أبوظبي في 13 أكتوبر/ وام/ شارك وفد دولة الإمارات برئاسة سعادة موزة سهيل المهيري نائب مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية للشؤون التنظيمية والإدارية رئيس اللجنة الوطنية الإماراتية للدستور الغذائي المنبثقة عن وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة التنسيقية لإقليم الشرق الأدنى (CCNE 11) لهيئة الدستور الغذائي (الكودكس) التي عقدت مؤخرا في العاصمة الإيطالية روما.

حضر الاجتماع عدد من مسؤولي منظمة الصحة العالمية، ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالإضافة إلى مجموعة من الخبراء من الجهات العلمية الدولية ورؤساء الوفود من الدول الأعضاء.

واستعرض وفد الدولة التجارب الناجحة والمبادرات الداعمة لقضايا سلامة الغذاء مثل التشريعات والمواصفات القياسية واللوائح الفنية الداعمة لصناعة الأغذية والمشروبات وتعزيز سلامة الأغذية، والتعامل مع القضايا الناشئة ذات العلاقة بالغذاء والتغذية، مؤكداً أهمية مواصلة العمل على القضايا ذات الاهتمام المشترك مع دول المنطقة والأنشطة التي سيتم العمل عليها ضمن المجموعة الدولية تحت مظلة هيئة الدستور الغذائي.

وأكدت سعادة موزة سهيل المهيري حرص دولة الإمارات على تحقيق أعلى معدلات السلامة الغذائية، وضمان وصول غذاء آمن وسليم لكافة أفراد المجتمع في جميع الظروف والأوقات، مشيرة إلى أن سلامة الغذاء تمثل إحدى أهم الركائز الداعمة لتحقيق الأمن الغذائي، والاستدامة البيئية للإنتاج الزراعي والغذائي بما يسهم في تحقيق تطلعات نحو مجتمع أكثر رفاهية وسعادة.

وأضافت أن الإمارات تحرص على إصدار قرارات حكومية داعمة لسلامة الغذاء مما يعزز من الجهود والمبادرات الإقليمية والدولية الرامية لتحسين مستويات سلامة الغذاء، كما تدعم الدولة جهود تفعيل التشريعات الخاصة بالمواصفات الغذائية وتطوير نظم الرقابة المتكاملة لتعزيز منظومة الرقابة والتفتيش الغذائي، وفقاً لمبدأ إدارة المخاطر.

ولفتت إلى أهمية العمل المشترك بين الدول الأعضاء في هيئة الدستور الغذائي الدولية من أجل ضمان جودة وسلامة الأغذية المتداولة في الأسواق وحماية المستهلكين، بالإضافة تعزيز حركة التجارة الدولية للسلع والمنتجات الغذائية، وتحقيق التوازن بين الأنشطة الصناعية وضرورات حماية البيئة وصولاً إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تنشدها كافة دول العالم.

يشار إلى أن اللجنة الوطنية الإماراتية للدستور الغذائي تم تشكيلها في العام 2020 لتعزيز منظومة الأمن الغذائي حيث تهدف الدولة من خلال إستراتيجيتها الوطنية للأمن الغذائي إلى أن تكون الإمارات في صدارة مؤشر الأمن الغذائي العالمي بحلول عام 2051.

أحمد البوتلي/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: سلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

حفر الباطن.. جولات رقابية على أسواق الخضار والأسماك لضمان سلامة الغذاء

نفذ مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بحفر الباطن جولات تفتيشية مكثفة على سوق الخضار واللحوم والأسماك بالمحافظة، وذلك للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة وحماية صحة المستهلكين.
وخلال الحملة، قدم المفتشون نصائح وإرشادات للتجار حول طرق الحفظ الآمنة للمنتجات الغذائية، بما يضمن عدم تعرضها للتلف ويحافظ على جودتها.
أخبار متعلقة عبر "أبشر".. خطوات الوصول إلى المزاد الإلكتروني للوحات المميزة"الأرصاد": أمطار خفيفة ورياح على نجران وتبوك .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تأتي الجولات لضمان تطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة الغذائية - اليوم var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأكد مدير مكتب الزراعة والثروة الحيوانية بحفر الباطن، زبن الشمري، أن هذه الجولات تأتي استكمالاً للحملات الرقابية المستمرة التي ينفذها المكتب على أسواق النفع العام المختلفة، بما في ذلك أسواق اللحوم والأسماك والمواشي والخضار، وذلك لضمان تطبيق أعلى معايير الصحة والسلامة الغذائية.استمرار الجولات التفتيشيةوشدد على أن الجولات التفتيشية ستتواصل بشكل دوري على جميع الأسواق ذات الصلة بالمنتجات الغذائية، مؤكداً حرص الوزارة على سلامة وصحة المستهلكين.
وأكد استمرار الجولات الرقابية بشكل دوري، مشددة على أهمية التعاون بين الأمانة والمواطنين لتحقيق بيئة صحية وآمنة للجميع، وحثت المواطنين والمقيمين على الإبلاغ عن أي مخالفات بلدية عبر القنوات الرسمية.
ودعا الشمري المواطنين والمقيمين إلى التواصل مع مكتب الوزارة في حال وجود أي ملاحظات أو استفسارات تتعلق بسلامة الغذاء.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك بالدورة 129 للمجلس الدائم للفرنكوفونية
  • الإمارات تشارك في الدورة 129 للمجلس الدائم للفرنكوفونية في باريس
  • ردًا على "مركز سلامة وجودة الغذاء".. بيان رسمي صادر عن "الوطنية للمياه المعدنية"
  • الفاو: ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال أغسطس الماضي
  • الإمارات.. "التكامل الاقتصادي" تطلع على منظومة تنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة غسل الأموال
  • تفاصيل اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة بالتحرك الدولي لوقف الحرب على غزة
  • حفر الباطن.. جولات رقابية على أسواق الخضار والأسماك لضمان سلامة الغذاء
  • الاقتصاد تبحث تعزيز التعاون مع الحلف التعاوني الدولي
  • الإمارات تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا
  • الإمارات تشارك في المؤتمر العام الـ 68 للوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا