أعلن المُرشح الرئاسي، أحمد الفضالي، أنهُ لم يَتمكن من خوض انتخابات الرئاسة الجارية بسبب منع مُؤيديه من تحرير التوكيلات في كافة مكاتب الشهر العقاري على مستوى محافظات الجمهورية.

وفسّر الفضالي- خلال لقائه بمؤيديه وأعضاء حملته الانتخابية في اجتماع طارىء- انسحابه من سباق انتخابات الرئاسة لأسباب تتعلق بـ حذف اسمه كمُرشح من كشف المرشحين المُرسل لمكاتب الشهر العقارى، وكذلك لم يتم إدراج اسمه إلاّ بداية من مساء يوم الثلاثاء ٣ أكتوبر الجاري أي بعد مُضي ما يقرب من نصف المدة القانونية المحددة لجمع التوكيلات وهو ما يُخل بمبدأ تكافؤ الفرص والمُساواة ويُمثل مخالفة جسيمة تمس العملية الانتخابية.

واستمع الفضالي، إلى شهادة بعض الذين تعرضوا لانتهاكات واعتداءات أمام مكاتب الشهر العقاري، في الوقت الذي أعربَ فيه عن آسفه لما تعرّض أعضاء حملته من إهانات أمام مكاتب الشهر العقاري.

 

ومن جانبه، قال محمد بيومي أمين عام حزب الكرامة، إن المرشح الرئاسي أحمد الفضالي، من أكثر الشخصيات السياسية التي قدّمت لمصر لأنه لا يَهدف من الترشح إلاّ مصلحة الوطن واستقرار بلاده وخدمة الشعب المصري.

وأضاف بيومي، أن السياسي أحمد الفضالي، أقدمَ على الانتخابات الرئاسية إيمانًا منه بأنها واجب وطني يَستهدف منها إنقاذ الشعب المصري من أزمته الاقتصادية وتردي الأحوال المعيشية.

وتابع بيومي، أنَّ ما تعرَضت له حملته الانتخابية أمر مرفوض بل يُعتبر إساءة للعملية الانتخابية برمتها، وأنَّ التعتيم الإعلامي الذي فرضته الدولة على أحمد الفضالي، لم يكن في صالح الدولة المصرية ولا في صالح الانتخابات بشكل عام.

في نفس السياق، قال سيد حسن رئيس حزب الثورة- الحزب المؤيد للمرشح الرئاسي أحمد الفضالي- إنَّ ما تعرضت له حملة الفضالي يُمثل عارًا في حق مرتكبيه، كما أنهُ لم يَجد لهُ تفسيرًا في ظل صمت ورعونة حيال مُشاركة الإخوان في دعم أحد المُرشحين، وكذلك عودة طوابير الإخوان أمام قنصليات مِصر بالخارج وتجييش أجهزة الإخوان الإعلامية فى الخارج فى دعم مرشحهم.

وأضاف حسن، إن أحمد الفضالي، تعرَّض لهجمة شرسة من الإعلام الإخواني، قائلًا: «الفضالي وَهبَ حياته في الدفاع عن مصر في الداخل والخارج».    


و عبر أحمد الفضالي، عن استيائه من الانتهاكات التي تَعرضت له حملته الانتخابية في كافة محافظات الجمهورية.

وكشف الفضالي، عن كواليس اللقاء الذي دار بينه وبين أعضاء الهيئة الوطنية للانتخابات، قائلًا: «طلبت من أعضاء اللجنة بأنْ يتم تأمين مؤيديه ليوم واحد فقط لإنهاء كافة التوكيلات المطلوبة للترشح في نفس اليوم، لأن أعداد المؤيدين الذين ذهبوا إلى مكاتب الشهر العقاري تجاوز الـ 52 ألف.. أي ما يزيد عن ضعف العدد المطلوب للترشح إلا أن المنع الممنهج كان سببًا في عدم المشاركة في الانتخابات ووقف حملته الانتخابية».  

واختتم الفضالي، حديثه قائلًا: «قررت عدم المشاركة في الانتخابات إعلاءً للمصلحة العامة وحماية لمن يؤيدنا من المخاطر التي يتعرضوا لها، وبالتالي كان الانسحاب هو الحل الأمثل»، مؤكدًا على خدمة الوطن وشعب مِصرَ العظيم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد الفضالي تيار الاستقلال انتخابات الرئاسة 2024 تحرير التوكيلات المرشح المحتمل مکاتب الشهر العقاری حملته الانتخابیة أحمد الفضالی

إقرأ أيضاً:

الصمت الانتخابي.. فترة التفكير الحر للناخبين

يوم الصمت الانتخابي يطلق عليه أيضا "يوم التفكير" أو "فترة التعتيم"، وهي فترة تُحظر فيها الحملات السياسية والتغطية الإعلامية للانتخابات، يحددها قانون البلد الذي يجري فيه الاقتراع، تمنح الناخبين فترة للتفكير قبل الإدلاء بأصواتهم.

وتختلف العقوبات الجزائية من بلد إلى آخر في حال مخالفة هذا القانون، ويقتصر عمل وسائل الإعلام في وقتها على تشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات، وتزويد الناخبين بالمعلومات الضرورية عن الدوائر الانتخابية.

التعريف

الصمت الانتخابي فترة تقرها قوانين الانتخابات حول العالم، تتوقف فيها جميع الأنشطة المتعلقة بالحملات الانتخابية، فلا يسمح لأي شخص من المواطنين أو الصحفيين أو السياسيين بالمشاركة في أي نشاط متعلق بالانتخابات هدفه التأثير على توجهات الناخبين وآرائهم.

ويهدف هذا الإجراء إلى إعطاء الناخبين فرصة اتخاذ قرار مدروس دون تأثر بالحملات الانتخابية.

فترة الصمت

تختلف فترة الصمت من دولة لأخرى، ولكن غالبا ما تكون في اليوم السابق للانتخابات واليوم الذي تجري فيه، وقد تطول هذه المدة أو تقصر، ففي ليتوانيا تبدأ فترة الصمت 7 ساعات قبل يوم الانتخابات، أما في صربيا وإندونيسيا فتكون 3 أيام قبل يوم الانتخابات.

وفي بعض الدول ليس هناك فترات صمت انتخابي، ومنها بلجيكا والسويد، لكنها تحظر القيام بالحملات الانتخابية يوم الانتخابات داخل مراكز الاقتراع وعلى مقربة منها.

يقتصر دور الإعلام خلال فترة الصمت الانتخابي على تشجيع المواطنين على المشاركة في الانتخابات، وتزويد الناخبين بالمعلومات الضرورية عن الدوائر الانتخابية وأماكن التصويت وطريقته.

تختلف العقوبات الجزائية لخرق القوانين والشروط الخاصة بهذه الفترة، فتتراوح بين دفع غرامات مالية كما في فرنسا، وقد تصل أحيانا إلى الإطاحة بالمرشح أو الحزب الذي يخرق القانون.

الإجراءات المتخذة خلال فترة الصمت الانتخابي

تختلف قوانين الصمت الانتخابي بين دولة وأخرى، ففي تركيا يمنع بيع الخمور حتى ساعة معينة من يوم الانتخابات، وتغلق المنتجعات السياحية والمطاعم ونوادي الترفيه، ولا يسمح بحمل السلاح باستثناء أفراد الأمن، كما يمنع مسؤولو الدولة من استخدام السيارات الحكومية، إضافة لمنع البت بأي توقعات عن نتائج الانتخابات حتى الساعة 6 مساء (أي بعد مرور ساعة كاملة من وقف التصويت).

أما في فرنسا فلا يجوز نشر أي استطلاع انتخابي أو بثه أو التعليق عليه بأي وسيلة إعلامية بدءا من منتصف الليل الذي يسبق يوم الانتخابات، وتمنع الدعايات الصادرة عن الحملات الانتخابية الرسمية.

وبحسب المجلس الدستوري الفرنسي "يحظر على أي مرشح أن يعلن على الجمهور العمومي عنصرا جدليا جديدا في الوقت الذي لن يكون فيه لدى خصومه الفرصة للرد قبل الانتخابات". وتصل غرامة مخالفة الصمت الانتخابي في فرنسا حوالي 75 ألف يورو.

وفي الكويت تبدأ فترة الصمت الانتخابي "بموجب المادة 22 من قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة" قبل يوم من الموعد المحدد لبدء الانتخابات، فيمنع بث أو إعادة بث اللقاءات والبرامج والتقارير مع المرشحين أو عنهم، كما يحظر عرض أي إحصاءات أو أي استطلاع رأي.

وفي أيرلندا لا يوجد أحكام خاصة بفترة الصمت، ولكن المبادئ التوجيهية لهيئة الإذاعة تفرض وقفا اختياريا للدعاية الانتخابية أو الإشارة للانتخابات أو لمزايا المرشحين أو سياساتهم، اعتبارا من الساعة الثانية ظهرا من اليوم السابق للانتخابات.

مقالات مشابهة

  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • بايدن يجتمع بعائلته لحسم قراره بشأن مستقبل حملته الانتخابية
  • بعد أدائه الضعيف.. هل فات الأوان على استبدال بايدن؟
  • بعد أدائه الضعيف.. هل فات الأوان على استبدال بايدن بمرشح آخر؟
  • وسط قلق مانحي حملته الانتخابية.. كيف رأى بايدن أدائه خلال مناظرته مع ترامب؟
  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة
  • الصمت الانتخابي.. فترة التفكير الحر للناخبين
  • الموريتانيون يصوّتون اليوم على اختيار رئيس جديد للبلاد.. وهذه أبرز التطورات
  • انتخابات تشريعية فرنسية مبكرة.. فما خصوصيتها وكيف سيتم التصويت؟
  • الداخلية الإيرانية: بزشكيان يتقدم على جليلي في انتخابات الرئاسة بعد فرز 12 مليون صوت