حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الجمعة، من "كارثة إنسانية في غزة، حال عدم تدفق المساعدات الطارئة" للقطاع الفلسطيني المحاصر.

وقالت القائمة بأعمال مدير مكتب الإعلام والتواصل الوكالة التابعة للأمم المتحدة في غزة، إيناس حمدان، في مقابلة مع قناة "الحرة"، إن "الأونروا لديها من الوقود ما يكفي ليوم أو يومين"، لتشغيل عملياتها بمراكز الإيواء ومنشآت الرعاية الصحية الأولية التابعة لها.

وأضافت: "لابد من دخول المساعدات الإنسانية وتوفر الوقود" لاستمرار عمليات الوكالة الأممية في غزة خلال الحرب.

وفرضت إسرائيل "حصارا كاملا"  على قطاع غزة بالتزامن مع شنها ضربات جوية مستمرة على الشريط الساحلي الفلسطيني الذي يقطنه 2,3 مليون نسمة منذ الهجوم الذي نفذته حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل، السبت.

وناشدت حمدان، "جميع السلطات بحماية المدنيين، وضرورة إدخال المساعدات الإنسانية والوقود لتشغيل عمليات الأونروا"، بما في ذلك مراكز الرعاية الصحية.

ممر آمن لإخراج سكان غزة نحو مصر.. هل يمكن حدوث ذلك؟ تتواصل الأحاديث عن "ممر آمن" يسمح بخروج المدنيين من أماكن القصف في قطاع غزة، في وقت أعلنت فيه مصر رفضها أي نزوح من سكان غزة نحو سيناء من خلال معبر رفع البري، وهو المنفذ الوحيد للقطاع بعيدا عن إسرائيل.

وأوضحت: "يبلغ عدد عيادات الأونروا في كافة القطاع 22، تعمل منها 16 عيادة"، مضيفة: "لدينا 92 مركز إيواء لاستقبال النازحين مع تصاعد الغارات، لكن الأعداد في تزايد ومدارس الأونروا أصبحت مكتظة".

وأعلنت الأمم المتحدة، الجمعة، أن أكثر من 423 ألف شخص أُجبروا على الفرار من منازلهم في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوشا" في بيان، إن عدد النازحين في القطاع "ارتفع بحلول، مساء الخميس، بمقدار 84.444 شخصا إضافيا، ليصل إلى 423.378 نازحا".

وردا على سؤال بشأن تعرض مدارس "الأونروا" لقصف إسرائيلي، قالت حمدان في حديثها مع قناة "الحرة"، إن "21 مدرسة تابعة لهم تعرضت لأضرار جانبية" جراء الغارات.

وشدد حمدان على أن "أية منشآت أممية يضمن القانون الدولي والإنساني لها الحماية.. يجب ألا تتعرض للهجمات".

وتابعت: "نعمل على إيصال كافة المساعدات الإنسانية من مياه وغذاء وأي مساعدات أخرى قد تكون ضرورية للنازحين، لكن في ظل الوضع الصعب وانقطاع التيار الكهربائي والمياه، الأمور تتجه نحو الأسوأ".

وأسفر الهجوم الذي شنته حماس، الأسبوع الماضي، واستهدف مدنيين بالإضافة إلى مقرات عسكرية، عن مقتل المئات واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس المصنفة إرهابية ارتفع إلى أكثر من 1300 شخص. كما أسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق واسعة من غزة عن مقتل المئات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وأكدت وزارة الصحة في غزة، الخميس، أن 1537 فلسطينيا لقوا حتفهم في ضربات جوية إسرائيلية على القطاع، منذ السبت.

بدوره، قال المسؤول الإعلامي في المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، سليم عويس، إنه يتوجب "وقف العنف فورا من أجل الأطفال والضحايا ومحتاجي الدعم".

وأضاف في مقابلة مع قناة "الحرة"، إن "حماية الأطفال أولوية في كل مراحل النزاع، ولا يوجد الآن مكان آمن للأطفال في غزة"، مضيفا: "موظفو اليونيسف ما زالوا في غزة يحاولون إكمال أعمالهم".

وأشار عويس إلى أنهم "بحاجة إلى ممرات آمنة وهدن لإيصال المساعدات في قطاع غزة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأردن تساند "الأونروا" ضد مساعي المحتل الإسرائيلي حظر أنشطتها

أدانت الحكومة الأردنية مساعي المحتل الإسرائيلي الرامية إلى حظر أنشطة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنع موظفيها من الحصول على التأشيرات الدبلوماسية، واستثنائها من الامتيازات والحصانات الممنوحة لمنظمات الأمم المتحدة العاملة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة، إن هذه المحاولات، التي تأتي بعد تصنيف الكنيست في وقت سابق الوكالة منظمة إرهابية، تمثل استهدافًا ممنهجًا للأنروا ودورها الحيوي في تقديم الخدمات الإنسانية للاجئين الفلسطينيين، وتعكس السياسة الإسرائيلية المستهدفة اغتيال الوكالة سياسيًا وعرقلة عملها.

ممارسات غير شرعية

وأضاف القضاة أن هذه المحاولات الإسرائيلية هي ممارسات غير شرعية وباطلة، وتشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي ولالتزامات إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال.

أخبار متعلقة وزير التعليم اللبناني: تأجيل بدء العام الدراسي الرسمي إلى 4 نوفمبر المقبلوزير التعليم اللبناني: 600 مدرسة قدمت خدماتها للنازحين

بينت "#الأونروا" أن ذلك نتيجة صعوبة الوصول لمراكز توزيع المساعدات الغذائية، واستمرار نزوح آلاف العائلات الفلسطينية، جراء استمرار القصف الإسرائيلي.#اليوم
للمزيد: https://t.co/wEV2YFvKDU pic.twitter.com/1PXgsQXN3j— صحيفة اليوم (@alyaum) September 8, 2024


وأكد أن محاولات الاستهداف الإسرائيلي الممنهج للوكالة ولرمزيتها التي تؤكد حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة والتعويض وفق القانون الدولي، مصيرها الفشل.
وشدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل فوري وعاجل لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ولمنظمات الأمم المتحدة والجهات الإغاثية التي تسعى إلى التخفيف من آثار الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • إعصار ميلتون القوي يتجه نحو فلوريدا
  • الأردن تساند "الأونروا" ضد مساعي المحتل الإسرائيلي حظر أنشطتها
  • الكنيست يصادق على مشروع قانون لوقف عمل أونروا
  • «الصحة العالمية»: انهيار الأوضاع الصحية في غزة بسبب انتشار الأمراض
  • فيديو.. إرسال أطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.. مصر ترسل عشرات الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان
  • مقيمون: الجهود الإنسانية الإماراتية في لبنان تعكس التضامن الصادق
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة (شاهد)
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة
  • رسول:إرسال مئات الأطنان من المساعدات الإنسانية إلى لبنان