أبوظبي - وام
شارك وفد دولة الإمارات برئاسة موزة سهيل المهيري نائب مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية للشؤون التنظيمية والإدارية رئيس اللجنة الوطنية الإماراتية للدستور الغذائي المنبثقة عن وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة التنسيقية لإقليم الشرق الأدنى (CCNE 11) لهيئة الدستور الغذائي (الكودكس) التي عقدت مؤخراً في العاصمة الإيطالية روما.


حضر الاجتماع عدد من مسؤولي منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) إضافة إلى مجموعة من الخبراء من الجهات العلمية الدولية ورؤساء الوفود من الدول الأعضاء.
واستعرض وفد الدولة التجارب الناجحة والمبادرات الداعمة لقضايا سلامة الغذاء مثل التشريعات والمواصفات القياسية واللوائح الفنية الداعمة لصناعة الأغذية والمشروبات وتعزيز سلامة الأغذية، والتعامل مع القضايا الناشئة ذات العلاقة بالغذاء والتغذية، مؤكداً أهمية مواصلة العمل على القضايا ذات الاهتمام المشترك مع دول المنطقة والأنشطة التي سيتم العمل عليها ضمن المجموعة الدولية تحت مظلة هيئة الدستور الغذائي.
وأكدت موزة سهيل المهيري حرص دولة الإمارات على تحقيق أعلى معدلات السلامة الغذائية، وضمان وصول غذاء آمن وسليم لكافة أفراد المجتمع في جميع الظروف والأوقات، مشيرة إلى أن سلامة الغذاء تمثل إحدى أهم الركائز الداعمة لتحقيق الأمن الغذائي، والاستدامة البيئية للإنتاج الزراعي والغذائي، بما يسهم في تحقيق التطلعات نحو مجتمع أكثر رفاهية وسعادة.
وأضافت أن الإمارات تحرص على إصدار قرارات حكومية داعمة لسلامة الغذاء ما يعزز من الجهود والمبادرات الإقليمية والدولية الرامية إلى تحسين مستويات سلامة الغذاء، كما تدعم الدولة جهود تفعيل التشريعات الخاصة بالمواصفات الغذائية وتطوير نظم الرقابة المتكاملة لتعزيز منظومة الرقابة والتفتيش الغذائي، وفقاً لمبدأ إدارة المخاطر.
ولفتت إلى أهمية العمل المشترك بين الدول الأعضاء في هيئة الدستور الغذائي الدولية من أجل ضمان جودة وسلامة الأغذية المتداولة في الأسواق وحماية المستهلكين، إضافة إلى تعزيز حركة التجارة الدولية للسلع والمنتجات الغذائية، وتحقيق التوازن بين الأنشطة الصناعية وضرورات حماية البيئة وصولاً إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تنشدها كافة دول العالم.
يشار إلى أن اللجنة الوطنية الإماراتية للدستور الغذائي تم تشكيلها في عام 2020 لتعزيز منظومة الأمن الغذائي؛ حيث تهدف الدولة من خلال استراتيجيتها الوطنية للأمن الغذائي إلى أن تكون الإمارات في صدارة مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

مليون قرص في الساعة.. رئيسا الدواء وسلامة الغذاء يفتتحان مصنعا جديدًا للمكملات الغذائية

كتب- أحمد جمعة:
شهد الدكتور طارق الهوبي، رئيس هيئة سلامة الغذاء، والدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، اليوم، افتتاح مصنع جديد في مدينة السادس من أكتوبر لتوفير منتجات المكملات الغذائية للمصريين، والتصدير لأكثر من 13 دولة حول العالم.

وقال رئيس هيئة سلامة الغذاء، إن سوق المكملات الغذائية "واعد وضخم" ونعول عليه أن يكون قاطرة للتصدير، معبرًا عن سعادته بافتتاح كيان مثل مصنع "ليمتليس" بجودته العالية، مضيفًا: "نتمنى أن يكون لدينا ١٠٠ كيان مشابه".

وقال رئيس هيئة الدواء إن افتتاح المصنع الجديد، يأتي في ضوء اهتمام أجهزة الدولة بتشجيع الصناعة الوطنية لتلبية احتياجات المواطنين بأعلى درجات الجودة، وبسعر مناسب، في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمختلف الجهات المسئولة في الدولة بتحقيق التعاون والتكامل بينها وبين الشركات الوطنية الجادة.

وخلال الفعاليات، أشاد رئيس هيئة الدواء، بقدرات المصنع الفنية والتقنية، وتنوع خطوط الإنتاج، ومواكبة أحدث اشتراطات التصنيع الجيد المعمول بها عالميا، مؤكدًا أن «الهيئة» تدعم شركاء الصناعة الوطنيين فنيا وإجرائيا، وتعمل على توسيع شراكاتهم الدولية، وتوفير كافة الظروف الملائمة لتحسين بنية سوق الدواء المصري، وتعزيز النمو الصناعي، ودعم التصدير.

وأجرى الحضور جولة تفقدية في المصنع الجديد، شاهدوا خلالها إمكانياته الكبيرة؛ حيث تم تجهيزه بأحدث الإمكانيات التصنيعية وفقًا لأعلى معايير الجودة العالمية، مع توفير نظام مراقبة جودة متطور يضمن سلامة وفعالية المنتجات، لتلبية الاحتياجات المحلية وتصدير المنتجات للخارج أيضًا.

وأكد الدكتور رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة إيفا فارما، المالكة للمصنع الجديد، إيمان الشركة بضرورة توسيع نطاق إنتاجها من المكملات الغذائية عالية الجودة، لتلبية احتياجات المستهلكين في مصر والمنطقة العربية، وتحسين الصحة العامة، والقدرة على العمل والإنتاج، فضلاً عن خلق فرص عمل جديدة للشباب.

وأضاف أن المصنع سينتج العديد من المنتجات عالية القيمة، بما في ذلك الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والأعشاب، موضحًا أن المصنع الجديد سيصدر منتجاته إلى أكثر من 13 دولة في الخليج العربي والشرق الأوسط وأفريقيا.

وأكد أن المصنع الجديد يدعم تحسين «جودة الحياة»، وأن منتجاته تساعد في مواجهة الضغوطات اليومية التي يواجهها الإنسان ومسئولياته والتزاماته، تحت شعار: «جاهز للحياة»، وذلك عبر مجموعة متكاملة من المكملات الغذائية التي يحتاجها كل مواطن، عشان يبقي بلا حدود وجاهزًا لكل ما تتطلبه الحياة منه.

وشرح الدكتور وحيد وردي، الإمكانيات الإنتاجية للمصنع الجديد للحضور، موضحًا أنه مزود بأحدث التقنيات العالمية، بما فيها آلة ضغط أقراص تنتج نحو مليون قرص في الساعة الواحدة، مع وجود سعة إنتاجية عالية في المصنع تصل لألفي لتر لكل صندوق.

مقالات مشابهة

  • برنامج الغذاء يخفض الحصص الغذائية في اليمن بنسبة 35 في المائة
  • رئيس سلامة الغذاء وهيئة الدواء يشهدان فعاليات افتتاح مصنع المكملات الغذائية لشركة إيفا
  • «الدولية للصليب الأحمر» تدعو إلى خفض التصعيد في الشرق الأوسط
  • مليون قرص في الساعة.. رئيسا الدواء وسلامة الغذاء يفتتحان مصنعا جديدًا للمكملات الغذائية
  • رابط تسجيل مساعدات برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في قطاع غزة
  • رابط المساعدات الإنسانية من برنامج الأغذية العالمي
  • ضبط 25 طن مخللات فاسدة داخل مصنع بدون ترخيص بالشرقية
  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعو إلى خفض التصعيد وحماية أرواح المدنيين في الشرق الأوسط
  • استعراض "تطبيق سنابل" في الاجتماع السنوي الأول للمنتدى العربي للخدمات الإرشادية الريفية
  • “البارالمبية الوطنية”: برنامج إعداد داخلي لتجهيز أبطال الرماية المشاركين في “باريس 2024”