موقع 24:
2024-07-04@03:40:31 GMT

هل توحّد "حماس" الحزب الديموقراطي؟

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

هل توحّد 'حماس' الحزب الديموقراطي؟

توفر الأزمة في إسرائيل فرصة للديمقراطيين كي يجسروا الانقسام في السياسة الخارجية التي استغلها الجمهوريون لسنوات، وكي يوحدوا حزبهم خلف رئيس يواجه واحداً من أكبر التحديات الجيوسياسية في المنطقة منذ عقود.

عد هجوم حماس، ندد قادة واستراتيجيون ومتبرعون ديمقراطيون بآراء نواب من أمثال طليب


وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنه في السنوات الأخيرة، كان دعم الحزب الديمقراطي التقليدي لإسرائيل محل اختبار في ضوء خطاب الجناح الليبرالي، الذي دعا إلى الحد من الدعم العسكري والمالي للدولة العبرية.

لكن بينما اتضحت المجازر التي ارتكبتها حماس على نطاق واسع، فإن هذه الأصوات كانت مقيدة إلى حد كبير إلى هوامش سياسات الحزب.

"بغيضة"

وندد الحزب بتعليقات صدرت عن أعضاء ليبراليين – بمن فيهم النواب أيانا بريسلي عن ماساشوستس وكوري بوش عن ميسوري- دعوا إلى "وقف فوري للنار وخفض التصعيد" بعد ساعات من الهجوم الأولي الذي شنته حماس على المدنيين. وحتى البيت الأبيض انضم إلى التنديد مع وصف الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار دعوات إلى وقف النار على أنها "بغيضة" و"معيبة".

 

"For Democrats, Crisis in Israel Could Be a Unifying Force" by Lisa Lerer and Jennifer Medina #NYT #NewYorkTimes https://t.co/znyuPTc5xc pic.twitter.com/BJtJWZ7TCG

— Michael Gabrill (@Gabrill_Michael) October 13, 2023


لكن التوافق على دعم اسرائيل –وقدرة الرئيس جو بايدن على حشد حزبه حول الدعم المالي والعسكري- يمكن أن يوضعا على المحك مع ما سيسفر عنه الهجوم الإسرائيلي المضاد من اصابات إضافية وصور لأحياء من غزة وقد تحولت إلى ركام.
وقال النائب جيك أوتشينكلوس وهو ديموقراطي ومن قدامى المحاربين يمثل ضواحي بوسطن: "ما هو حاسم بالنسبة لنا هو ألا نسقط في المراوغة الأخلاقية...أمامنا أسابيع صعبة، ويتعين على الكونغرس أن يقوينا".

"حكومة عنصرية"

وسعى الجمهوريون إلى البناء على الانشقاقات في الحزب الديمقراطي. وفي الكابيتول، حاول مراسل من شبكة "فوكس نيوز" الالحاح الثلاثاء على النائبة الديمقراطية رشيدة طليب من ميشغن، ليعرف رأيها في عملية حماس. ورفضت طليب الرد على السؤال.

 

"What Israel needs right now, in addition to our military support and our intelligence support, is our unequivocal moral support."

So proud to work for @AdamSchiff today and every day. ????????????????????https://t.co/zWi5bszx2I

— Jackson Boaz (@jacksonboaz_) October 12, 2023


وغداة الهجوم، كانت طليب وصفت اسرائيل بأنها "حكومة عنصرية"، ودعت إلى وقف "غير مشروط" للمساعدة الأمريكية لها.
وعندما سألت فوكس نيوز المندوبة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة والساعية إلى نيل ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة نيكي هايلي عن كلام طليب، أجابت :"لا أعلم كيف يبررون موت 1200 شخص. ولا أعلم كيف يبررون التعذيب. هذا بينهم وبين الله".

كسر الدعم التقليدي

وسعى الرئيس السابق دونالد ترامب تسليط الضوء على تعليقات تصدر عن طليب وآخرين في محاولة لكسر الدعم التقليدي الغالب الذي يحظى به المرشحون الديمقراطيون بين اليهود. وفي عام 2019، ذهب ترامب إلى حد وصف اليهود الذين يصوتون للديمقراطيين بأنهم "غير موالين لإسرائيل"، الأمر الذي أثار انتقادات بسبب ما اعتبر مجازاً معادياً للسامية بالنسبة للولاءات المزدوجة. وأظهر مسح أجرته اللجنة اليهودية الأمريكية عام 2021، أن 68 في المائة من الناخبين اليهود قد اقترعوا لبايدن في انتخابات 2020.

وبعد هجوم حماس، ندد قادة واستراتيجيون ومتبرعون ديمقراطيون بآراء نواب من أمثال طليب، على أساس أنها صادرة عن مجموعة صغيرة غير مؤثرة في الحزب، مشيرين إلى سجل بايدن وزعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ تشاك تشومر وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز، في دعم اسرائيل.
وفي تعليقاته الثلثاء، قال بايدن إن اسرائيل والولايات المتحدة تكونان أقوى وأكثر آماناً عندما تتصرف الأولى "طبقاً إلى حكم القانون"، لتهدئة بعض القلق لدى الجناح اليساري في الحزب.
وقال حاييم سابان وهو اسرائيلي-أمريكي يستثمر في الإعلام ويعتبر من أكبر المتبرعين للحزب الديموقراطي إن "هذه المجموعة الصغيرة في الحزب الديمقراطي تملك صوتاً عالياً، لكن يجب ألا ننسى بأنها لا تزال أقلية صغيرة... قيادة الحزب الجمهوري هي في المكان الذي يجب أن تكون فيه مصالحنا الوطنية، وهي دعم اسرائيل".


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل فی الحزب

إقرأ أيضاً:

البيت الأبيض: بايدن “ماض ٍقدما” في حملته للانتخابات الرئاسية

استقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، حكام الولايات الديموقراطيين بهدف محاولة طمأنتهم بشأن قدرته على مواصلة حملته الانتخابية للفوز على دونالد ترامب، الأمر الذي تُثار حوله الكثير من الشكوك منذ المناظرة الفاشلة التي خاضها مع ترامب، الخميس، الماضي.

وبعد حوالى أسبوع، لا يزال الرئيس الأميركي بعيدا من محو الانطباع المحبِط الذي تركته 90 دقيقة تلعثم خلالها في بعض الأحيان أو حملق في الفراغ، كما فقد تسلسل أفكاره في أحيان أخرى.

ونقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن أحد المقربين من بايدن من دون أن يذكر اسمه قوله “إنه يعلم أنه إذا واجه حدثين آخرين من هذا النوع، فستكون الأمور مختلفة تماما”.

وأشار إلى أن بايدن يتساءل في المجالس الخاصة عن مستقبل ترشحه.

غير أن المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس رد على الفور على ما جاء في الصحيفة، وقال عبر منصة “إكس”، إن “هذا غير صحيح تماما. لو أعطتنا صحيفة نيويورك تايمز أكثر من سبع دقائق للتعليق لكنا أخبرناها”.

ويأتي ذلك بعدما تساءل عدد من الديموقراطيين، بمن فيهم شخصيات بارزة في الحزب مثل نانسي بيلوسي، بشأن صحة بايدن العقلية فيما برزت مطالبات بانسحابه حتى لو كانت هذه الدعوات لا تزال حتى الآن مقتصرة على برلمانيين قلائل وغير معروفين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار لصحافيين، الأربعاء، لدى سؤالها عن احتمال انسحاب المرشح الديموقراطي “أبدا أبدا”.

وأكدت أنه “ماضٍ قدما” في حملته الانتخابية، مضيفة “يركز الرئيس على كيفية مواصلة هذا العمل. وكل أمر آخر نسمعه أو يُقال، كاذب تماما”.

ومن المقرر أن ينعقد لقاء الحكام مع الرئيس الديموقراطي البالغ 81 عاما عند الساعة 22,30 بتوقيت غرينتش في البيت الأبيض. ويوجد في الولايات المتحدة حوالى عشرين حاكم ولاية ديموقراطيين، غير أنه لم يتم الإعلان عن القائمة المحددة للمشاركين في الاجتماع.

“نقاش صحي”
وقال جي بي بريتسكر الحاكم الديموقراطي لولاية إيلينوي على شبكة “سي إن إن” مساء الثلاثاء، “سنُجري نقاشا صحيا مع الرئيس”.

وأضاف “في الوقت الحالي، جو بايدن هو مرشحنا، أنا أؤيد ترشحه بنسبة مئة في المئة ما لم يتخذ قرارا آخر، وفي هذه الحالة سنناقش جميعا أفضل مسار نتبعه”.

ويعتبر حاكم إيلينوي وحكام كاليفورنيا غافين نيوسوم وميشيغان غريتشن ويتمر وبنسلفانيا جوش شابيرو، مرشحين محتملين في المستقبل للرئاسة.

ولكن لم يشكك أحد علنا حتى الآن في ترشح جو بايدن الذي حقق فوزا في الانتخابات التمهيدية.

اقرأ أيضاًالعالماستشهاد طفلين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة غزة

وفي استطلاع للآراء أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” بعد المناظرة، أعرب 74 في المائة من الناخبين المستطلعين عن مخاوفهم بشأن عمر المرشح الديموقراطي، فيما توسعت فجوة التأييد بين ترامب وبايدن في السباق إلى البيت الأبيض لصالح المرشح الجمهوري.

“ليلة سيئة”
وفي إطار حملته الانتخابية، يتوجه بايدن في الأيام المقبلة إلى ولايتي ويسكونسن وبنسلفانيا اللتين تعدان “ولايتين متأرجحتين” حاسمتين في السباق إلى البيت الأبيض.

وبث فريق حملته، الأربعاء، فيديو جديدا بعدما أقرت المحكمة العليا، الإثنين، تمديد الحصانة الرئاسية لترامب، في ما يشكّل انتصارا له خصوصا في مواجهة الاتهامات الجنائية التي وُجهت إليه.

ويعتزم بايدن إجراء مقابلة مع قناة “إيه بي سي”، الجمعة، وعقد مؤتمر صحافي الأسبوع المقبل، بهدف إظهار قدرته على التحدث بطلاقة.

أما في ما يتعلق بالأداء الضعيف، الخميس، فقد كانت “ليلة سيئة” بالنسبة لمرشح كان يعاني من أكثر من “نزلة برد”، وفقا لمناصري جو بايدن.

غير أن الأخير قدم، الثلاثاء، توضيحا آخر. وقال للمانحين إنه “لم يكن من الذكاء السفر حول العالم عدة مرات” قبل وقت قصير من المناظرة، مضيفا أن هذا الأمر دفعه إلى “النوم تقريبا على المنصة”.

وزار جو بايدن فرنسا وإيطاليا في يونيو، ثم عاد إلى الولايات المتحدة في 15 يونيو، قبل 12 يوما من المبارزة التلفزيونية ضد دونالد ترامب والتي أمضى ستة أيام في التحضير لها من دون جدول أعمال رسمي أو ظهور علني خلال هذه الفترة.

مقالات مشابهة

  • السور الديموقراطي حول بايدن يتشقق
  • البيت الأبيض: بايدن “ماض ٍقدما” في حملته للانتخابات الرئاسية
  • عاجل: اسرائيل تعلن تلقيها رد من حماس ”يسمح بالتقدم في المفاوضات” والحركة تصرّح
  • البيت الأبيض: بايدن ماض ٍقدما في حملته للانتخابات الرئاسية
  • حزب الله يعلن قصف مقار عسكرية اسرائيلية رداً على "اغتيال" أحد قيادييه  
  • ما الذي يُطَمْئِن حزب الله؟
  • باسيل مع حزب الله وضده!
  • حماس غير معنية بانتقال إسرائيل الى المرحلة الثالثة للحرب: جبهات الإسناد مستمرّة
  • الاحتلال يعلن مقتل ضابط برتبة رقيب وإصابة آخر بفخ أعدته المقاومة
  • عاجل.. غارة إسرائيلية على منزل في النصيرات تقتل طفلة وعشرات الإصابات