الحرة:
2024-09-19@10:52:53 GMT

الجامعة العربية: التهجير القسري لسكان غزة جريمة حرب

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

الجامعة العربية: التهجير القسري لسكان غزة جريمة حرب

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، الجمعة، بـ"ضرورة منع إسرائيل من اقتراف جريمة حرب"، بعد مطالبتها سكان شمالي قطاع غزة بالتوجه إلى جنوبه.

وأوضح أبو الغيط في رسالة عاجلة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش "بضرورة أن يضع ثقله السياسي والمعنوي للحيلولة دون جريمة حرب جديدة تخطط إسرائيل لارتكابها، كجزء من حملتها.

. ضد قطاع غزة، عبر مطالبتها كافة سكان شمالي القطاع بالانتقال فورًا إلى جنوبه".

وذكر  المتحدث باسم الأمين العام للجامعة، جمال رشدي، أن أبو الغيط قال إن "هذه الجريمة الجديدة تجاوزت كل حد معقول، وأنها ستؤدي إلى معاناة لا حدود لها لإخواننا الفلسطينيين من سكان القطاع، فضلًا عما تمثله من انتهاك صارخ وفج للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة، التي تحظر على القوة القائمة بالاحتلال بمباشرة نقل قسري للسكان، أو ترحيل أي من الأشخاص المشمولين بالحماية في الإقليم الذي يقع تحت الاحتلال".

بريطانيا تنصح رعاياها في غزة بالانتقال إلى جنوبي القطاع حدثت وزارة الخارجية البريطانية، الجمعة، إرشادات السفر لتطلب من مواطنيها في غزة اتباع النصائح الإسرائيلية والانتقال إلى جنوب غزة خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة.

واستطرد الأمين العام للجامعة العربية: "ما تقوم به إسرائيل لا يُعد عملية عسكرية مخططة أو مدروسة لاقتلاع جذور التنظيمات المسؤولة عن الهجمات ضدها، وإنما هو عمل انتقامي.. لمعاقبة المدنيين.. عبر استهدافهم على نحو عشوائي".

تجدر الإشارة إلى أن الهجوم الذي شنته حماس واستهدف مدنيين بالإضافة إلى مقرات عسكرية في إسرائيل، أسفر عن مقتل المئات واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة، إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس المصنفة إرهابية ارتفع إلى أكثر من 1300 شخص.

إسرائيل تدفن قتلى في هجمات حماس.. مشاهد حزينة في "جنازات الوداع" بدأت إسرائيل في تشييع القتلى من الجنود والشرطة والمدنيين الذين قضوا خلال الهجمات المباغتة التي شنها مسلحو حركة، حماس، فجر يوم السبت.

كما أسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق واسعة من غزة عن مقتل المئات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وأكدت وزارة الصحة في غزة، الخميس، أن 1572 فلسطينيا لقوا حتفهم في ضربات جوية إسرائيلية على القطاع، منذ السبت.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأمین العام

إقرأ أيضاً:

المبعوث الامريكي لليبيا يزور الجامعة العربية

استقبل السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير ريتشارد نورلاند المبعوث الأمريكى إلى ليبيا.

وصرح الامين العام المساعد عقب اللقاء بأن الحديث مع المسؤول الامريكي تناول تطورات الأوضاع في ليبيا والتشاور حول سبل حلحلة الأزمة الحالية.

وأوضح زكي أنه جري تبادل لوجهات النظر فيما يخص الوضع السائد فى ليبيا عموماً، حيث استعرض الأمين العام المساعد موقف الجامعة العربية وثوابتها وفي مقدمتها أهمية الحفاظ على وحدة الدولة وسلامة أراضيها والتأكيد على ملكية الليبيين للعملية السياسية. وقدم السفير زكي شرحاً متكاملا لجهود واتصالات الجامعة العربية مع الاطراف في الاشهر الاخيرة في اطار اضطلاعها بمهمة التقريب بين الجهتين بهدف الوصول الي توحيد المؤسسات من خلال تنفيذ ارادة الليبيين عبر صندوق الانتخاب.

و أكد الأمين العام المساعد على أن الجامعة العربية على استعداد دائم لمرافقة الليبيين نحو إيجاد الحلول المناسبة لهم.

ومن جانبه، قدم المبعوث الامريكي استعراضاً للجهود التي يقوم بها لمحاولة إيجاد مخرج للوضع المتأزم في ليبيا، مؤكداً حرصه على التشاور والتنسيق مع الجامعة العربية، والاستماع إلى تقييم الجامعة فيما يخص مساعي تقريب وجهات النظر بين الأطراف الفاعلة هناك.

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لمجلس التعاون: إجراءات إسرائيل للتوسع الاستيطاني والتغيير الجغرافي تعتبر غير شرعية
  • سيف بن زايد يلتقي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
  • أوتشا: التهجير القسري يفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة
  • الأمين المساعد للجامعة العربية يبحث تطورات الأوضاع في ليبيا مع المبعوث الأمريكي
  • المبعوث الأمريكي لليبيا يزور الجامعة العربية
  • المبعوث الامريكي لليبيا يزور الجامعة العربية
  • هكذا نجا السنوار من ملاحقة إسرائيل .. تعرف على النظام البدائي الذي هزم واشنطن وتل أبيب
  • أبو الغيط يلتقي المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام ويؤكد: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض السلام
  • أبو الغيط: إسرائيل تزرع الكراهية وتقوض هيكل السلام الذي استقر لعقود
  • السفير الأمريكي في إسرائيل: لا نعرف ما الذي ترغب حماس في قبوله