(CNN)-- قالت الأمم المتحدة يوم الجمعة إن عدد النازحين داخليا في غزة بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس ارتفع إلى أكثر من 423 ألف شخص – وهو رقم يمثل أكثر من 20٪ من سكان القطاع الساحلي المحاصر.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من ثلثي النازحين لجأوا إلى المدارس التي تديرها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا).

وأضاف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن منظمات حقوق الإنسان "أعربت عن قلقها بشأن الحوادث التي يبدو فيها أن المدنيين والأعيان المدنية قد تم استهدافها بشكل مباشر من قبل الغارات الجوية الإسرائيلية".

وفي أعقاب فرض إسرائيل "حصار كامل" على غزة وقطع إمدادات الغذاء، والكهرباء، والوقود، والمياه، قالت الأمم المتحدة في بيان صدر يوم الخميس إن سكان غزة "يعيشون تحت حصار غير قانوني منذ 16 عاما"، وأدانت هذا "التشديد الإضافي" للحصار.

فيما يتعلق بفرض الحصار وقطع إمدادات الغذاء، والكهرباء، والوقود، والمياه، نقدم لكم نظرة على الخريطة أعلاه توضح وضع قطاع غزة

الأراضي الفلسطينيةالجيش الإسرائيليانفوجرافيكانقطاع الكهرباءغزةقطاع غزةنشر الجمعة، 13 أكتوبر / تشرين الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأراضي الفلسطينية الجيش الإسرائيلي انفوجرافيك انقطاع الكهرباء غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة

قال موقع والا العبري، اليوم الأربعاء، إن الأمم المتحدة تجري مفاوضات مع إسرائيل حول نشر نظام اتصالات يهدف إلى حماية موظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة في قطاع غزة ، لكن إسرائيل لم توافق بعد على نشر النظام بادعاء تخوفها من أن حماس ستستولي عليه.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الأمم المتحدة أوضحت لإسرائيل أن نصب نظام الاتصالات هو أحد الشروط المركزية التي ينبغي تنفيذها من أجل استئناف توزيع المساعدات الإنسانية في أنحاء قطاع غزة.

وادعى المسؤولون الإسرائيليون أن إسرائيل تخشى سقوط نظام الاتصالات بأيدي حماس، "وبذلك سيكون من الصعب على الاستخبارات الإسرائيلية مراقبة اتصالات حماس، الأمر الذي سيزيد مخاطر هجمات ضد الجنود الإسرائيليين".

ونظام الاتصالات الذي تريد الأمم المتحدة في القطاع هو نظام Starlink لشركة SpaceX التي يملكها الملياردير إيلون ماسك. وفق عرب 48

وقلصت الأمم المتحدة أنشطتها الإغاثية في القطاع بسبب الخطر الماثل على موظفيها، ومقتل عدد منهم من جراء القصف الإسرائيلي.

وعلقت الأمم المتحدة قسما كبيرا من توزيع المساعدات الإنسانية في القطاع في أعقاب تقييما أمنيا للأمم المتحدة يتعلق بالمخاطر المحدقة بموظفيها، ما أدى إلى تفاقم الكارثة الإنسانية في القطاع.

واعتبرت إسرائيل تعليق الأمم المتحدة للمساعدات الإنسانية أنه قرار سياسي بإيعاز من كبار المسؤولين الأمميين، بهدف ممارسة ضغوط لوقف الحرب، وفق ما نقل "واللا" عن مسؤولين إسرائيليين، بينما نفت الأمم المتحدة ذلك.

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: أمر الإخلاء الإسرائيلي هو الأكبر في غزة منذ تشرين الأول
  • الأمم المتحدة: إسرائيل منعت وصول نصف المساعدات إلى شمال غزة
  •  الأمم المتحدة: "إسرائيل" منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • ‏الأمم المتحدة: 250 ألف شخص تأثروا بأوامر الإخلاء الإسرائيلية الأخيرة بجنوبي غزة
  • الأمم المتحدة : إسرائيل منعت وصول أكثر من نصف المساعدات لشمال غزة
  • الأمم المتحدة تشتكي: إسرائيل تعترض المساعدات الإنسانية
  • روسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا
  • الأمم المتحدة: الجوع يسيطر على اليمن أكثر فأكثر
  • مسؤول أمميّ يُحدّد حجم الدمار في جنوب لبنان... إليكم ما قاله