RT Arabic:
2024-09-17@16:19:54 GMT

علماء يفكون لغز مصدر الانفجارات الراديوية "الغريبة"

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

علماء يفكون لغز مصدر الانفجارات الراديوية 'الغريبة'

التقط العلماء إشارات راديوية غامضة تنتقل عبر الفضاء لأكثر من عقد من الزمن، وقد حيّرهم ما الذي يمكن أن يصدر مثل هذه النبضات الاستثنائية.

ويعتقد بعض العلماء أن التدفقات الراديوية السريعة (FRB) يمكن أن تكون كائنات فضائية تحاول الاتصال بالأرض، بينما يشتبه آخرون في أن الثقوب السوداء هي المصدر.

إقرأ المزيد الأرض تتعرض لانفجارات طاقة من نجم ميت قوية للغاية لدرجة عجز العلماء عن تفسيرها

والآن، اقترح فريق من جامعة طوكيو أن التدفقات الراديوية السريعة ناتجة عن الزلازل النجمية على النجوم النيوترونية سريعة الدوران والتي تمتلك أقوى المجالات المغناطيسية في الكون المعروف.

ووجد الفريق أن الطاقة الصادرة عن الهزات على سطح النجوم النيوترونية تشبه تلك الموجودة على الأرض.

وتم رصد أول تدفق راديوي سريع بواسطة التلسكوبات الراديوية في عام 2001، ولكن لم يتم اكتشافه حتى عام 2007 عندما كان العلماء يقومون بتحليل البيانات الأرشيفية.

وقال البروفيسور تومونوري توتاني: "أدت التطورات الرصدية الأخيرة إلى اكتشاف آلاف التدفقات الراديوية السريعة الأخرى، لذلك انتهزنا الفرصة لمقارنة مجموعات البيانات الإحصائية الكبيرة المتاحة الآن للتدفقات الراديوية السريعة مع بيانات من الزلازل والتوهجات الشمسية، لاستكشاف أوجه التشابه المحتملة".

بالنسبة للدراسة، قام الفريق بحساب الارتباط عبر الفضاء ثنائي الأبعاد، ما يسمح لهم بتحليل الوقت وطاقة الانبعاث لما يقارب 7000 دفقة من ثلاثة مصادر مختلفة للتدفقات الراديوية السريعة.

ثم استخدموا نفس التقنية لتقييم العلاقة بين الزمن والطاقة للزلازل بناء على بيانات من اليابان. وعلاوة على ذلك، تم جمع بيانات الطاقة الزمنية للتوهجات الشمسية.

وبعد جمع البيانات، تمت مقارنة نتائج الظواهر الثلاث جميعها. واكتشف العلماء وجود تشابه "مذهل" بين الدفقات الراديوية السريعة وبيانات الزلازل بأربع طرق.

إقرأ المزيد تلسكوب جيمس ويب يكشف ما حدث لنجم أضخم من الشمس بـ 25 مرة اختفى عام 2009

وأوضح توتاني: "تُظهر النتائج أوجه تشابه ملحوظة بين التدفقات الراديوية السريعة والزلازل بالطرق التالية: أولا، احتمال حدوث هزة ارتدادية لحدث واحد هو 10 إلى 50% من الوقت بعد كل حدث. ثانيا، يتناقص معدل حدوث الهزات الارتدادية بمرور الوقت، كقوة زمنية. ثالثا، يكون معدل الهزات الارتدادية ثابتا دائما حتى لو تغير نشاط زلزال التدفق الراديوي السريع (المعدل المتوسط) بشكل ملحوظ. ورابعا، لا توجد علاقة بين طاقات الصدمة الرئيسية وتوابعها.

وأضاف: "يشير هذا بقوة إلى وجود قشرة صلبة على سطح النجوم النيوترونية، وأن الزلازل النجمية التي تحدث فجأة على هذه القشرة تطلق كميات هائلة من الطاقة التي نراها على شكل تدفقات راديوية سريعة".

ويعتزم الفريق مواصلة تحليل البيانات الجديدة حول التدفقات الراديوية السريعة، للتحقق من أوجه التشابه التي وجدوها.

وتابع البروفيسور توتاني: "من خلال دراسة الزلازل النجمية على النجوم البعيدة الفائقة الكثافة، والتي هي بيئات مختلفة تماما عن الأرض، قد نكتسب رؤى جديدة حول الزلازل. الجزء الداخلي للنجم النيوتروني هو المكان الأكثر كثافة في الكون، مقارنة بالجزء الداخلي للنواة الذرية. لقد فتحت الزلازل النجمية في النجوم النيوترونية إمكانية اكتساب رؤى جديدة حول المادة عالية الكثافة والقوانين الأساسية للفيزياء النووية".

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اكتشافات الفضاء دراسات علمية زلازل فيزياء معلومات عامة معلومات علمية نجوم

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. تحطم مروحية رئيس دولة إفريقية وانفجار ضخم بأمريكا وتحذير من زلزال مدمر

شهدت الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث البارزة على مختلف الأصعدة، منها انفجار هائل في ولاية تكساس الأمريكية أسفر عن اشتعال النيران وإجراء عمليات إجلاء واسعة، كما حذر عالم الزلازل الهولندي من احتمال وقوع زلزال مدمر بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر في رومانيا، إضافة إلى تحطم مروحية رئيس زيمبابوي بسبب عطل فني.      

انفجار في أمريكا

وانفجار خط أنابيب في هيوستن، تكساس الأمريكية، أدى إلى اندلاع حريق ضخم غطى المنطقة بدخان أسود كثيف، وشوهدت نفاثة ضخمة من اللهب متصاعدة في السماء في موقع الحادث، مما أدى إلى عمليات إخلاء واسعة النطاق في المنطقة المحيطة.

وأصدرت السلطات أوامر إخلاء للمناطق الواقعة بين طريق سبنسر السريع وطريق فيرمونت باركواي، بما في ذلك حي بروكلين، وطلبت من السكان تجنب المنطقة واتباع توجيهات قوات الأمن.

ورغم الأضرار الجسيمة التي أظهرتها الصور، بما في ذلك سيارة محترقة، فإن السلطات لا تزال غامضة حول طبيعة المواد المتدفقة عبر خط الأنابيب وكيفية إيقاف التدفق، وفقًا لوودوارد، سكرتير مدينة لا بورت.

BREAKING: Firefighters are currently fighting a pipeline fire in suburban Houston, which has caused grass fires and damaged a nearby park. An evacuation has been ordered for people living nearby.https://t.co/JfFlqrAeRR pic.twitter.com/emT2TJ6uHo

— WSVN 7 News (@wsvn) September 16, 2024 عالم الزلازل الهولندي يحذر من زلزال بقوة 7.8 درجة

أثار عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس قلقًا متزايدًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتنبؤاته التي تشير إلى احتمال حدوث زلزال مدمر بقوة تتراوح بين 7.5 و7.8 درجة على مقياس ريختر في منطقة جبال الكاربات برومانيا.  

وأشار «هوجربيتس» إلى أن هذه الزلازل عادةً ما تحدث على عمق 100 كيلومتر أو أكثر في منطقة جبال الكاربات.

وشهدت رومانيا هزة أرضية قوية فجر اليوم، تجاوزت قوتها 5 درجات على مقياس ريختر.

تحطم مروحية رئيس زيمبابوي بسبب عطل فني

وتحطمت مروحية كانت مخصصة لنقل رئيس زيمبابوي إيمرسون منانجاجوا، لكنه لم يكن على متنها، ولم تقع إصابات، وفقًا لما ذكرته قناة تلفزيونية محلية نقلاً عن بيان لوزير الإعلام جينفان موسوير.

وذكرت قناة «زد بي سي» أن تحطم المروحية التي كان من المقرر أن تنقل رئيس زيمبابوي إيمرسون منانجاجوا بعد فترة قصيرة من حضوره احتفالات «يوم مونهوموتابا» نجم عن عطل فني، ووفقًا لوكالة «ريا نوفوستي» الروسية، لم يكن منانجاجوا على متن المروحية، وكان هناك أفراد من الطاقم فقط على متنها.

وبدأت هيئة الطيران المدني في زيمبابوي تحقيقًا في حادث تحطم المروحية، وستصدر بيانًا حول نتائجها لاحقًا.

مقالات مشابهة

  • الحكومة تدرس ضوابط البناء المضاد للزلازل
  • مجلس الحكومة يتدارس جودة وسلامة الصلصات التي يتم تسويقها
  • "المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد
  • "المساحة الجيولوجية".. مراقبة النشاط الزلزالي في المملكة  بـ 346 محطة رصد - عاجل
  • حدث ليلا.. تحطم مروحية رئيس دولة إفريقية وانفجار ضخم بأمريكا وتحذير من زلزال مدمر
  • زلزال بقوة 5.1 ريختر يضرب ولاية تكساس الأمريكية
  • علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية
  • حماد يشكل لجنة الطوارئ والاستجابة السريعة لمواجهة فيضانات وسيول الجنوب
  • الحوار الوطني: الرئيس السيسي يدعمنا.. وكل التوصيات تجد الاستجابة السريعة
  • علماء يطورون أول ساق روبوتية بـعضلات اصطناعية