أفاد موقع أكسيوس الأمريكي نقلا عن مسؤوليين إسرائيليين، أن المخابرات الإسرائيلية تلقت في الليلة التي سبقت هجوم حماس إشارات على وجود نشاط غير عادي لـ حركة حماس في قطاع غزة، لكن كبار قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك قرروا عدم وضع القوات العسكرية على حدود القطاع في حالة تأهب قصوى.

ووفقا للمسؤوليين الإسرائيليين، فإن المخابرات الإسرائيلية رصدت يوم الجمعة، اليوم السابق للهجوم، علامات على نشاط حماس في قطاع غزة تشير إلى أنه ربما كانت تستعد لهجوم.

فشل استخباراتي وسوء تقدير

وقال المسؤولون إنه نتيجة لذلك أجريت عدة مشاورات رفيعة المستوى مساء الجمعة لمحاولة فهم ما تعنيه المعلومات الاستخبارية الجديدة.

وشارك في بعض هذه المشاورات رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، ومدير الشاباك رونين بار، ورئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية أهارون حاليفا، التي ناقشت ما إذا كان النشاط غير النظامي هو تدريب لحماس أم تحضير لهجوم.

وأضافت مصدار أكسيوس، أن أحد الاحتمالات التي أثيرت في المشاورات هو وضع قوات الجيش الإسرائيلي حول غزة في حالة تأهب قصوى بسبب هجوم محتمل.

ولكن بعد المشاورات، قرر القادة الإسرائليين انتظار وصول المزيد من المعلومات الاستخبارية، وبعد عدة ساعات، قامت حماس بالهجوم.

وأشار أحد المصادر الإسرائيليين إلى أكسيوس، أن المعلومات الاستخبارية التي تم تلقيها يوم الجمعة لم تتحول إلى إنذار مبكر بشأن الحرب، لكنه تراجع عن الادعاءات بأنه لم يتم فعل أي شيء.

وأضاف أنه بعد مشاورات الجمعة، قرر مدير الشاباك ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي إرسال فريق صغير من القوات الخاصة للشين بيت وفريق من الوحدة الخاصة لمكافحة الإرهاب في الشرطة إلى جنوب إسرائيل للتصدي إلى سيناريو لمحاولة تنفيذ عملية، والتسلل عبر الحدود والقيام بعملية اختطاف محدودة من قبل حماس.

وعلى جانب آخر، قال مسؤول إسرائيلي آخر لأكسيوس، إن "القرار جاء بعدم إصدار إنذار بناء على معلومات استخباراتية وكان سوء تقدير".

من جانبه، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن بنيامين نتنياهو لم يكن على علم بآخر التطورات بشأن مشاورات ليلة الجمعة، وكانت المرة الأولى التي تلقى فيها التحديث في الساعة 6:29 صباحًا بالتوقيت المحلي، عندما بدأت حماس إطلاق قذائف الهاون على القرى الإسرائيلية القريبة من الحدود.

وأضاف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: "عندما حصل نتنياهو على تقرير بما يحدث، توجه على الفور إلى مكتبه في تل أبيب، وأجرى مشاورات وعقد مجلس الوزراء الأمني".

سادس يوم لطوفان الأقصى.. الاحتلال يعتقل 26 فلسطينيا في الخليل أمر غير مقبول.. النرويج توجه رسالة إلى الاحتلال الإسرائيلي بشأن حصار غزة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حماس قطاع غزة المخابرات الإسرائيلية الاحتلال الاسرائيلي رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي الشاباك الجيش الإسرائيلي إسرائيل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

إقرأ أيضاً:

مشاورات أمنية مستمرة يترأسها نتيناهو لبحث الرد الإسرائيلي على إيران

ترأس بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال، مٌشاورات أمنية مٌستمرة لبحث الرد الإسرائيلي على إيران، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وهاجمت إيران إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي، بنحو 200 صاروخ لأول مرة منذ أبريل الماضي، ردًا على اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية.

وشنت إيران الهجوم لمدة ساعة، وتم القصف على موجتين، الأولى تضمنت نحو 102 صاروخ وفي الثانية نحو 100 صاروخ، وبعد انتهاء الهجوم الإيراني، قالت الصحيفة العبرية إنه تم إطلاق 180 صاروخا، بحسب صحيفة معاريف العبرية.

مقالات مشابهة

  • إيران: سنستهدف منشآت الطاقة والغاز الإسرائيلية إذا تعرضنا لهجوم.. وخامنئي: لن نتراجع
  • لماذا حرصت إسرائيل على الترويج لفكرة الاحتلال إلى زوال؟
  • مشاورات أمنية مستمرة يترأسها نتيناهو لبحث الرد الإسرائيلي على إيران
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن اغتيال 3 قيادات في حركة حماس بغزة قبل 3 أشهر
  • حماس تدعو إلى الحشد يوم غدٍ الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • عاجل | يديعوت أحرونوت: مشاورات مكثفة سياسيا وأمنيا استعدادا لهجوم على إيران من المحتمل تنفيذه في الأيام المقبلة
  • “حماس” تدعو أبناء الأمة للحشد يوم بعد غد الجمعة لوقف العدوان على فلسطين ولبنان
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا