أبوظبي - وام
تواصل إمارة أبوظبي جهودها الحثيثة لتقليل نسبة النفايات عبر معالجتها وإعادة تدويرها بأنواعها وأحجامها المختلفة وتحويلها موارد اقتصادية ومنتجات صديقة للبيئة، للاستفادة منها في مختلف المجالات والمشاريع.
ونجحت أبوظبي في إعادة تدوير ما يزيد على 3 ملايين و455 ألف طن من النفايات من مختلف أنحاء الإمارة خلال عام 2022 وذلك وفقاً لبيانات مركز الإحصاء - أبوظبي.


وأوضحت البيانات أن مخلفات الهدم والبناء جاءت في المرتبة الأولى من حيث كمية النفايات المعاد تدويرها، بواقع مليونين و195 ألف طن تقريباً وبما يمثل نسبة 60% من إجمالي مخلفات الهدم والبناء التي تم إنتاجها خلال العام الماضي.
ويتم فرز مخلفات الهدم والبناء وتفتيتها لإنتاج الحصى بمختلف الأحجام واستخدامه في مشاريع حيوية وتعبيد الطرق وتسوية التربة، إضافة إلى استخدام الرمال الناتجة عن عمليات المعالجة في تغطية النفايات المنقولة إلى المطامر والمكبات.
وبحسب البيانات، بلغت كمية النفايات الصناعية والتجارية المعاد تدويرها قرابة مليون و215 ألف طن خلال الفترة ذاتها، فيما تم تحويل نحو 59 ألف طن من النفايات الزراعية والحيوانية إلى سماد عضوي، وذلك بهدف تعزيز تقليل المخاطر البيئية والصحية والتكاليف المتمثلة بجمع ونقل تلك النفايات.
وتؤكد البيانات أعلاه أن إمارة أبوظبي تمضي بخطى واثقة وسريعة في عملية إعادة تدوير النفايات وتحويلها من عبء بيئي إلى موارد اقتصادية مهمة على شكل منتجات يتم استخدامها في أنشطة البناء والزراعة والصناعة فضلاً عن تحويلها إلى طاقة نظيفة.
وتتبنى إمارة أبوظبي أفضل الممارسات والتقنيات المبتكرة في عمليات معالجة وإعادة تدوير النفايات، بهدف زيادة معدل تحويلها بعيداً عن المطامر، وذلك بما ينسجم مع حرص الإمارة على إيجاد الحلول المستدامة للتعامل مع النفايات.
وبلغ عدد منشآت إدارة النفايات في إمارة أبوظبي في نهاية العام الماضي 27 منشأة موزعة على النحو الآتي: 8 منشآت في منطقة أبوظبي، و11 منشأة في منطقة العين، و8 منشآت في منطقة الظفرة.
وتركز إمارة أبوظبي على الجانب التوعوي في عملية إدارة النفايات، وذلك من خلال إطلاق العديد من البرامج والمبادرات التوعوية لتشجيع أفراد المجتمع على فرز النفايات وتبني ثقافة إعادة التدوير، فضلاً عن تعزيز الشراكات مع مختلف الجهات العالمية البارزة في هذا المجال.
وتطبق أبوظبي نظام «بوليصتي» الذي يعد قاعدة بيانات للنفايات المتولدة في الإمارة يعمل على ربط مواقع إنتاج النفايات مع مزودي الخدمات البيئية، لضمان نقل النفايات بطريقة آمنة، كما يعمل مركز الرقابة والتحكم في مركز أبوظبي لإدارة النفايات–تدوير، على مراقبة النفايات وحركة تنقلها من خلال مراقبة أكثر من 4000 مركبة، لنقلها إلى جانب مراقبة حاويات النفايات في الإمارة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي الإمارات إمارة أبوظبی ألف طن

إقرأ أيضاً:

«سفن إكس» تحتفي بذكرى تولي الشرقي الحكم بطابع تذكاري

دبي: «الخليج»
أصدرت «سفن إكس» (7X)، مجموعة بريد الإمارات سابقاً، بالتعاون مع المكتب الإعلامي لحكومة الفجيرة، طابعاً بريدياً احتفاءً بالذكرى الخمسين لتولي صاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الفجيرة، مقاليد الحكم في الإمارة.
وصرّح عبدالله الأشرم، الرئيس التنفيذي «تمثل الذكرى الخمسين لتولي صاحب السموّ الشيخ حمد بن محمد الشرقي، مقاليد الحكم في الإمارة، محطةً مهمّةً ضمن مسيرة حافلة بالإنجازات، أسهمت في تعزيز مكانة دولة الإمارات، وأصبحت خلالها إمارة الفجيرة نموذجاً يحتذى في مسيرة التنمية الشاملة. وبينما نطلق هذا الطابع التذكاري لتوثيق النهضة والتطور اللذين شهدتهما الفجيرة، نتقدم بالتهنئة والمباركة لسموّه، متمنين للإمارة مزيداً من التطور والازدهار في ظل قيادته الحكيمة».
وحمل تصميم الطابع صورةً لسموّه بين الماضي والحاضر أمام معالم من إمارة الفجيرة، ليشكّل تذكيراً بتاريخ الإمارة ويضيء على إنجازاته خلال الخمسين عاماً والازدهار والحضارة التي وصلت إليها الإمارة.

مقالات مشابهة

  • أبوظبي للتنقُّل يُطلق خدمة الحافلات الخضراء لتعزيز منظومة النقل المستدام في الإمارة
  • مركز النقل المتكامل (أبوظبي للتنقُّل) يُطلق خدمة الحافلات الخضراء لتعزيز منظومة النقل المستدام في الإمارة
  • «سفن إكس» تحتفي بذكرى تولي الشرقي الحكم بطابع تذكاري
  • وزير الطيران: نعمل على تطوير المطارات وتحويلها إلى صديقة للبيئة
  • «مريم» تحول كاوتش السيارات إلى حلي وإكسسوارات.. «مشروع صديق للبيئة»
  • وزارة البيئة تكرم مجموعة العربي لتطويرها منتجات صديقة للبيئة
  • إطلاق مسابقة فن القرم البيئية لطلاب إمارة أبوظبي
  • إطلاق المسابقة البيئية “فن القرم” لطلاب إمارة أبوظبي
  • «أبوظبي للتنقل» يطلق خدمات جديدة لحجز مركبات الأجرة العامة
  • أبوظبي للتنقل يطلق خدمات جديدة لحجز مركبات الأجرة العامة