طقوس خاصة لدى المسلمين في يوم الجمعة، إذ يحرص المسلمون على اغتنام هذا اليوم والإكثار من العبادات والأعمال الصالحة، لما لها من فضل كبير وثواب عظيم.

وفي هذا اليوم، أوضحت هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف، عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، عدد من وصايا النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، حتى يتأسى المسلمين بقدوتهم ونبيهم، وينفذوا هذه الأفعال في يوم الجمعة.

وصايا النبي عن التطيب والاغتسال يوم الجمعة

واستشهدت هيئة كبار العلماء، بالحديث الشريف، عَنْ سَلْمَانَ الفَارِسِيِّ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :«لاَ يَغْتَسِلُ رَجُلٌ يَوْمَ الجُمُعَةِ ، وَيَتَطَهَّرُ مَا اسْتَطَاعَ مِنْ طُهْرٍ ، وَيَدَّهِنُ مِنْ دُهْنِهِ ، أَوْ يَمَسُّ مِنْ طِيبِ بَيْتِهِ ، ثُمَّ يَخْرُجُ فَلاَ يُفَرِّقُ بَيْنَ اثْنَيْنِ ، ثُمَّ يُصَلِّي مَا كُتِبَ لَهُ ، ثُمَّ يُنْصِتُ إِذَا تَكَلَّمَ الإِمَامُ ، إِلاَّ غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الجُمُعَةِ الأُخْرَى».

ومن جانبه، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، في منشور عبر صفحته الرسمية على «فيس بوك»، فضل الذهاب إلى المسجد مشيا، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: «من اغتسل يوم الجمعة وغسل وبكر وابتكر ودنا واستمع وأنصت كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها».

التبكير إلى صلاة الجمعة

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنّ التبكير إلى صلاة الجمعة له أهمية كبيرة، لأن الملائكة تكون حاضرة وتسجل ما يفعله كل مسلم أولًا بأول، وذلك عملًا بالحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ وقَفَتِ المَلَائِكَةُ علَى بَابِ المَسْجِدِ يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، ومَثَلُ المُهَجِّرِ كَمَثَلِ الذي يُهْدِي بَدَنَةً، ثُمَّ كَالَّذِي يُهْدِي بَقَرَةً، ثُمَّ كَبْشًا، ثُمَّ دَجَاجَةً، ثُمَّ بَيْضَةً، فَإِذَا خَرَجَ الإمَامُ طَوَوْا صُحُفَهُمْ، ويَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر هيئة كبار العلماء صلاة الجمعة الجمعة الاغتسال یوم الجمعة

إقرأ أيضاً:

الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 تتجلى عادات وسنن محبوبة لدى المسلمين، في يوم الجمعة، فالمشاعر الروحانية في هذا اليوم من المبارك تزيل هموم النفس وتعمل على التقارب الأسرى، فهو يوم للصلاة والتقارب والذكر، والدعوة يوم الجمعة تهدف للخير والبركة والرزق، كما أن الالتزام بالسنن المحبوبة في هذا اليوم يعكس التقوى والتعبد الصحيح، ويعزز من الروحانية والاقتراب من الله عز وجل.

وذكرت دار الإفتاء للمُتابعين عبر صفحتها على "فيسبوك" بأنه من السنن المستحبة في هذا اليوم، الغسل والاستحمام، والتطيب بالعطور، واللباس بأفضل الملابس، واستخدام السواك لتطهير الفم، والتكبير عند الخروج إلى المسجد، وكثرة الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقراءة سورة الكهف، والسير ماشيًا إلى المسجد.

وأضافت “دار الإفتاء المصرية” في صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك”، أن تكرار الصلاة على النبي يوم الجمعة يمكن أن يكون سبباً للحصول على ثواب عظيم، كما هو مذكور في الحديث: "أَكْثِرُوا عَلَيَّ الصَّلاَةَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ"، وهذا يدل على فضل هذا اليوم وأهميته في العبادة والدعاء.

وفيما يتعلق بقراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، أشارت “الإفتاء” أن قراءتها يعد أمراً مباركاً، حيث وينصح  بقراءتها من غروب شمس الخميس إلى غروب شمس الجمعة، وقد ذكرت الدار أن هذا الفعل يتوافق مع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويُعد من الطقوس المباركة التي تمنح الراحة والبركة.

بالإضافة إلى ذلك،  شددت على أهمية تحديد ساعة الإجابة في يوم الجمعة، وحثت على الدعاء والاستغفار في هذا الوقت، الذي يُعتقد بأنه بعد صلاة العصر وقبل غروب الشمس، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن يقضي الصلاة".

كما ورد في السنة النبوية، أحاديث نبوية شريفة عن فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، وأشار العديد من علماء الدين، إلى فضل قراءة سورة الكهف، وجاءت كالتالي

 1- هي نور يهدي المسلم الذي يقرؤها، ويعفيه من فعل المعاصي. 

2- ترشد المسلم إلى طريق الخير وتبعده عن الشر. 

3- جاء عن عبدالله بن عمر «رضي الله عنه» أن النبي «صلى الله عليه وسلم» قال: (من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ سطع له نورٌ من تحت قدمِه إلى عنانِ السماءِ يضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفر له ما بين الجمعتين).

 4- تلاوة عشر آيات من سورة الكهف تعفي المسلم من فتنة المسيح الدجال. 

5- قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، تضىء للمسلم ما بين الجمعتين.

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر يؤدِّي صلاة الجمعة بالمركز الإسلامي فور وصوله العاصمة بانكوك
  • المفتي: النبي امتدح الجيش المصري وشهد له بالخيرية في أحاديث صحيحة
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • الاغتسال والتطيب وسورة الكهف.. سنن محببة في يوم الجمعة
  • سر كلمات أوصى بها النبي.. «حياتك هتتغير لو حرصت عليها»
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • سنن الجمعة المهجورة.. أعمال مستحبة لها فضل عظيم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
  • الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم..آداب يوم الجمعة
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال