تواصل إمارة أبوظبي جهودها للحد من النفايات بمعالجتها وإعادة تدويرها بأنواعها لتحويلها إلى موارد اقتصادية ومنتجات صديقة للبيئة للاستفادة منها في مختلف المجالات والمشاريع.

ونجحت أبوظبي في إعادة تدوير ما يزيد عن 3.455 ملايين طن من النفايات في 2022، وفق بيانات مركز الإحصاء - أبوظبي، التي أوضحت أن مخلفات الهدم والبناء جاءت في المرتبة الأولى بـ2.

195 مليون طن تقريباً تمثل 60% من مخلفات الهدم والبناء في العام الماضي.
وحسب البيانات، بلغت كمية النفايات الصناعية والتجارية التي أعيد تدويرها 1.215 مليون  طن، فيما حُول 59 ألف طن من النفايات الزراعية والحيوانية إلى سماد عضوي، لتقليل المخاطر البيئية والصحية والتكاليف. 


وتتبنى إمارة أبوظبي أفضل الممارسات والتقنيات المبتكرة في معالجة وإعادة تدوير النفايات، لزيادة معدل تحويلها بعيداً عن المطامر ، بما ينسجم مع حرص الإمارة على إيجاد الحلول المستدامة للتعامل مع النفايات.
وبلغ عدد منشآت إدارة النفايات في الإمارة بنهاية العام الماضي 27 منشأة، 8 في منطقة أبوظبي، و11 في منطقة العين، و8  في منطقة الظفرة.



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أبوظبي

إقرأ أيضاً:

عويضة المرر : إستراتيجية موحدة جديدة لإدارة المياه في أبوظبي قريبا

كشف معالي المهندس عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الطاقة في أبوظبي، أن الدائرة بصدد إصدار إستراتيجية موحدة جديدة لإدارة المياه في إمارة أبوظبي سيتم الإعلان عنها قريباٍ.

وقال معاليه في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” على هامش المؤتمر العالمي للمرافق 2024 الذي انطلق أمس في أبوظبي، إنه تم العمل على الإستراتيجية الجديدة بالتعاون مع الشركاء الإستراتيجيين والجهات المعنية في الإمارة، بهدف الموائمة بين الواقع الحالي للقطاع والأهداف المستقبلية بما يعزز الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

وأضاف أن الإستراتيجية الجديدة تربط جميع مراحل قطرة المياه بداية من الإنتاج والتوصيل وصولا إلى الاستهلاك، ومن ثم رصد القيمة المضافة التي وفرتها المياه ودراسة نسب المياه المفقودة والطرق المثلى للاستخدام الأمثل وتعزيز ترشيد الاستهلاك.

وأوضح أن الإستراتيجية الجديدة تهدف إلى المواءمة بين الأهداف على مستوى القطاع، وزيادة شفافية البيانات، والتحفيز إلى إطلاق المبادرات، وتحديد إجراءات إستراتيجية لدعم الإستراتيجيات الوطنية وتحسين مخرجاتها.

وقال معاليه إن الدائرة تعمل على إصدار السياسات واللوائح الجديدة التي تعزز استدامة قطاع الماء والكهرباء في إمارة أبوظبي، بما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور بأقل التكاليف والأسعار وخفض التأثير البيئي بما يسهم في دفع مسارات التنمية المستدامة النمو الاقتصادي بما يتماشى مع أهداف دولة الإمارات وتحقيق الحياد المناخي.

وأضاف أن إنتاج إمارة أبوظبي من الماء والكهرباء يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية بأقل التكاليف والأسعار للمستهلك، مشيرا إلى أهمية الاستخدام الأمثل للمياه والكهرباء من خلال مواصلة ترشيد استخدام هذه الموارد المهمة .

ولفت إلى أن عدد حسابات الكهرباء في إمارة أبوظبي وصل إلى 598.537 حسابا بينما وصل عدد حسابات المياه إلى 468.567 حسابا.

وقال إن الطلب على المياه والكهرباء بين عامي 2022 و2023 شهد نمواً متواصلاً حيث بلغ نمو ذروة الطلب على الكهرباء في شبكة أبوظبي حوالي 7%، فيما بلغ نمو ذروة الطلب على المياه في شبكة أبوظبي حوالي 2.5%.

وأشار معالي المهندس عويضة مرشد المرر إلى أن القطاعات الخمسة الرئيسية الأكثر استهلاكاً للمياه في أبوظبي هي قطاعا الزراعة والإسكان، وتستحوذ الزراعة على النسبة الأكبر، تليها القطاعات السكنية والبلدية والحكومية والتجارية والصناعية، موضحا أن معظم إمدادات المياه في الإمارة تأتي من المياه الجوفية التي تشكِّل 56% من إجمالي كمية المياه.. وتُسهم المياه المحلاة بنسبة 33% من الإمدادات وتأتي بقية الإمدادات من المياه المُعاد تدويرها ومياه الأمطار.


مقالات مشابهة

  • وزير الطيران: نعمل على تطوير المطارات وتحويلها إلى صديقة للبيئة
  • «مريم» تحول كاوتش السيارات إلى حلي وإكسسوارات.. «مشروع صديق للبيئة»
  • وزارة البيئة تكرم مجموعة العربي لتطويرها منتجات صديقة للبيئة
  • إطلاق مسابقة فن القرم البيئية لطلاب إمارة أبوظبي
  • إطلاق المسابقة البيئية “فن القرم” لطلاب إمارة أبوظبي
  • «أبوظبي للتنقل» يطلق خدمات جديدة لحجز مركبات الأجرة العامة
  • أبوظبي للتنقل يطلق خدمات جديدة لحجز مركبات الأجرة العامة
  • أبوظبي.. استراتيجية موحدة جديدة لإدارة المياه
  • عويضة المرر : إستراتيجية موحدة جديدة لإدارة المياه في أبوظبي قريبا
  • عويضة المرر: استراتيجية موحدة جديدة لإدارة المياه في أبوظبي قريباً