قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، إن شن إسرائيل عملية برية في غزة سيؤدي إلى مستوى من الخسائر في صفوف المدنيين، وسيكون "غير مقبول على الإطلاق".

وجاء تصريح بوتين بعدما طلب الجيش الإسرائيلي اليوم الجمعة من جميع المدنيين في مدينة غزة، الذين يزيد عددهم عن مليون نسمة، الانتقال إلى الجنوب خلال 24 ساعة، فيما تحشد الدبابات قبل غزو بري متوقع بعد الهجوم الذي شنته حركة احماس في مطلع الأسبوع.

وقال بوتين إن "استخدام الأسلحة الثقيلة في المناطق السكنية محفوف بعواقب وخيمة على جميع الأطراف"، وأضاف "الأهم من ذلك أن سقوط ضحايا من المدنيين سيكون غير مقبول على الإطلاق. المسألة الأساسية الآن هي وقف إراقة الدماء". وكان يتحدث خلال قمة في قرغيزستان مع دول أخرى كانت يوماً جزءاً من الاتحاد السوفيتي.

Russia’s president Vladimir Putin has said that ‘We hear (Israel) is preparing a ground operation in Gaza’ and that ‘The most important thing is to stop the bloodshed.’ pic.twitter.com/wTgg2vo1QB

— CGTN Europe (@CGTNEurope) October 13, 2023

ولكن الرئيس الروسي قال إن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها بعد تعرضها لهجوم بقسوة غير مسبوقة"، ودعا إلى بذل جهود جماعية لضمان وقف مبكر لإطلاق النار واستقرار الوضع على الأرض.

وأوضح بوتين "روسيا مستعدة للتنسيق مع جميع الشركاء أصحاب النهج البناء"، مشيراً إلى أن المفاوضات يجب توجيهها نحو حل الدولتين للصراع في الشرق الأوسط، بحيث يحصل الفلسطينيون على دولة عاصمتها القدس الشرقية. وكرر انتقاداته السابقة للولايات المتحدة، قائلاً إن "المأساة الحالية نتيجة لفشل السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط".

وتتمتع روسيا بعلاقات طويلة الأمد مع كل من إسرائيل والفلسطينيين، بما في ذلك حماس، لكن علاقاتها مع إسرائيل شابها التوتر منذ بداية الحرب الأوكرانية.

وحثت موسكو إسرائيل أمس الخميس على الموافقة على وقف لإطلاق النار ،للسماح بدخول الأغذية والأدوية إلى قطاع غزة، وقالت إنه من غير المقبول أن يؤدي القصف "العشوائي" للقطاع الساحلي الصغير المحاصر إلى سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا المدنيين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن "نائب الوزير ميخائيل بوغدانوف التقى بالسفير اللبناني في موسكو اليوم لبحث الأزمة"، وأضافت أن "المحادثات شددت على رفض تسرب المواجهات المسلحة إلى لبنان ودول أخرى في المنطقة، وخطر تفاقم الأزمة الإنسانية وتدفق أعداد كبيرة جديدة من اللاجئين الفلسطينيين".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل روسيا

إقرأ أيضاً:

الخيارات محدودة.. حزب الله يكشف سبب "الهجمة المرتدة"

قصفت الطائراتُ الإسرائيلية بشكل موسّع مواقعَ حزب الله جنوبيّ لبنان، كما أعلنَ حزبُ الله مقتل أحد عناصره من جرّاء القصف.

وجاء ذلك بعدما أعلن حزب الله أنه أطلق نحو 200 صاروخ فضلاً عن عشرات الطائرات المسيّرة نحو مواقع لقوات إسرائيلية شمالي إسرائيل.

وقال حزب الله في بيان إن الهجوم الصاروخي رد على مقتل قائد بارز في الحزب الأربعاء، في إشارة إلى قائد وحدة عزيز.

وذكرت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية"، الأربعاء، أن المستهدف "مسؤول ميداني كبير في حزب الله، ويوازي في منصبه القيادي أبو طالب الذي اغتالته إسرائيل قبل أسابيع".

وأفادت مصادر إسرائيلية بوقوع أضرار في عكا نتيجة سقوط شظايا صاروخ على سطح مركز تجاري.

وتسعى إسرائيل إلى كسر الهرمية القيادية والهيكلية لدى حزب الله باغتيال قادته بعمليات رصد دقيقة، في حين تبقى خيارات حزب الله للرد على إسرائيل محدودة نسبيا.

ومن قائد قوة الرضوان وسام الطويل، إلى مسؤول وحدة نصر طالب عبد الله، وصولاً إلى مسؤول وحدة عزيز محمد نعمة ناصر وغيرهم من القياديين في حزب الله، جميعهم قتلوا في استهدافات إسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة.

الحرب التي لم تصل إلى أوجها بعد، تُظهر تكتيكاً إسرائيلياً يهدف إلى كسر الهرمية القيادية وهيكلية حزب الله، ما يتسبب، بحسب حسابات إسرائيل، بخلل في تنفيذ العمليات وإعطاء أوامرها وتعليماتها.

ولا شك أن ضربات إسرائيل تأتي قاسية على حزب الله وتوجعه وهو ما لا ينفيه الأمين العام للحزب نفسه.

لكن ما هي خيارات حزب الله للرد على اغتيال قياداته؟

عادة يلجأ الحزب إلى خيارين:

إما الرد عبر وابل غير مسبوق من الصواريخ مستهدفا مناطق في الشمال الإسرائيلي. وإما يوسع دائرة استهدافه داخلاً إلى العمق الإسرائيلي بصواريخ نوعية.

وخيارات حزب الله محدودة جداً، فهو من جهة يفشل في تحصين قياداته والتمويه ومنع الخرق الأمني في صفوفه.

ومن جهة أخرى غير قادر على الرد بالمثل تجاه الإسرائيليين لعدم الانزلاق إلى حرب شاملة وحرب تصفيات، وفقا لموازين القوة قد يخرج منها خاسرا.

مقالات مشابهة

  • مقتل عنصر في حزب الله بغارة إسرائيلية على شرق لبنان
  • باحثة: كلمة وزير الخارجية في مؤتمر القوى المدنية السودانية مهمة ولمست جميع النقاط
  • وزير الخارجية المصري: نعمل بشكل مكثف مع جميع الأطراف لوقف دماء الشعب السودانى عبر حل سياسى شامل
  • الاتحاد الأوروبي يُعرب عن قلقه العميق حيال أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين من خان يونس
  • «الاتحاد الأوروبي» يُعرب عن قلقه العميق حيال أوامر إسرائيل بإجلاء المدنيين من خان يونس
  • غزة: التعطيش من أسلحة إسرائيل في جريمة الإبادة وفرض المجاعة
  • عن هجمات حزب الله الأخيرة.. هذه آخر قراءة عسكرية إسرائيلية!
  • الخيارات محدودة.. حزب الله يكشف سبب "الهجمة المرتدة"
  • أستاذ عمارة ينصح بالعودة للتصميمات القديمة للبيوت وتغيير طرق البناء لمواجهة الحر
  • منظمة: إسرائيل توافق على أكبر عملية مصادرة لأراض بالضفة الغربية منذ اتفاقيات أوسلو