اجتمع الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، مع فريق عمل بيت التطوع التابع لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بالمحافظة، بحضور الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة ندا عبد المحسن الأستاذ بكلية الطب ومنسق الجامعة للتعاون مع الصندوق، والدكتور حمدي حسانين مدير وحدة الاستدامة، والدكتور محمد شحاته منسق الصندوق، وعدد من الطلاب المتطوعين.

 

وأشاد الدكتور حسان النعماني، بالتعاون المثمر مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي فى تعزيز الوعى والتثقيف بين الشباب لمواجهة مشكلة الإدمان، وتعريفهم بآليات الاكتشاف المبكر للتعاطي، والبرامج الوقائية والعلاجية والتأهيلية المقدمة لحماية الشباب من مخاطر الإدمان، موضحاً أن الإجتماع ناقش خطة عمل بيت التطوع للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣/ ٢٠٢٤، وضرورة تكثيف الحملات التوعوية والأنشطة والفعاليات المقرر تنفيذها بهدف رفع الوعى بخطورة تعاطي المواد المخدرة، وآثرها الضار على حياة الفرد والمجتمع.

وأشار النعماني، إلى أن قضية الإدمان والتعاطي من القضايا المهمة التى تحرص الجامعة على التصدي لها ومحاصرتها، وذلك من خلال التعاون مع الصندوق فى تنظيم سلسلة من الندوات التوعوية والأنشطة الطلابية المتنوعة، لدعم خطط الدولة فى محاربة محاربة تلك القضية وحماية الشباب من الوقوع فى براثن الإدمان.

وقالت الدكتورة ندا عبد المحسن، أنه خلال الاجتماع تم مناقشة الفعاليات التى نفذها فريق العمل منذ بداية العام الدراسي الجديد داخل الجامعة وخارجها، والأنشطة المقرر تنظيمها فى الفترة المقبلة، مضيفة أنه تم عقد اجتماعات مماثلة مع نواب رئيس الجامعة، لوضع الخطوط العريضة لخطة عمل بيت التطوع، وكيفية جذب المزيد من المتطوعين للانضمام والمشاركة الفعالة فى مواجهة الإدمان، والاتفاق على تنظيم ندوات توعوية بالتعاون مع وحدة الاستدامة. 

وقال الدكتور محمد شحاته، أنه يتم تنظيم ندوات توعوية ومحاضرات تثقيفية بشكل يومي لأكبر عدد من الطلاب بمقري الجامعة القديم والجديد، وبالمدارس داخل المحافظة لنشر الوعي بخطورة الإدمان وتأثيره على مستقبل الشباب، بالإضافة إلى إجراء اختبارات قبول لتقييم قدرة وكفاءة الطلاب الراغبين فى الانضمام للعمل ببيت التطوع، مؤكداً على أن بيت التطوع بالجامعة يعد منارة للوقاية من الإدمان، وهو مقر دائم للصندوق داخل الجامعات المصرية، حيث يستقبل الطلاب طوال العام الدراسي، لتوعيتهم والرد على استفساراتهم مجاناََ وبسرية تامة، ومن خلال الاتصال على الخط الساخن "16023"، لتصحيح بعض المعتقدات الخاطئة بثقافة التعاطي والإدمان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوهاج حسان النعماني جامعة سوهاج

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة: نسعى إلى اكتشاف إبداعات ومواهب الطلاب وتنميتها

أجرى الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، جولة تفقدية بالحرم الجامعي وعدد من الكليات، رافقه خلالها الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وذلك للوقوف على مدى جاهزية استقبال الطلاب، والتأكد من حسن انتظام المحاضرات وتمام الاستعدادات لبدء الدراسة، وتوفير سبل الراحة للطلاب القدامى والجدد.

وخلال جولته، تفقد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، كليات الآداب، والاقتصاد والعلوم السياسية، والتجارة، والعلوم، وذلك بحضور عمداء هذه الكليات، وأعضاء هيئة التدريس بها.

والتقى رئيس جامعة القاهرة، خلال جولته، بعدد من الطلاب الجدد، وأكد لهم أن إدارة الجامعة في خدمتهم وتفتح أبوابها دائمًا للاستماع لمقترحاتهم أو شكواهم، مشددا على أن الجامعة بما لديها من مراكز ووحدات تساعد أبنائها على اكتشاف إبداعاتهم ومواهبهم وتعمل على تنميتها ورعايتها.

مكانة جامعة القاهرة 

كما شدد للطلاب على قيمة ومكانة جامعة القاهرة وتميزها علي المستويات المحلية والإقليمية والدولية، مشيرا إلى ترتيبها المتقدم في التصنيفات الدولية، إذ جاءت في بعض التخصصات ضمن أفضل 50 جامعة على مستوى العالم.

وأشار إلى أن الجامعة ليست مكانا للدراسة والتحصيل العلمي فحسب؛ بل تمارس من خلالها الأنشطة الرياضية، والثقافية، والاجتماعية، والفنية، مؤكدا أن الجامعة تمتلك 167 مركزًا خدميًا تقدم من خلالها خدماتها الطلابية والمجتمعية في مختلف التخصصات، لافتًا إلى إنشاء الجامعة لمكتب تعزيز الهوية الوطنية والتراثية الذي يستهدف تعزيز الوعي والانتماء الوطني لدى الطلاب.

الأعراف والتقاليد الجامعية

وحرص رئيس الجامعة على تعريف الطلاب الجدد بالأعراف والتقاليد الجامعية، ودعاهم إلى المحافظة عليها، كما طالبهم بالحرص على المشاركة التطوعية في القوافل التنموية الشاملة التي تُطلقها الجامعة للقرى الأكثر احتياجًا لتقديم خدماتها في مختلف المجالات مثل محو الأمية، وتوعية المواطنين، إلى جانب تقديمها للخدمات الطبية والعلاجية وغيرها.

كما وجّه رئيس الجامعة الطلاب بضرورة معاملة أعضاء هيئة التدريس بالاحترام والتوقير اللازمين، وضرورة تقدير دور العاملين بالجامعة لما يبذلونه من جهود مضنية في خدمة الطلاب والعمل على توفير سبل الراحة لهم.

ومن جانبه، دعا الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة الطلاب إلى الفخر والاعتزاز بمصر صاحبة التاريخ والحضارة التي تمتد لأكثر من 10 آلاف عام، والتي قدمت أعظم الحكماء والعلماء والأطباء والمهندسين، لافتًا إلى أن البرامج الجديدة بالجامعة تتضمن مواد حرة لخدمة الهواية وليس التخصص فقط كالموسيقى وغيرها.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة الأزهر للوجه القبلي يشارك الطلاب القدامى والجدد تحية العلم
  • تزامنًا مع انطلاق العام الجامعى الجديد.. النعماني يفتتح "كرنفال بداية" للأنشطة الطلابية بجامعة سوهاج
  • مع انطلاق العام الجامعى الجديد.. رئيس جامعة سوهاج يفتتح «كرنفال بداية» للأنشطة الطلابية
  • بالسلام الوطني وتحية العلم.. جامعة سوهاج تبدأ العام الدراسي الجديد
  • جامعة سوهاج تبدأ عامها الدراسي الجديد بأداء تحية العلم
  • تحت شعار «بداية».. جامعة سوهاج تبدأ عامها الدراسي برفع العلم وأداء التحية
  • الدكتور فنيس العجمي: لتعزيز العمل التطوعي في الوطن العربي يجب نشر ثقافة التطوع بين الشباب
  • رئيس جامعة القاهرة: نسعى إلى اكتشاف إبداعات ومواهب الطلاب وتنميتها
  • رئيس جامعة القاهرة: جاهزون للدراسة وداعمون للمواهب
  • رئيس جامعة بنها: أبوابنا مفتوحة دائما لكل الطلاب