أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإدخال المساعدات الطبية والإغاثية إلى قطاع غزة، وأهمية حماية المدنيين ووقف التصعيد والحرب على غزة.

جاء خلال استقباله في عمان، اليوم الجمعة، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن،

ونبه العاهل الأردني إلى ضرورة عدم إعاقة عمل المنظمات الدولية في قطاع غزة لكي تقوم بواجباتها الإنسانية، لافتا إلى أهمية تكثيف الجهود الدولية لوقف التصعيد في غزة ومحيطها ومنع تدهور الأوضاع وتوسعها إلى الضفة الغربية.

وحذر من أية محاولة لتهجير الفلسطينيين من جميع الأراضي الفلسطينية أو التسبب في نزوحهم، مشددا على عدم ترحيل الأزمة إلى دول الجوار ومفاقمة قضية اللاجئين.

كما حذر من انتهاج سياسة العقاب الجماعي تجاه سكان قطاع غزة، مؤكدا ضرورة حماية المدنيين الأبرياء من الجانبين، انسجاما مع القيم الإنسانية المشتركة والقانون الدولي والقانون الدولي الإنسان.

وجدد التأكيد على ضرورة بناء أفق سياسي لضمان فرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، ومنع اندلاع المزيد من دوامات العنف والحروب في المنطقة.

وشدد على أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، لافتا إلى الاستمرار في حماية ورعاية هذه المقدسات بموجب الوصاية الهاشمية عليها.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: القضية الفلسطينية طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

بغداد وواشنطن تبحثان ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي

الاقتصاد نيوز _ بغداد

بحث وزير الخارجية فؤاد حسين، مع وكيل وزارة الخارجية الامريكية للشؤون الادارية السفير جون باس، ومسؤول شؤون الطاقة السفير جيفري بايت، اليوم الخميس، ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي والخليجي.

وذكر بيان لوزارة الخارجية تلقته "الاقتصاد نيوز"، ان "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، التقى وكيل وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الإدارية السفير جون باس، ومسؤول شؤون الطاقة السفير جيفري بايت، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش المقام في واشنطن".

واوضح، انه "جرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون المشترك في مجالات الطاقة والنفط والاقتصاد، ومواصلة الجهود الدبلوماسية للحفاظ على استقرار العراق وأمنه"

وتطرق الجانبان، إلى "ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي والخليجي من خلال تأمين هذه الممرات".

واضاف البيان، انه "تم التركيز على استمرارية الحوار بين بغداد وأربيل والشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان العراق لضمان حل الخلافات المتعلقة بتصدير النفط، فضلا عن مناقشة الأوضاع الأمنية في المنطقة وتداعيات التصعيد الحاصل وتأثيره على مصادر الطاقة والنفط".

وأكد الجانبان، على "أهمية استمرار التعاون بين الولايات المتحدة والعراق لضمان عدم انجرار البلاد إلى أي تصعيد إقليمي، والعمل على مواجهة التحديات الاقتصادية الناجمة عن الاضطرابات الإقليمية".

من جانبه، عبر السفير باس عن ترحيبه بمشاركة العراق في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش العاشر، وتعزيز الجهود لمحاربة الإرهاب.

مقالات مشابهة

  • ستة مطالب عاجلة ومهمة في يوم المعلم الأردني
  • إغلاق الطريق الدولي المؤدي إلى عدن ومنع ناقلات وقود الكهرباء من دخول العاصمة المؤقتة
  • استجابة إنسانية.. الإمارات تقود تحركا عربيا في الأمم المتحدة
  • خبير الأمم المتحدة المعني بالسودان يدعو إلى حماية عاجلة للمدنيين في الخرطوم وسط تقارير عن عمليات إعدام ميدانية
  • العراق يدعو إلى حماية ممرات النفط في الخليج العربي
  • محافظ المنوفية يصرف مساعدة مالية لسيدة مريضة بالسرطان في لفتة إنسانية
  • بعد عمليات إعدام ميدانية.. خبير أممي يدعو إلى حماية عاجلة للمدنيين بالخرطوم
  • بغداد وواشنطن تبحثان ضرورة حماية الممرات البحرية لضمان تصدير النفط العراقي
  • “الميداني الأردني” للتوليد والخداج يتجه إلى خانيونس اليوم
  • سفينة مساعدات إنسانية تركية كويتية تصل السودان