أبوظبي في 13 أكتوبر/ وام/ أبرمت وزارة التربية والتعليم، مذكرة تفاهم مع هيئة أبو ظبي للطفولة المبكرة، يتم بموجبها الارتقاء بجهود التعاون المشترك لدعم حضور الأطفال في مجالات الاستدامة البيئية، وتعزيز تمثيلهم ضمن المبادرات الإستراتيجية الرامية إلى تنمية ودعم التعليم الأخضر، وإثراء تجاربهم في هذا الإطار.

وقع مذكرة التفاهم سعادة الدكتور محمد بن إبراهيم المعلا، وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الأكاديمية، وسعادة سناء محمد سهيل، مدير عام هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، وذلك على هامش اجتماع اللجنة الوطنية الثاني للتعليم الأخضر والتي استضافتها الهيئة.

وبموجب المذكرة، سيغطي التعاون بين الجانبين مجالات عدة، منها اختيار ومشاركة المتحدثين الدوليين في الفعاليات المساعدة خلال مؤتمر COP28، مع التركيز على أهمية النهج الشامل في التعليم الأخضر، فضلاً عن تضمين التعليم الأخضر في رياض الأطفال والحضانات من خلال العمل التشاركي ووضع آلية اعتماد رياض الأطفال والحضانات الخضراء، والعمل على مواد تعليمية مصممة خصيصًا لمعلمي رياض الأطفال والحضانات، على أن تكون هذه المواد متوافقة مع أسس التعليم المناخي بما يساهم في تعزيز معارف و مهارات الأطفال في العمل المناخي.

كما ستساهم مذكرة التفاهم في تكثيف العمل على تأهيل معلمي رياض الأطفال وإدماجهم ضمن البرامج والأنشطة المزمع تنظيمها، وذلك إدراكاً لأهمية مساهمتهم كجزء من المجتمع التعليمي الأوسع.

وستعمل هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة على إطلاق مبادرات مخصصة للأطفال ومعلميهم، وذلك من خلال اللجنة الوطنية للتعليم الأخضر والتي ترأسها وزارة التربية والتعليم.

وأكد سعادة الدكتور محمد المعلا أن المذكرة ستسهم في الارتقاء بآفاق التعاون بين الوزارة والهيئة إلى آفاق جديدة، وسيكون لها تأثير إيجابي في ترسيخ ثقافة التعليم الأخضر، وتنمية معارف ومهارات فئة سنية مهمة من الأطفال.

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم وهيئة أبوظبي للطفولة المبكرة تجمعهما رؤية مشتركة تركز على تطبيق نهج شامل لتنمية الأطفال منذ طفولتهم المبكرة وفق أسس تربوية وعلمية متينة تساهم في إنشاء أجيال مستعدة للمستقبل بما يحمله من فرص وتحديات

وقال:"نتطلع لأن يمنح مؤتمر COP28 الأطفال منصة فعالة يعبرون من خلالها عن وجهات نظرهم بشأن تغير المناخ، وأن يكون المؤتمر فرصة لتشكيل وعيهم البيئي وترسيخ أهمية مفهوم الاستدامة في سلوكياتهم، ليكونوا مساهمين فاعلين في بناء مستقبل ومجتمعات مستدامة ونحن ملتزمون بمواصلة تطوير التجارب التربوية والتعليمية في مراكز الحضانة ورياض الأطفال من خلال توفير الموارد والمواد التي تتوافق مع مبادئ التعليم المناخي وشراكة التعليم الأخضر".

من جانبها أكدت سعادة سناء محمد سهيل، أن التعليم الأخضر يعتبر جزءاً أساسياً من الممارسات التعليمية التي تهدف إلى تعزيز الوعي البيئي وتنمية المهارات اللازمة للعيش المستدام، مثل المحافظة على البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية، لذلك تحرص هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة ووزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مختلف الشركاء على دعم وتعزيز قطاع تنمية الطفولة المبكرة، والاستثمار في إعداد وتمكين الأطفال خلال مرحلة الطفولة المبكرة وترسيخ التعليم الأخضر لتعزيز الاستدامة من خلال توفير أفضل الفرص للرعاية والتعليم المبكرين ورفع مستوى الوعي بمجالات التنمية المستدامة.

وقالت سعادتها: " إن استثمارنا في تنمية الطفولة المبكرة يسهم بشكل فعّال في بناء جيل قادر على مواجهة التحديات المستقبلية والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، وهو فرصة مهمة لإرساء أسس تنموية قوية للأجيال الصاعدة، عبر توفير بيئة تعليمية مناسبة وداعمة للطفل وتخصيص الموارد اللازمة وتطوير سياسات وبرامج تعزز هذا القطاع الحيوي لتحقيق مستقبل أفضل لجميع الأطفال".

أحمد البوتلي/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: وزارة التربیة والتعلیم التعلیم الأخضر ریاض الأطفال من خلال

إقرأ أيضاً:

إعداد مدربي الطفولة المبكرة.. ضمان لتنمية صحيحة وشاملة

أكد مختصون أهمية إعداد مدربي الطفولة وإكسابهم المهارات اللازمة للعمل كمحترفين في مجالات الطفولة والتربية الإيجابية

لتحفيز التعليم المبكر، والتغذية السليمة، والتأديب الإيجابي، ودمج الأطفال ذوي الإعاقة، مؤكدين أهمية هذه الخطوة في بناء جيل متوازن وتحقيق مستقبل صحي وآمن.

وكانت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» قد أطلقت يوم الاثنين الفائت برنامج إعداد المدربين في مجال تنمية الطفولة المبكرة والتربية الإيجابية، استهدف لمثقفين والعاملين الصحيين في مراكز الرعاية الصحية الأولية من مختلف المؤسسات الصحية، وشهد البرنامج حلقات عمل، بالإضافة إلى مقدمة شاملة عن تدريب المدربين، تناولت المناهج والأساليب الفعالة المستخدمة في التدريب، وركز المشاركون على استراتيجيات فعالة في إجراء جلسات تدريبية، بما في ذلك كيفية مواجهة المواقف الصعبة التي قد تطرأ أثناء التدريب. كما تناول أهمية دور الآباء في تنمية الطفولة المبكرة وكيف يمكنهم تعزيز التعليم والنمو الإيجابي للأطفال، إضافة إلى التركيز على تحفيز التعليم المبكر، مع جلسات مخصصة لمشاركة الآباء في الأنشطة التعليمية ودورهم الفعال في تنمية مهارات أطفالهم، وناقش البرنامج حقوق الطفل وطرق دمج الأطفال ذوي الإعاقة ضمن المجتمع، حيث أُجري اختبار نهائي لتقييم المهارات المكتسبة مما ساعد على قياس مدى استيعاب المشاركين للمحتوى وتطبيقه في مجالاتهم العملية.

تعزيز السلوكيات الإيجابية

وأكدت «خديجة الكندي»، مسؤولة الاتصال ودائرة الإعلام بمنظمة اليونيسف، على أهمية هذا البرنامج قائلة: «يعد برنامج إعداد المدربين في مجال تنمية الطفولة المبكرة والتربية الإيجابية أحد الأدوات والتطبيقات العملية لبرنامج التواصل الاستراتيجي من أجل التغيير السلوكي والمجتمعي، ويُعد التواصل الاستراتيجي من أجل التغيير السلوكي والاجتماعي أحد المنهجيات والاستراتيجيات المعمول بها عالميًا؛ لتعزيز السلوكيات الإيجابية بما يتناسب والخلفية الاجتماعية والثقافية لكل مجتمع، وذلك من خلال فهم الدوافع المعرفية والاجتماعية ومحركات السلوك والأعراف والتقاليد بناءً على الممارسات المجتمعية التي يتم استخدامها كأدلة علمية لبناء استراتيجيات التغيير وتوجيه السلوك ضمن أطر منهجية دقيقة قابلة للقياس».

خط الدفاع الأول

وأكدت الدكتورة بدرية بنت محسن الراشدية، المديرة العامة للرعاية الصحية الأولية، أن البرنامج يسعى لإكساب المتدربين المهارات اللازمة ليكونوا خط الدفاع الأول في تقديم المشورة لأولياء الأمور، حيث أشارت إلى أن البرنامج يأتي في إطار جهود الوزارة لتعزيز دور الآباء في تربية الأطفال وتوجيههم نحو سلوكيات إيجابية. وأضافت: «المدربون هم الأداة الأساسية في هذا المجال، وبالتالي فإن تدريبهم بشكل جيد ينعكس مباشرة على جودة الخدمة المقدمة للأطفال».

من جانبه أشار الدكتور بلال الكسواني، مدير البرامج في مكتب اليونيسف، إلى أهمية اللحظات الأولى من حياة الطفل، مشددًا على ضرورة تثقيف أولياء الأمور بشكل دوري حول كيفية التعامل مع الأطفال من النواحي الصحية والنفسية، وأوضح أن «الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة هو استثمار في المستقبل، حيث إن الفهم الصحيح لكيفية دعم نمو الأطفال في هذه المرحلة الحاسمة يؤثر بشكل إيجابي على صحتهم وسعادتهم وقدرتهم على التعلم في المستقبل».

تأثير إيجابي

وقال الدكتور طارق عبد الرحمن، طبيب سابق في اليونيسف وبمنظمة الصحة العالمية: إن أهمية تدريب المدربين تتجاوز مجرد نقل للمعرفة، حيث إنها تمثل دعامة أساسية لتطوير الأداء داخل أي مؤسسة، وذكر: «أن إعداد مدربين مؤهلين يضمن تعزيز فعالية البرامج التعليمية وتحسين نتائج العمل، مما يؤدي في النهاية إلى تأثير إيجابي على المجتمعات التي نعمل فيها».

وأعربت مروة كامل، مستشارة للاتصال وتغير السلوك بمنظمة اليونيسف، عن فخرها بالمشاركة في البرنامج، مشيرةً إلى أهمية إنشاء كوادر مؤهلة من وزارة الصحة والأخصائيين الاجتماعيين، ليكونوا قادرين على تدريب الآخرين في هذا المجال المهم.

موسى بن سعيد الحسني، أحد المشاركين بالبرنامج، أكد على أهمية البرنامج في التعرف على أساليب التربية والتفاعل الإيجابي مع الأطفال. وذكر: «لقد كانت الدورة فرصة كبيرة للتعرف على المهارات والقدرات التي يجب أن تدركها الأسر، سواء من جانب الأب أو الأم، لضمان تنشئة صحية وسليمة، وإن وجود مثل هذه البرامج يُعد خطوة مهمة نحو تعزيز المفاهيم المتعلقة بمرحلة الطفولة وأنماط السلوك والمعرفة اللازمة لضمان تنمية صحيحة وشاملة».

من جانبها أعربت نوال المعولية، مشاركة في البرنامج، عن امتنانها الكبير للجهود المبذولة من وزارة الصحة ومنظمة اليونيسف في تنظيم الدورة التدريبية، وأكدت أن مثل هذه الفعاليات تعتبر خطوة مهمة نحو زيادة الوعي والمعرفة حول الصحة الإنجابية ومكوناتها. وأضافت: إنها اكتسبت مجموعة قيمة من المهارات في تقديم المشورة والدعم للأفراد بشأن قضايا الصحة الإنجابية، مشيرة إلى أهمية تبادل الخبرات مع المشاركين الآخرين، حيث ساعدت النقاشات والمناقشات المفتوحة في تعزيز فهم الجميع للموضوعات المطروحة.

استفادة كبيرة

أكدت الدكتورة آمنة العجمية، من دائرة التغذية، على أهمية تغذية الأطفال في الألف يوم من عمر الطفل الأولى وتأثيرها على صحتهم، مبينة أن «التغذية السليمة تبدأ من فترة الحمل، حيث يجب على الأمهات أن يتلقين العناية الغذائية المناسبة لضمان نمو أطفالهن بشكل صحي. ولقد أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية تكون لديهم قدرات عقلية وذهنية أقل مقارنة بأقرانهم».

وأشار راشد بن سعيد الحجري، أخصائي اجتماعي، إلى أن البرنامج يركز على إعداد مدربين مؤهلين لتعزيز فعالية البرامج التعليمية قائلا: «لقد كان البرنامج رائعًا، وقد استفدنا منه بشكل كبير، ونتطلع إلى تكراره في مجالات أخرى. وأضاف أن اليونيسف تتمتع بخبرة كبيرة في مجال رعاية الطفولة، والاستفادة منها يمكن أن تحدث تأثيرًا كبيرًا على مستوى الخدمات التي نقدمها».

وعلقت الدكتورة آسيا بنت محمد النعمانية، طبيبة اختصاصية بقسم صحة الطفل بوزارة الصحة بالقول: إن الوزارة تولي اهتمامًا بالغًا بالأطفال، الذين هم عماد المستقبل. وذكرت أن «نسبة الأطفال دون سن الخامسة تصل إلى 12.5% وفقًا للتقرير السنوي لوزارة الصحة لعام 2023، وإن هذا التركيز على صحة الطفل ورعايته في مرحلة الطفولة المبكرة يعكس التزامنا الجماعي بتحقيق مستقبل صحي وآمن لأطفالنا».

من جانبها أشارت، عذراء بنت حميد المنعية، أخصائية اجتماعية بالمستشفى السلطاني إلى أن الأخصائي الاجتماعي يعمل كحلقة وصل بين الأسرة والمجتمع، مما يعزز بيئة أسرية صحية، واعتبرت مشاركتهم في البرنامج خطوة مهمة لتزويدهم بالمهارات اللازمة لدعم مقدمي الرعاية ويمكن الأخصائيين من تقديم استشارات عملية وحلول تربوية تعزز استقرار الأسرة، خصوصًا في حالات الضغط النفسي. ولفتت إلى أن تطبيق التربية الإيجابية سيساعد في بناء جيل متوازن نفسيًا، مما يقلل من المشكلات الاجتماعية مثل العنف والانحراف، واعتبرت الشراكة مع اليونيسف فرصة للاستفادة من برامج تدريبية مبنية على أبحاث علمية حديثة، مما يمكن الأخصائيين من الاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

ويُعتبر برنامج إعداد المدربين خطوة مهمة نحو تعزيز تنمية الطفولة المبكرة في سلطنة عُمان، من خلال تحسين مهارات المدربين وتوفير المعرفة اللازمة، ويسعى البرنامج إلى إيجاد بيئة إيجابية تدعم الأطفال وتُعزز من قدراتهم. إن الاستثمار في الطفولة المبكرة هو استثمار في مستقبل عُمان، ويعكس الالتزام بتحقيق التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية ذياب بن محمد بن زايد.. “ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة” تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • «ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة» تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • إعداد مدربي الطفولة المبكرة.. ضمان لتنمية صحيحة وشاملة
  • «ود العالمية لتنمية الطفولة المبكرة» تناقش تأثير التغير المناخي على تنمية الطفولة المبكرة
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • وفاة الوكيل الدائم لوزارة التربية والتعليم
  • رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024
  • رابط الحصول على كتب وزارة التربية والتعليم pdf 2024.. خطوة واحدة فقط
  • تقرير: رومانيا تتبنى استراتيجية لدعم الدول الإفريقية في السلام والتنمية والتعليم
  • بروتوكول تعاون في مجال ربط طلاب التعليم الفني وتأهيلهم لسوق العمل ببني سويف