نبض السودان:
2024-09-19@02:41:21 GMT

مشاد ترحب باتفاق «شرق السودان» لوقف العدائيات

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

مشاد ترحب باتفاق «شرق السودان» لوقف العدائيات

رصد – نبض السودان

رحب مركز (مشاد) لفض النزاعات وابحاث السلام على إتفاق وقف العدائيات المبرم مابين المكونات الاثنيه المختلفه بشرق السودان ،وذلك بعد مقاطعه وعداوات دامت لأعوام طويله ،اضرت بالاقليم واقعدته .

واكد مركز (مشاد) لفض النزاعات وابحاث السلام على حقوق شرق السودان في التنميه والتطوير ،ويقر على مظالم الاقليم التاريخيه ، والتهميش المتعمد الذي تعرض له الاقليم من جميع الحكومات التي تعاقبت على حكم البلاد ،ويصف المركز قضية شرق السودان بأنها قضية مطلبيه عادله ،وان ماتعرض له الاقليم من تهميش من حكومات المركز ادى بشكل او بأخر الى اندلاع الصراعات الاثنيه داخله .

واكد المركز على وقوفه وبقوة لمساندة كل الجهود المبزوله لتعزيز التعايش السلمي والمجتمعي بإقليم شرق السودان ،كما يعلن توفير الدعم الامحدود لمساندة وتوحيد كل مكونات الشرق ، ويدعوا المركز بدوره حكماء شرق البلاد ، لبذل مزيد من الجهد من اجل اخراج الاقليم من دائرة الصراعات التي اضرت بالاقليم وعرقلت نهضته .

واشار مركز (مشاد) لفض النزاعات وابحاث السلام ،وفقآ لمتابعته اللصيقه بقضية شرق السودان ، الى ان الشرط الاساسي لأستقرار الاقليم للوصول الى مجتمع معافى هو الاعتراف بالاخر ، ونبذ خطاب الكراهيه والجهويه اضافة الى الاعتزار عن أخطاء الماضي ، والعمل من اجل جبر الضرر وتعويض المتضررين ،علاوة على ملاحقة الجناه الذين اججوا الصراعات بين مكونات الاقليم ، وضرورة تقديمهم لمحاكمات عادله ،والعمل على تعزيز الشراكة المجتمعية والسياسية بين كل مكونات شرق السودان ،وذلك من أجل طي صفحة الصراعات داخل الاقليم وارساء مبادئ السلام والمساواه .

ودعا مركز (مشاد) لفض النزاعات وابحاث السلام الشعب السوداني وخاصة فئات الشباب للمساهمه في عملية التوعيه الاجتماعيه وحث المجتمع على تقبل الاخر ونبذ خطاب الكراهيه والاثنيه والجهويه .

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: مشاد باتفاق ترحب شرق السودان شرق السودان

إقرأ أيضاً:

محمد فاروق: الصراعات بين الحكام وراء الاستعانة بخبراء أجانب

أكد الحكم محمد فاروق القائم بأعمال رئيس لجنة الحكام أنه يوجد حب بين أفراد المنظومة التحكيمية مما يعرضهم للهجوم مع انطلاق موسم جديد.

محمد فاروق: هناك محاولات لإبعادي عن رئاسة لجنة الحكام


وقال الحكم محمد فاروق القائم بأعمال رئيس لجنة الحكام عبر برنامج "البريمو" على قناة "تن" مع الإعلامي إسلام صادق :" من وجهة نظري أن الصراعات بين الحكام وراء الاستعانة بخبراء أجانب في السنوات الأخيرة مثلما حدث مع كلاتنبيىرج وبيريرا"

وتابع فاروق :" الخبير الأجنبي ليس الأنسب لإدارة لجنة الحكام ولكن صراعات الحكام هي السبب في اللجوء للخبراء الأجانب ".

مقالات مشابهة

  • دقلو تعليقا على دعوة بايدن: مستعدون لوقف إطلاق النار في السودان
  • محمد فاروق: الصراعات بين الحكام وراء الاستعانة بخبراء أجانب
  • السودان تزايد الضغوط الدولية والبحث عن منابر جديدة للتسويف
  • الملك عبدالله الثاني يحذر من تداعيات استمرار الحرب على غزة
  • ترامب: نحن قريبون من حرب عالمية ثالثة مع انتشار الصراعات في ظل انتشار الأسلحة النووية
  • تحالف مدني سوداني يجدد الدعوة لتسليم البشير ورفاقه لـ«الجنائية الدولية» ،، «القوى المدنية المتحدة» تدعو لوقف الحرب وتنفي علاقتها بـ«الدعم السريع»
  • السودان وقطر يبحثان إنشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان
  • السودان وقطر يبحثان انشاء مركز للملاحة الجوية ببورتسودان
  • قمة رئاسية ثلاثية تجمع البرهان مع رئيسي جنوب السودان وإريتريا في جوبا
  • حوار حول الجهود الدولية لوقف حرب السودان