التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، مع وزير التجارة التركي الدكتور عمر بولات، على هامش مشاركتهما في فعاليات الاجتماع الوزاري للمنتدى الاقتصادي والتجاري التركي الأفريقي في نسخته الرابعة والمنعقد بمدينة إسطنبول التركية، واستعرض اللقاء سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتطورات الوضع الاقتصادي العالمي وعدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

قال الوزير في بيان، إن اللقاء تناول استعدادات زيارة الوزير التركي على رأس وفد يضم رجال وسيدات أعمال للقاهرة، خلال يومي 27 و28 أكتوبر الجاري، لحضور المؤتمر والمعرض الدولي الثاني للتصنيع، وعقد لقاءات ثنائية مع نظرائهم المصريين لبحث إمكانية إنشاء مشروعات استثمارية مشتركة.

لفت «سمير» إلى أهمية المشاورات الجارية بين مسؤولي البنوك المركزية بالبلدين، التي يمكن أن تسهم في زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر وتركيا، مشيرا إلى أن اللقاء بحث إمكانية إنشاء فروع للبنوك التركية في مصر، وكذا فروع للبنوك المصرية في تركيا، وهو ما ينعكس إيجابا على حركة التجارة البينية بين البلدين.

ونوه الوزير إلى إمكانية الاستفادة من السوق التركية كمحور لنفاذ الصادرات المصرية للأسواق الأوروبية، وكذا السوق المصرية كنافذة للصادرات التركية لأسواق دول القارة الأفريقية.

«سمير»: اللقاء تناول الاستعدادات الخاصة باجتماع الخبراء القادم

أشار «سمير» إلى أن اللقاء تناول الاستعدادات الخاصة باجتماع الخبراء القادم للجنة اتفاقية التجارة الحرة الذي سيعقد في العاصمة التركية أنقرة خلال الشهر الجاري، ومستجدات آلية التشاور التجارية رفيعة المستوى، ومستجدات مذكرة التفاهم الخاصة باتفاقية «خط الرورو» لتسهيل حركة التجارة بين البلدين.

ولفت الوزير إلى أن معدلات التجارة البينية بين مصر وتركيا خلال عام 2022 حققت زيادة غير مسبوقة منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ، إذ بلغ حجم التبادل التجاري عام 2022 نحو 7.1 مليار دولار.

من جانبه، أكدوزير التجارة التركي الدكتور عمر بولات، أن العلاقات المصرية التركية تسير على الطريق الصحيح، مشيرا غلى حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات وعلى كل الأصعدة.

وأثنى «بولات» على زيارة المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إلى تركيا خلال شهر أغسطس الماضي، والأصداء الطيبة لهذه الزيارة لدى دوائر الأعمال ووسائل الإعلام التركية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التجارة والصناعة العلاقات الاقتصادية تركيا المنتدى الاقتصادي وزیر التجارة بین البلدین

إقرأ أيضاً:

نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين

شمسان بوست / عدن:

بحث نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نزار باصهيب، اليوم، بالعاصمة عدن، مع السفير السويسري لدى اليمن توماس أورتلي، سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة بين البلدين الصديقين.



وتطرق اللقاء، الذي حضره وكيل الوزارة لقطاع التعاون الدولي عمر عبدالعزيز والوكيل المساعد للوزارة منصور زيد، الى جملة من المواضيع ذات الصلة بالتحديات التي تواجه الحكومة في الجانب الانساني والاقتصادي واثار انخفاض التمويلات الدولية على خطة الاستجابة الإنسانية لليمن وجهود التنسيق المشترك مع المنظمات الدولية لمؤامة التوزان لتدخلات والمشاريع عند الانتقال التدريجي لمرحلة التنمية والاستدامة.



وفي اللقاء ثمن نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي، اوجه الدعم المقدم من الحكومة السويسرية للحكومة والشعب اليمني للتخفيف من حدة الكارثة الانسانية الناتجة عن انقلاب المليشيات الحوثية.. لافتا إلى ضرورة استمرار دعم الحكومة ومختلف مؤسساتها للقيام بمهامها وتلبية احتياجات المواطنين خصوصاً بمجالات التعليم والصحة والمياه.

واستعرض باصهيب اولويات الحكومة لتحسين الاوضاع العامة للبلاد والخطط التي تعمل على تحقيقها بالشراكة والتنسيق مع المجتمع الدولي.



من جانبه اكد السفير السويسري حرص حكومة بلاده على مواصلة العمل المشترك وتوطيد العلاقة وتوسيع التعاون مع الحكومة اليمنية في المجالات المختلفة.   

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث تطورات الأحداث في لبنان مع نظيره المصري
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره السعودي جهود وقف العدوان الإسرائيلي في المنطقة
  • وزير السياحة يبحث مع نائب وزير الثقافة بالسعودية التعاون بين البلدين بمجال الآثار
  • وزير السياحة والآثار يبحث مع نظيره السعودي التعاون المشترك بين البلدين
  • وزير التموين يفتتح أحدث فروع سلاسل "هايبر وان" ماركت بمدينة بدر
  • وزير السياحة يلتقى نظيره السعودي لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين
  • نائب وزير التخطيط يبحث مع السفير السويسري تعزيز علاقات التعاون بين البلدين
  • وزير الصناعة اللبناني: وضعنا خطة طوارئ لدخول وخروج البضائع للبلاد
  • الوزير يبحث مع ممثلي شركة بادما البولندية خطة إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأثاث بالعلمين الجديدة
  • وزير الصناعة يبحث إنشاء مجمع صناعي لإنتاج الأثاث بمدينة العلمين الجديدة