13 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: نقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن المستشار العسكري في منظمة باكس من أجل السلام الهولندية مارك جارلاسكو أن ما أسقطته الولايات المتحدة من قنابل على أفغانستان خلال عام، أسقطته “إسرائيل” على قطاع غزة خلال 6 أيام فقط، في منطقة أصغر بكثير وأكثر كثافة سكانية.
وأعلن سلاح الجو الإسرائيلي الخميس 12 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنه أسقط حوالي 6000 قنبلة على قطاع غزة منذ هجوم السبت، وهو ما يعادل تقريباً عدد القنابل التي استخدمتها الولايات المتحدة في أفغانستان خلال عام واحد.

وقال جارلاسكو، وهو أيضاً محقق سابق في جرائم الحرب التابعة للأمم المتحدة في ليبيا، للصحيفة نقلاً عن سجلات القيادة المركزية للقوات الجوية الأمريكية، إن أكبر عدد من القنابل التي تم إسقاطها خلال عام في الحرب في أفغانستان كان يزيد قليلاً عن 7423.

ووفقاً للأمم المتحدة، خلال الحرب بأكملها في ليبيا، أفاد الناتو بإسقاط أكثر من 7600 قنبلة وصاروخ من الطائرات، حسبما ذكرت الصحيفة.

أعلنت وزارة الصحة في غزة، الجمعة، 13 أكتوبر/تشرين الأول أن عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر، ارتفع إلى 1537 شهيداً. وأشار البيان إلى أن القتلى بينهم 500 طفل و276 امرأة، فيما أصيب 6612 شخصاً.

وفي وقت سابق الخميس، قال سلاح الجو الإسرائيلي على موقع إكس إن “عشرات الطائرات المقاتلة والمروحيات هاجمت سلسلة من الأهداف لمنظمة حماس الإرهابية في جميع أنحاء قطاع غزة وأسقطت حوالي 6000 قنبلة”.

إلى ذلك، فوجئ تشارلز ليستر، مدير برنامج التطرف ومكافحة الإرهاب في معهد الشرق الأوسط، بهذا الرقم. وقال على منصة إكس: “واو.. 6000 قنبلة في 6 أيام، في 365 كيلومتراً مربعاً في غزة”.

وأضاف ليستر: “للمقارنة، أسقط التحالف الدولي المناهض لتنظيم داعش ما معدله 2500 قنبلة شهرياً، على مساحة 46000 كيلومتر مربع في سوريا والعراق”.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، رداً على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، لا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

سناتور: إسرائيل استخدمت قنبلة أمريكية الصنع لقتل نصر الله

الولايات المتحدة –  عضو بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الأحد إن القنبلة التي استخدمتها إسرائيل لقتل حسن نصر الله في بيروت الأسبوع الماضي كانت قنبلة موجهة أمريكية الصنع.

وقال مارك كيلي رئيس لجنة الشؤون الجوية الفرعية التابعة للجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ خلال مقابلة مع شبكة (إن.بي.سي) إن إسرائيل استخدمت القنبلة (مارك 84) زنة ألفي رطل (900 كيلوجرام). وهذا هو أول تصريح أمريكي عن نوع السلاح المستخدم في الهجوم.

وأضاف كيلي “نرصد تزايد استخدام الذخائر الموجهة.. ذخائر الهجوم المباشر المشترك.. ونواصل توفير هذه الأسلحة… تلك القنبلة التي تزن ألفي رطل والتي استخدمت لتصفية نصر الله هي قنبلة من طراز مارك 84”.

كان الجيش الإسرائيلي قد قال يوم السبت إنه قضى على نصر الله في قصف لمقر القيادة المركزي للجماعة في الضاحية الجنوبية لبيروت. ورفض الجيش الإسرائيلي الإفصاح عن الأسلحة المستخدمة في الهجوم. ولم يتسن الحصول على تعقيب من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) حتى الآن.

تحول ذخائر الهجوم المباشر المشترك القنابل العادية غير الموجهة إلى أسلحة موجهة باستخدام أجنحة ونظام توجيه يعمل بنظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس).

والولايات المتحدة حليف إسرائيل منذ فترة طويلة وأكبر مورد للأسلحة إليها.

 

رويترز

مقالات مشابهة

  • ثلاثة صواريخ تستهدف قاعدةً تؤوي جنوداً أميركيين في مطار بغداد
  • واشنطن بوست: إسرائيل قالت لأميركا إن عمليتها البرية في لبنان ستكون في عدد من القرى على طول الحدود
  • واشنطن بوست: خطط إسرائيل بالتوغل البري في لبنان متوافقة مع أميركا
  • واشنطن بوست: إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة التخطيط لعملية برية محدودة بلبنان
  • «واشنطن بوست»: إسرائيل أمريكا أنها تخطط لعملية برية محدودة في لبنان ستبدأ قريبا
  • سناتور: إسرائيل استخدمت قنبلة أمريكية الصنع لقتل نصر الله
  • واشنطن بوست: حذر وخوف في إسرائيل من ضربات يمنية وعراقية
  • التعاون الإسلامي تؤكد أهمية الانخراط في التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين
  • واشنطن: حرب شاملة مع حزب الله أو إيران ليست السبيل لإعادة سكان شمال إسرائيل
  • منظمة التعاون الإسلامي تؤكد أهمية إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين