هددت كوريا الشمالية اليوم الجمعة، بتوجيه ضربة قوية وسريعة ضد الأصول الاستراتيجية الأمريكية المنتشرة في شبه الجزيرة الكورية. 
وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية /يونهاب/ أن بيونج يانج نددت بنشر واشنطن أصولا استراتيجية نووية، ووصفتها بأنها استفزاز عسكري "غير مقنع"، محذرة من أن الأصول الاستراتيجية دخلت مياها خطيرة للغاية.

وأكدت بيونج يانج أن الضربة الأولى الأقوى والأسرع ل كوريا الشمالية ستوجه إلى وسائل الردع الممتد التي تستخدمها الولايات المتحدة لهلوسة أتباعها، والقواعد في شبه الجزيرة الكورية والمناطق المجاورة لها.

وأوضحت أن العقيدة النووية التي اعتمدتها البلاد العام الماضي تسمح لها باتخاذ الإجراءات اللازمة، مثل الاستخدام الوقائي للأسلحة النووية، في حالة اعتقادها بأن هجوما نوويا ضدها وشيك.

ورست حاملة الطائرات "يو إس إس رونالد ريغان" التي تعمل بالطاقة النووية، في ميناء بوسان بجنوب شرق البلاد يوم الخميس في زيارة تستغرق 5 أيام، وهي الأولى منذ سبتمبر 2022، في استعراض للقوة ضد كوريا الشمالية. وتأتي الزيارة بعد وقت قصير من التدريبات البحرية الثلاثية التي شاركت فيها الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان.

وتعد زيارة حاملة الطائرات الأمريكية جزءا من التزام الولايات المتحدة بمواصلة تعزيز "الرؤية المنتظمة" للأصول الاستراتيجية في شبه الجزيرة الكورية، على النحو المبين في إعلان واشنطن الصادر في أبريل عقب قمة رئيسي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وفي الشهر الماضي، عدلت كوريا الشمالية الدستور لتكريس سياسة تعزيز قوتها النووية، في الوقت الذي تسعى فيه إلى زيادة ترسانتها النووية بشكل كبير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: كوريا الشمالية واشنطن كوريا الجنوبية فی شبه الجزیرة الکوریة کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

بدء المرحلة الثانية من التعاون بين جامعة بني سويف التكنولوجية وجامعة كوريا تك الكورية

كتب- عمر صبري:

زار وفد رفيع المستوى من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجامعة بني سويف التكنولوجية دولة كوريا الجنوبية؛ وذلك في إطار مشروع التعاون المشترك بين جامعة بني سويف التكنولوجية وجامعة كوريا تك بدولة كوريا الجنوبية، والذي يدخل مرحلته الثانية حيز التنفيذ ويستمر حتى 2028، طبقًا للخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي تم إطلاقها في مارس 2023 وفقًا لرؤية مصر 2030.

وخلال اللقاء الذي ضم الدكتور أحمد الصباغ مستشار وزير التعليم العالي للتعليم التكنولوجي، والدكتور شريف كشك مساعد الوزير للتحول الرقمي، والدكتور جان هنري رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية، والدكتور مدحت الحادق رئيس جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، والدكتور علي عبد التواب عميد الكلية المصرية الكورية بجامعة بني سويف التكنولوجية، والدكتورة غادة طوسون مديرة مركز ربط الجامعة بالصناعة بجامعة بني سويف التكنولوجية، ولفيف من القيادات بجامعة كوريا تك الكورية.

وبحث الجانبان أوجه تعظيم واستدامة التعاون بين جامعة بنى سويف التكنولوجية وجامعة كوريا تك، وناقش الجانبان إمكانية توسيع قاعدة الشراكة واستحداث مشاريع تعاون علمية وبحثية بين عدد من الجامعات المصرية وجامعة كوريا تك الكورية، وكذلك سُبل تبادل الخبرات في مجال التعليم التكنولوجي.

وتضمن اللقاء استعراض الوفد المصري لأوجه التطور الذي شهده التعليم التكنولوجي في مصر خلال السنوات الماضية وما شهده مسار التعليم التكنولوجي من تطور ملحوظ في زيادة أعداد الطلاب الملتحقين بالجامعات التكنولوجية.

كما أشار الوفد المصري إلى جهود الدولة المصرية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي للارتقاء بالتعليم التكنولوجي والفني وتأهيل الخريجين ليكونوا قادرين على تلبية مُتطلبات سوق العمل، وكذلك توقيع العديد من بروتوكولات التعاون بين الجامعات التكنولوجية المصرية والمؤسسات الصناعية والتعليمية المحلية والدولية.

ومن ناحية أخرى اطلع الوفد المصري على تجربة كوريا الجنوبية في مجال التعليم التكنولوجي وتنمية المهارات الفنية، والتي تُعد من أنجح التجارب الدولية التي ساهمت في التطور التكنولوجي والاقتصادي لدولة كوريا الجنوبية.

واختتم اللقاء بتبادل الدروع التذكارية بين الجانبين المصري والكوري.

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية ترسل 50 بالونا محملة بالقمامة إلى جارتها الجنوبية
  • محملة بالقمامة.. كوريا الشمالية تُرسل لجارتها الجنوبية 50 بالونًا
  • كوريا الشمالية ربما كشفت عن موقع غير معلن لصنع القنابل النووية.. لماذا بهذا التوقيت؟
  • كوريا الشمالية تتعهد بتعميق الروابط الاستراتيجية مع روسيا
  • الحرب العالمية الثالثة تقترب.. ”مجنون” كوريا الشمالية ينشّط ”الماكينة النووية” استعدادا لضربة وقائية
  • الولايات المتحدة: مستعدون للتفاوض مع كوريا الشمالية
  • الولايات المتحدة: مستعدون للتفاوض مع كوريا الشمالية دون شروط مسبقة
  • بلومبيرج الأمريكية: المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة فشلت في حل أزمة المركزي
  • بدء المرحلة الثانية من التعاون بين جامعة بني سويف التكنولوجية وجامعة كوريا تك الكورية
  • كوريا الشمالية تكشف عن منشأة سرية لتخصيب اليورانيوم وكيم يدعو لصنع المزيد من الأسلحة النووية