الوطن:
2024-10-02@09:41:11 GMT

استمرار أعمال حصاد الأرز وجني القطن بحقول كفر الشيخ

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

استمرار أعمال حصاد الأرز وجني القطن بحقول كفر الشيخ

أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ حصاد مساحة 290 ألف فدان أرز، كما تم جني مساحة 18 ألف فدان قطن، في ظل متابعة مستمرة من السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

صرف الأسمدة بالكارت الذكي فقط

وفتحت المديرية باب الأسمدة الشتوية اعتباراً من الأول من شهر أكتوبر الجاري، حيث تم التنبيه بصرف الأسمدة بالكارت الذكي فقط، والتنسيق مع البنك الزراعي المصري، لسرعة تسليم كروت البنك الصادرة للمزارعين.

وأكد الدكتور ناجح فوزي غربية، وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، أنه جرى توزيع تقاوي عالية الإنتاج بكافة الجمعيات الزراعية، ومنافذ الإرشاد بالإدارات الزراعية، بالأصناف الموصى بها في الوجه البحري، كما تقوم إدارة الإرشاد بعمل ندوات للتوعية لزيادة مساحة القمح، والتوصية بالعمليات الزراعية والتوصيات الفنية، بزيادة الإنتاج من القمح، ويتم متابعة زراعات بنجر السكر حالياً، ومداومة فحصها لتجنب إصابة المحصول بالأمراض، ونقل التوصيات الفنية للمزارعين، والتنبيه باستمرار الفحص، لمقاومة دودة ورق القطن ودورة الحشد الخريفية.

ندوة إرشادية عن محصول الطماطم

وأوضح المهندس عبد الفتاح سليم، مدير عام الإرشاد الزراعي بكفر الشيخ، أنه تم عقد ندوة إرشادية عن محصول الطماطم بجمعية الخاشعة الزراعية التابعة لإدارة بلطيم الزراعية، حيث تم تدريب وإرشاد مزارعي الطماطم، وتعريفهم بعدد من التقنيات لمنع دخول الحشرات كحشرة حفار ثمار الطماطم «توتا ابسولوتا» التي تضرب محصول الطماطم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي محصول الأرز محصول القطن زراعة كفر الشيخ

إقرأ أيضاً:

لماذا يعد الأرز من المحاصيل الاستراتيجية؟

يعتبر محصول الأرز من المحاصيل الاستراتيجية الهامة نظراً لأهميته الزراعية والاقتصادية، حيث يعد أحد الثروات الزراعية والقومية التي يعتمد عليها الفلاحون في محافظة الشرقية، خاصة خلال فصل الصيف، لما يحققه من عائد مادي كبير. وتكتسي حالياً مساحات شاسعة من أراضي المحافظة باللون الذهبي، حيث يتوافد المزارعون على الحقول لحصاد المحصول، ويفضل العديد منهم الحصاد اليدوي لأنه يساعد في الحفاظ على جودة المحصول ويقلل من الفاقد.

غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤

أفاد المهندس أشرف طه نصير، مدير عام الزراعة بمحافظة الشرقية، أن المساحة المزروعة بالأرز هذا العام بلغت 248 ألف فدان. وأوضح أن الأصناف المزروعة تشمل أصناف عريضة الحبة مثل سوبر 300، 108، 104، و101، بالإضافة إلى الأصناف الرفيعة مثل 178 و177. وأضاف أن الفلاحين في جنوب المحافظة يفضلون زراعة أصناف سوبر 300 و108، بينما يميل المزارعون في شمال المحافظة لزراعة الأصناف العريضة.

وأضاف نصير أن موسم الحصاد قد بدأ منذ أيام، وتبذل الجهات التنفيذية بالمحافظة جهوداً كبيرة لإدارة مخلفات الأرز بطريقة علمية تضمن حماية البيئة وتحقيق عائد اقتصادي إضافي للمزارعين. 

وأكد أن هناك تعاوناً بين المهندسين الزراعيين ورؤساء الوحدات المحلية وشرطة المسطحات المائية وجهاز شؤون البيئة لمتابعة عمليات الحصاد ومنع أي محاولة لحرق قش الأرز، كما تم تشكيل لجان مختصة لمراقبة الحقول على مدار الساعة وتطبيق العقوبات على المخالفين.

"الزراعة" تستعرض تقريرا بأنشطة "المركزية للإرشاد الزراعي" خلال أغسطس الماضي

توعوية للمزارعين

وأشار إلى أنه تم تنظيم 500 ندوة توعوية للمزارعين في الجمعيات الزراعية ومراكز الشباب، لتعريفهم بأهمية استغلال قش الأرز بطرق مستدامة والتحذير من المخاطر البيئية والصحية الناجمة عن حرقه، بالإضافة إلى العقوبات التي قد تصل إلى مليون جنيه في حالة المخالفة. كما تم توفير المعدات اللازمة لتجميع وكبس القش لتسهيل عمليات نقله ومنع حرقه.

مقالات مشابهة

  • رئيس "الإرشاد الزراعي" يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية بالفيوم
  • وكيل «زراعة كفر الشيخ» يكرَّم مزارعا لحصوله على أعلى إنتاجية بمحصول القمح في 2024
  • الإرشاد الزراعي ينظم ندوة حول دور المرأة في تنمية الريف بالبحيرة
  • رئيس قطاع الإرشاد الزراعي يتفقد مجمعات الخدمات الزراعية ضمن مبادرة "حياة كريمة" بالفيوم
  • القطن الليلة «مش عيده»
  • زراعة المنيا تشارك في فعاليات "حصاد الذرة الشامية"
  • نورت يا قطن النيل.. انطلاق موسم جني الذهب الأبيض بالشرقية
  • «زراعة المنوفية»: توريد 1724 جوال قطن إلى مراكز التجميع في 3 قرى
  • انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم
  • لماذا يعد الأرز من المحاصيل الاستراتيجية؟