صحيفة عاجل:
2024-09-30@11:58:48 GMT

أمراض تمنع الزواج وأخرى لا.. استشارية توضح

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

أمراض تمنع الزواج وأخرى لا.. استشارية توضح

أوضحت استشارية طب النساء والولادة، الدكتورة مها النمر، الإجراءات الطبية الصحيحة للتعامل مع نتائج فحوصات ما قبل الزواج، والمتعلقة بالأمراض الفيروسية والوراثية.

وأشارت «د.مها»، في تغريدة نشرتها عبر حسابها على موقع «إكس، إلى أنه في حال وجود وباء كبدي فإنه لا يمنع الزواج مع تطعيم الطرف الآخر.

وأوضحت أنه في حال وجود مرض نقص المناعة (إيدز) عند أحد الطرفين، لا ينصح بإتمام الزواج، ويحول لعيادة متخصصة لتقديم المشورة الطبية.

ولفتت النمر إلى أنه حال إصابة أحد الطرفين بالانيميا المنجلية/الثلاسيميا، والأخر سليم فإنه لا يمنع الزواج، ولكن اذا كلاهما مصاب أو حامل للمرض، فإنه ينصح بعدم إكمال الزواج أو مراجعه مستشار وراثة لمعرفة خيارات الانجاب لديهم.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

طبيب قلب: تجنب التدخين والوزن المناسب والرياضة حلول تمنع تصلب الشرايين

قال الدكتور هشام صلاح الدين، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة القاهرة، إنّ العمل وممارسة أنشطة الحياة اليومية يحتاجان إلى الاهتمام بصحة القلب، مؤكدًا ضرورة الحفاظ على صحة القلب في كل المراحل العمرية وليس عند كبار السن فقط.

وأضاف «صلاح الدين»، خلال مداخلة مداخلة هاتفية مع الإعلامية سناء منصور وسالي شاهين ببرنامج «السفيرة عزيزة»، عبر قناة «DMC»، أنّ الوزن المناسب وتجنب السمنة يحافظان على صحة القلب، فضلا عن ضرورة الامتناع عن التدخين بمختلف أشكاله، إذ يلحق أضرار وخيمة بالقلب.

طرق الحفاظ على صحة القلب

ونصح بممارسة التمارينات الرياضية تساعد في الحفاظ على صحة القلب والعضلات والمفاصل، كما أنّها تحسن الحالة النفسية للإنسان، مشيرًا إلى أنّ تجنب التدخين والحفاظ على الوزن المناسب وممارسة الرياضة عناصر مهمة تمنع تصلب الشرايين ومشكلات القلب التي تعد المسبب الرئيسي للوفاة، وتسهم أيضا في جعل الإنسان أكثر إنتاجية وقادرا على العمل.

القلب المحرك الأساسي للإنسان

وواصل أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة القاهرة أنّ القلب مسؤول عن ضخ الدم في الجسم بمعنى أنّه المحرك الأساسي للإنسان، بالتالي يجب الاهتمام بحالته الجيدة، وجاء ذلك في إطار التوعية الصحية في اليوم العالمي للقلب.

مقالات مشابهة

  • النمر : الغضب يسبب جلطات القلب
  • طبيب قلب: تجنب التدخين والوزن المناسب والرياضة حلول تمنع تصلب الشرايين
  • ميقاتي بعد اغتيال نصر الله: الخطر يهددنا ولا يميز بين طائفة وأخرى
  • دول تُدين وأخرى تلتزم الصمت: أبرز ردود الأفعال على مقتل نصر الله
  • لبنان: تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي فوق قرى قضائي صور وبنت جبيل
  • أوّل تعليق للحزب التقدمي الإشتراكي بعد الضربة الإسرائيلية على بعذران
  • الأمين العام للأمم المتحدة: إسرائيل لا زالت تمنع وسائل الإعلام الدولية من تقديم التقارير من الأراضي المحتلة
  • القاهرة الإخبارية: أعداد النازحين إلى بيروت تتغير بين ساعة وأخرى
  • خبير: القوات الأمريكية بالمنطقة تمنع إيران من التدخل في حرب لبنان
  • باتنة / الأوحال تمنع التلاميذ من الدراسة وتحاصر عشرات العائلات ببريكة