قال الملك محمد السادس، إن العالم يعيش “تشرذم جيو-اقتصادي وتنامٍ للنزعات السيادية”، مرجعا جزء منها إلى “الرغبة في اعادة ضبط موازين القوى الاقتصادية والسياسية على الصعيد العالمي”.

وأضاف الملك، في رسالة وجهها للمشاركين في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي تنعقد بمراكش، إلى أن هذا الوضع “يشكل تهديدا للتقدم الكبير الذي تم إحرازه خلال العقود الأخيرة في ظل تعددية الأطراف”.

ولفت في رسالته إلى أن آمالا كبيرة تعقد على هذه الاجتماعات السنوية، بالنظر إلى السياق الاستثنائي الذي يمر به العالم، واعتبارا للتحديات الجيو-سياسية والاقتصادية والبيئية التي ما فتئنا نواجهها منذ سنوات.

وأوضح أن العالم يواجه كذلك “تقلبات مناخية فرضت واقعا جديدا، ما فتئت تؤكده المعطيات يوما بعد يوم”، وأن العالم لازال “غارقا في مشكلات كنا، إلى عهد قريب، نحسب أن جزءا كبيرا منها قد وجد طريقه إلى الحل، بفضل القواعد والمؤسسات متعددة الأطراف التي تم إرساؤها غداة الحرب العالمية الثانية”.
وأشار الملك إلى أن العولمة، التي بدأ مدها منذ ثمانينيات القرن الماضي، وساهمت في خفض تكاليف الإنتاج وتشجيع التجارة العالمية، كانت من بين العوامل المساهمة في تخفيف حدة التضخم.
وبين أن التضخم صار اليوم “ينهك القدرة الشرائية للأسر في جميع أنحاء العالم، رغم السياسات النقدية المتشددة التي، وإن كان جلها قد طُبق بشكل متزامن، لم تخل من تداعيات على النشاط الاقتصادي”.
وأوضح الملك أن هذه السياسات النقدية، وإن مكنت من تحقيق بعض التقدم الملموس من خلال تحسين مستويات العيش، وأسهم ذلك في تخليص فئات عريضة من سكان العالم من وطأة الفقر، فقد رافقتها “آثار جانبية خاصة ما تعلق منها باتساع هوة الفوارق والتفاوتات”.

كلمات دلالية الملك محمد السادس اجتماعات البنك الدولي وصندوق النقد الدولي مراكش

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مراكش

إقرأ أيضاً:

رئيس الاتحاد الدولي للكيك بوكسينج يكرم محمد صبيح على هامش كأس العالم للأندية

كرّم روي بيكر، رئيس الاتحاد الدولي للكيك بوكسينج، محمد صبيح رئيس الاتحاد المصري للكيك بوكسيج على هامش بطولة كأس العالم للأندية للكيك بوكسينج المقامة بدولة أوزبكستان خلال الفترة من 24 إلى 29 سبتمبر الجاري.

رئيس الاتحاد الدولي للكيك بوكسينج يكرم محمد صبيح على هامش كأس العالم للأندية

وحرص رئيس الاتحاد الدولي للكيك بوكسينج، ورئيس الاتحاد الأوزباكستاني للكيك بوكسينج، ورئيس اللجنة الأولمبية الأوزباكستانية بتكريم محمد صبيح بعد النجاحات التتي حققتها مصر في مختلف البطولات التي شاركت فيها على مدار السنوات الماضية.

وقام محمد صبيح، رئيس الاتحاد المصري للكيك بوكسينج بشكر رئيس الاتحاد الدولي للعبة على تلك اللافتة الرائعة منه على تكريمه وسط رؤساء الاتحادات للعبة من مختلف دول العالم تقديرا على جهوده المبذولة في نشر اللعبة وهو ما تحقق بالفعل حيث أصبح الكيك بوكسينج أكبر لعبة نزالية في مصر في فترة وجيزة لم تتخطى عدة سنوات.

يحيى عطية الله: لهذا السبب سنهزم الزمالك الزمالك يسمح بحضور الإعلامي للمران الختامي قبل مواجهة الأهلي

وتشارك مصر في بطولة كأس العالم للأندية للكيك بوكسينج والمقامه بدولة أوزبكستان خلال الفترة من 24 إلي 29 سبتمبر 2024 ببعثة مكونة من محمد صبيح، رئيس الاتحاد المصري للكيك بوكسينج ورئيس الوفد، أحمد حمدان، مدرب منتخبات أسيوط، أحمد إبراهيم ممثلًا للتحكيم المصري بالبطولة، مريم يحيى مدرب نادي لويرز، واللاعبين كيرلس إيهاب مركز شباب درنكه بأسيوط، ومن نادي لويرز ياسين محمد، ياسين محمود واللاعب أحمد إبراهيم الخولي من نادي عمال طنطا.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو: اغتيال نصر الله خطوة ضرورية لتغيير موازين القوى في الشرق الأوسط
  • الملك محمد السادس يشارك في القمة الفرنكفونية بباريس ويجتمع بماكرون
  • تحركات غامضة: الصراعات السرية على رئاسة البرلمان
  • العالم يعيش أفلام سينما الحروب المرعبة
  • الإليزيه يعلن رسمياً موعد زيارة ماكرون إلى المغرب بدعوة من الملك محمد السادس
  • رئيس الاتحاد الدولي للكيك بوكسينج يكرم محمد صبيح على هامش كأس العالم للأندية
  • تقارير: الملك محمد السادس يحضر القمة الفرنكفونية و يلتقي ماكرون بباريس
  • تغير موازين القوى: صنعاء تنجح في استنزاف القوات الأمريكية وتحفيز ردود أفعال دولية
  • في لقائه مع أخنوش.. إنفانتينو يشيد بدور جلالة الملك في تطوير كرة القدم
  • الملك محمد السادس يعزي أسرة قيدوم الصحافة المغربية بلعيد بويميد