمل مشيرا في هذا الإطار إلى وجود خلل بين مخرجات التعليم واحتياجات السوق وذلك لغياب الرؤية والأهداف في أغلب الدول العربية نظرا لعدم وجود خطط للاستفادة من الطاقة البشرية والمادية.

وطالب لاري الاستراتيجيين والمخططين على مستوى الدولة في الدول الأعضاء بالتركيز في هذا الشأن للحفاظ على الطاقات والموارد العربية والتوجه للأولويات المطلوبة والواضحة.

وأوضح أن اللجنة أكدت كذلك على القيم المجتمعية وحماية الأسرة والشباب وهذا دور اللجنة الاجتماعية ويوجد عدد من التوصيات رفعت لجلسة الغد.

من جانبه أكد عضو مجلس الأمة الكويتي والبرلمان العربي النائب خالد العتيبي في تصريح مماثل ل(كونا) أن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية ناقشت الكثير من الدراسات التي تعزز التعاون العربي في المجال المالي والاقتصادي.

وقال العتيبي إنه تم التصديق على محاضر وتوصيات الاجتماع السابق للبرلمان العربي الذي عقد يونيو 2023.

وأشار إلى أن اللجنة ناقشت الموضوعات المالية المتعلقة بمساهمات الدول في موازنة البرلمان العربي للعام المالي 2023 إلى جانب التقرير المعني بدراسة بدائل استثمار ودائع البرلمان العربي عند انتهاء أجلها.

وذكر العتيبي أن الاجتماع تناول اتفاقية المحكمة العربية للتحكيم لدراسة أهميتها ودورها في حفظ المصالح العربية مشيرا إلى أنه ستتم موافاة لجنتي التشريع وحقوق الإنسان بنتائج هذه الدراسة.

وعن التزام الدول بالمساهمات المالية في البرلمان العربي قال إن أغلب الدول ملتزمة ولكن بعض الدول لظروف سياسية معينة لديها تأخير في سداد المديونيات مبينا أن هذا لم يؤثر على عمل البرلمان.

وحول تعزيز التعاون العربي في المجال المالي والاقتصادي من قبل البرلمان لمساعدة صناع القرار في العالم العربي في هذه القضايا أكد العتيبي أن هناك الكثير من الدراسات في هذا الشأن التي تمت مناقشاتها ورفعت للتصويت عليها وإدراجها في البرلمان ورفعها إلى الجامعة العربية للبت فيها.

المصدر كونا الوسومأحمد لاري الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: أحمد لاري الاحتلال الإسرائيلي فلسطين البرلمان العربی العربی فی

إقرأ أيضاً:

الأكبر في حمولتها وتنوع محتوياتها.. رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل العريش

العريش - وام
وصلت سفينة المساعدات الإماراتية الرابعة لدعم أهالي غزة، الخميس، إلى ميناء العريش في محافظة شمال سيناء المصرية، تمهيداً لإدخال حمولتها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، بالتنسيق مع السلطات المصرية.
كانت السفينة انطلقت من ميناء الفجيرة في الإمارات، في 8 يوليو الجاري ضمن عملية «الفارس الشهم 3» التي أطلقتها الإمارات لدعم الفلسطينيين في غزة، في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون، على مدى الشهور القليلة الماضية.
وتعد السفينة الرابعة التي تصل العريش ضمن مبادرة «الفارس الشهم 3» - الثامنة ضمن سفن المساعدات من دولة الإمارات الي قطاع غزة، وهي أكبر سفن المساعدات الإماراتية التي تم تسييرها الى قطاع غزة من حيث حمولتها وتنوع محتوياتها، إذ تحمل على متنها 5 آلاف و340 طناً من المواد الإغاثية والغذائية، بينها 4 آلاف و134 طناً من الطرود الغذائية بإجمالي 145 ألف عبوة، و145 طناً من الأرز والدقيق، و110 أطنان من المياه موزعة على 200 ألف عبوة، بالإضافة إلى أكثر من 4 آلاف خيمة، و42 ألف طرد صحي للنساء والأطفال و18 طناً من الأغطية المقاومة للشمس والرياح والأتربة، و1600 حقيبة إغاثية.

صدارة المانحين
ساهم في توفير المساعدات على متن هذه السفينة، هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، بواسطة 313 شاحنة فرغت حمولاتها على السفينة، بما يعبر عن قدرة المؤسسات الإماراتية على التخطيط والتنفيذ.
وقال راشد مبارك المنصوري، الأمين العام لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي: “ تواصل دولة الإمارات ومنذ بداية الظروف الصعبة التي يعيشها الأشقاء الفلسطينيون، أداء دورها الإنساني والإغاثي في مساعدة الأشقاء بكل الوسائل المتاحة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، بهدف التخفيف من حدة الأوضاع الإنسانية التي يعانيها الأشقاء في قطاع غزة”.
وأضاف «أن دولة الإمارات تعتبر اليوم في صدارة قائمة أهم الدول المانحة للمساعدات الإنسانية والتنموية على مستوى العالم، كونها كانت ولا تزال في مقدمة الدول التي تسارع إلى دعم ومساندة الشرائح والفئات المتضررة».
وأكد المنصوري أن وصول السفينة الرابعة إلى قطاع غزة يعد خطوة مهمة كونها السفينة الأكبر من حيث الحمولة، وكذلك تنوع المساعدات التي تغطي مختلف احتياجات الفلسطينيين.
وقال إن منهج دولة الإمارات متواصل ودائم في تقديم المساعدات للمحتاجين في كافة الظروف، منوها إلى أن مكانة دولة الإمارات وسياستها الحكيمة مكنها من تذليل العديد من العقبات في وصول هذه المساعدات إلى المتضررين.
- جهود إماراتية متواصلة
ونفذت دولة الإمارات في إطار عملية «الفارس الشهم 3» التي انطلقت بتوجيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله"، العديد من المبادرات، من بينها إنشاء مستشفيين ميدانيين، الأول داخل قطاع غزة بطاقة أكثر من 200 سرير بإشراف فريق طبي إماراتي يضم أكثر من 100 طبيب وممرض وصيدلي وفني معمل، والثاني عائم قبالة ساحل مدينة العريش المصرية بطاقة 100 سرير، وإقامة 5 مخابز أوتوماتيكية لتأمين الاحتياجات اليومية من الخبز لأكثر من 72 ألف شخص، وتوفير الدقيق لـ 8 مخابز قائمة بالفعل في غزة لتوفير الخبز لأكثر من 17 ألف آخرين، وإنشاء 6 محطات تحلية تنتج 1.2 مليون جالون من المياه يومياً يجري ضخها إلى قطاع غزة ويستفيد منها أكثر من 600 ألف نسمة.
وبالتزامن مع عملية "الفارس الشهم 3" أطلقت الإمارات مبادرة "طيور الخير" لإسقاط المساعدات الإنسانية على المناطق المعزولة والتي لا تصل إليها المساعدات في شمال القطاع، وبلغ إجمالي المساعدات التي جرى إسقاطها حتى الآن، 3 آلاف و382 طناً من المساعدات الإغاثية والإنسانية.

مقالات مشابهة

  • “مجلس التعاون” يؤكد مكافحة دوله الاتجار بالأشخاص بجميع أشكاله
  • في العدد (94) من “الشارقة الثقافية” سلطان الصحافي.. عنوان الحقيقة وقيمة الكلمة
  • السفير طلال المطيري: القضية الفلسطينية هي قضية العرب الأولى وتتصدر أولوياتنا
  • البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الدولي في مواجهة الاتجار بالبشر
  • موقع “وور- روكس”: عجز عسكري ودبلوماسي أمريكي في إيقاف الهجمات من ‎اليمن
  • مجلس الدولة يؤكد تمسكه بالتوافق ويرفض خطوات مجلس النواب المنفردة
  • ماذا طلب أطفال مصر في البرلمان العربي للطفل بالإمارات؟
  • الأكبر في حمولتها وتنوع محتوياتها.. رابع سفينة مساعدات إماراتية لغزة تصل العريش
  • الخارجية : تدين الجمهورية العربية السورية المذابح التي ترتكبها “إسرائيل” عدة مرات في اليوم الواحد بحق الشعب الفلسطيني وتطالب بوقف أنهار الدماء الفلسطينية والقيام فوراً بمنع “إسرائيل” من ارتكاب المزيد من هذه المجازر ومحاسبة القيادات
  • البرلمان العربي يؤكد حرصه على مواكبة التطورات في مجالات الدبلوماسية البرلمانية