قال ضابط الاستخبارات الأمريكي المتقاعد توني شافير، إن تصريح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخير حول النزاع في الشرق الأوسط، إشارة مثيرة للقلق بالنسبة للولايات المتحدة.

وأضاف الضابط الأمريكي عبر قناة Judging Freedom على يوتيوب: "بوتين يقول الحقيقة. تكامل الشرق الأوسط الذي تسعى إليه إدارة الرئيس جو بايدن يعني أنه عليكم الترويج وتحقيق كل ما نريد".

وقال إن السياسة الأمريكية هذه "صبت الزيت على النار" في كل هذه الخلافات والمجادلات المستمرة منذ عقود في الشرق الأوسط.

وكان الرئيس الروسي خلال لقاء مع رئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، قد وصف اندلاع النزاع بين قطاع غزة وإسرائيل بأنه مثال على فشل السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط.

إقرأ المزيد بوتين يحذر من تداعيات محتملة "خطيرة" للتصعيد الفلسطيني الإسرائيلي

وشدد بوتين على أن واشنطن لم تكلف نفسها عناء إيجاد حلول وسط مقبولة لكل الأطراف في الشرق الأوسط.

المصدر: mk

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الشرق الأوسط حركة حماس فلاديمير بوتين قطاع غزة فی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

إعلان موعد انتهاء مهام الجيش الأمريكي بالعراق

العراق – أفاد مصدر رسمي، بأن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين سيزور واشنطن الشهر المقبل، حيث سيتم الإعلان عن انتهاء مهمة قوات التحالف الدولي في العراق.

وأكد المصدر ، إن “حسين سيقرأ في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن خلال الزيارة، بيان انتهاء مهمة قوات التحالف الدولي في العراق”.

وبحسب الوكالة، من المقرر أن يبدأ انسحاب قوات التحالف الدولي من كافة أنحاء العراق باستثناء إقليم كردستان في سبتمبر 2025، على أن تقوم قوات التحالف الدولي بإخلاء إقليم كردستان في سبتمبر 2026.

وكان محللون قالوا بوقت سابق هذا الأسبوع، إن  المباحثات الجارية بين بغداد وواشنطن بشأن انسحاب القوات الامريكية غير جدية، فيما جدد مسؤولون عراقيون مطالبتهم بضرورة تسريع وتيرة المفاوضات لوضع جدولة لانسحاب القوات الأمريكية من العراق.

يأتي ذلك في ظل الترقب الذي يسود منطقة الشرق الأوسط مع توالي تصريحات كبار المسؤولين في الولايات المتحدة وإسرائيل وإيران عن الرد العسكري واتجاهات التصعيد وانخراط مجموعات مسلحة موالية لطهران.

وأعلن البنتاغون وصول مقاتلات إف-22 رابتور التابعة للقوات الجوية الأمريكية إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية كجزء من تحركات تموضع  القوات الأمريكية في المنطقة وللتعامل مع التهديدات التي تشكلها إيران والجماعات التي تدعمها في العراق وبعض دول المنطقة.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت في وقت سابق عن إرسالها حاملة  الطائرات “أبراهام لينكولن” وسرب مقاتلات وسفنا حربية إضافية إلى الشرق الأوسط مع استعداد المنطقة للرد الإيراني لاغتيال رئيس  المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من قصف مجاميع مسلحة موالية لإيران قاعدة “عين الأسد” الأمريكية غربي العراق وأدت إلى إصابة عدد من الجنود الأمريكيين.

واعتبرت واشنطن الهجوم بمثابة تصعيد خطير في العراق ويعكس الدور السلبي لإيران الذي من شأنه أن يزيد من التصعيد في المنطقة.

من جهته، أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن منع حرب إقليمية في الشرق الأوسط يرتبط مباشرة بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • البنتاغون: 40 ألف جندي أمريكي موجودون حاليا في الشرق الأوسط
  • انتشار أمريكي مكثف في الشرق الأوسط.. مقاتلات الشبح وغواصة و154 صاروخ كروز
  • الرئيس الروسي: نتابع بألم وقلق شديدين الكارثة الإنسانية في فلسطين
  • الرئيس الروسي: موقفنا ثابت تجاه القضية الفلسطينية وندعم إقامة دولة مستقلة
  • بوتين: روسيا لا تتجاهل ما يحدث في الشرق الأوسط
  • جنرال أمريكي: الإعلان عن إرسال غواصة صواريخ للمنطقة أمر غير معتاد
  • أبو مازن في موسكو لبحث أزمة الحرب مع بوتين
  • الكرملين: بوتين سيبحث أزمة الشرق الأوسط مع الرئيس الفلسطيني
  • إعلان موعد انتهاء مهام الجيش الأمريكي بالعراق
  • عباس في موسكو.. سيبحث أزمة الحرب مع بوتين