فتح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، أبوابه اليوم لاستقبال زائريه، لأول مرة منذ 18 عاما، وسط إقبال كبير من المواطنين، كونها فرصة لرؤية مقتنيات المتحف العريقة التي يبلغ عددها 6 آلاف قطعة.

«الوطن» تأخذ قرائها في رحلة داخل أروقة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، للكشف عن جمال مقتنياته.

المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية 

بمجرد الوصول أمام مبنى المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية بالتحديد في شارع فؤاد، سترى الحديقة المتحفية «الباثيو» بمساحة 724 مترا، بشكل معماري مميز يجذب الأنظار.

ومن الشارع الجانبي الممهد بشكل سياحي جذاب ستجد بوابة الدخول وبجانبها شباك التذاكر الذي يتم الدفع من خلاله إلكترونيا.

بمجرد قطع التذكرة والدخول من البوابات الإلكترونية ستجد نفسك في عالم آخر من الجمال، وكأنك عدت بالزمن لقرابة 2400 عام، حيث أن أغلب مقتنياته تعود للفترة من 350 قبل الميلاد بحسب المرشدين السياحيين بالداخل.

محتويات المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

يتكون المتحف اليوناني الروماني من طابقين، أولهما الطابق الأرضي عبر ممرات رباعية الأركان، وبه 27 قاعة عرض، على إجمالي مساحة 2416 مترا مربعا، تتجول بها من مكان لآخر في رحلة إلى اليونان القديم، كونهم اهتموا بتوثيق الحياة اليونانية الرومانية عبر تلك التماثيل.

ومن خلاله تُعرض القطع الأثرية فيها بالترتيب التاريخي، بداية من عصر ما قبل الإسكندر بالقرن الخامس قبل الميلاد، حتى العصر البيزنطي بالقرن السادس الميلادي، كما يشتمل الطابق الأرضي على مخازن الآثار ومعامل الترميم.

في الطابق العلوي تعد رحلة أخرى حيث الحياة الاجتماعية في ذلك العصر، ما بين عملات معدنية قديمة وتجسيد للحياة التجارية، فتشعر كأنك تقف في ميناء الإسكندرية القديم الذي يأتي بأجود البضائع داخل أواني فخارية، بالإضافة إلى رمز للسوق.

ويضم 4 قاعات هي: قاعة التربية المتحفية، والأرشيف والتسجيل، و«الجيبسوتيكا»، وقاعة الدراسة، على مساحة 1340 مترا مربعا، وتُعرض به القطع الأثرية وفقًا للتصنيف النوعي.

أقسام المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

وتقول الدكتورة ولاء مصطفى، مديرة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، إن الطابق الأول يضم عدة قاعات من بينها قاعة النيل، والصناعة والتجارة، والعملة، والفن السكندري، والمنحوتات السكندرية، ومنطقة كوم الشقافة، بالإضافة إلى مكتبة للكتب النادرة، وقاعة للمحاضرات، ومخازن للآثار، وكافتيريات، ومطعم وخدمات أخرى. 

وأضافت في تصريحات لـ«الوطن»، أنه تم تزويد المتحف بقاعة المؤتمرات والمكتبة الخاصة بالمتحف اليوناني الروماني، والتي تضم العديد من الكتب النادرة بالعالم، بالإضافة إلى قاعة للتربية المتحفية لجذب الأطفال إلى المتحف، من خلال الورش والأنشطة المختلفة التي تهتم برفع الوعي الأثري لدى الأطفال، وقاعة المستنسخات الجبسية، والتي تشبه نماذج فنية بمتاحف عالمية، وقاعة للدراسة والدارسين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المتحف اليوناني الروماني المتحف اليونانى الرومانى المتحف اليوناني الروماني في الإسكندرية متحف اليوناني الروماني افتتاح المتحف اليوناني الروماني في الإسكندرية المسرح الروماني العصر الروماني العصر اليوناني الروماني أسعار تذاكر المتحف اليوناني الروماني المتحف الیونانی الرومانی بالإسکندریة

إقرأ أيضاً:

٩٢٥ مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان

التقى المهندس/ احمد سمير وزير التجارة والصناعة السيد/ فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني علي هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي وذلك بحضور السيد/ ارتوراس جايليوناس سفير اليونان بالقاهرة والوزير مفوض تجاري/ يحيي الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري والوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير شئون الاتحاد الاوروبي بالتمثيل التجاري.

وقال الوزير ان اللقاء تناول سبل دعم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لا سيما وأن اليونان تعد شريكًا تجاريًا مهمًا لمصر بين دول الاتحاد الأوروبي، لافتًا إلى سعي مصر لتعزيز ارقام التبادل التجاري بين البلدين، وكذلك تطلع الجانب المصري لدعم الجانب اليوناني فنيًا في إطار السياسات الاوروبية الجديدة وبصفة خاصة السياسات المتعلقة بآلية حدود الكربون وقانون العناية الواجبة الاوروبي، لتأثيرهما الكبير على الصادرات المصرية في عدد من القطاعات أبرزها الأسمدة والاسمنت والحديد والصلب والكهرباء.

وأشار سمير إلى سعي الجانب الاوروبي للتوسع في قائمه السلع التي تشملها الاليه التي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من يناير ٢٠٢٦، موضحًا ان ذلك يتطلب تكاليف كبيرة على الشركات المصرية مما يؤكد اهمية النظر في مد فتره التطبيق وتقديم الدعم الفني والتكنولوجي بما يسمح للشركات المصرية بتلبية متطلبات الجانب الاوروبي.

وأضاف الوزير أن العلاقات التجارية بين مصر واليونان تشهد نموًا مستمرًا حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين ٩٢٥ مليون يورو خلال عام ٢٠٢٣ وقد بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى اليونان نحو ٤١٩ مليون يورو عام ٢٠٢٣ كما تحتل اليونان المرتبة رقم ١١ من بين دول الاتحاد الاوروبي التي لديها مساهمات في الاستثمار المباشر في مصر حتى ٢٠٢٣، حيث تستثمر في مصر ٢١٥ شركة يونانية بحجم رأس مال مصدر يبلغ 255 مليون دولار.

ومن جانبه أكد السيد/ فراجو جيانس نائب وزير الخارجية للدبلوماسية الاقتصادية اليوناني اهتمام الجانب اليوناني بتعزيز التعاون مع الجانب المصري في مجالي الكهرباء والغاز الطبيعي، لافتًا إلى ان مشروع الربط الكهربائي GREGY الممول من الاتحاد الاوروبي بقيمة 3 مليار يورو يعد نموذجًا لبلورة التعاون الاستراتيجي بين مصر واليونان في مجال الطاقة حيث تسعى اليونان لتصبح مصدرة للطاقة لمنطقة البلقان، وفي هذا السياق تدعم شراكتها مع مصر من خلال هذا المشروع.

واشار جيانس إلى إنه سيبحث مع الجهات المعنية في اليونان ملف التعاون في مجال اليه تعديل حدود الكربون وامكانيه تنسيق الجهود مع دول اخري مثل اسبانيا وايطاليا، معربًا عن شكره للسيد وزير التجارة والصناعة على مساهمته في إزالة التحديات التي تواجه بعض الشركات اليونانية في مصر.

مقالات مشابهة

  • ٩٢٥ مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان
  • 3 لاعبين يمثلون دوري روشن في يورو 2024.. الليلة
  • المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية يُنظم مؤتمراً صحفياً بحضور المشاركين في مهرجان الشباب العالمي
  • بين الماضي والحاضر.. قصر عابدين تحفة معمارية تحاكي التاريخ
  • في سابقة من نوعها.. محام يقدم على الانتحار داخل قاعة المحكمة
  • وزيرة الثقافة اليونانية: متحف الأكروبوليس مكان مثالي لحفظ منحوتات البارثينون
  • فتيل الحرب ينعكس في قاعة للمرايا!
  • 4 احتمالات لمآلات التصعيد بين حزب الله والاحتلال.. ماذا بشأن المسار السياسي؟
  • وفاة النجم الأمريكي بيل كوبس
  • استجواب أفراد من خفر السواحل اليوناني في حادث غرق مهاجرين