RT Arabic:
2024-09-09@23:12:11 GMT

مسبار "باركر" الشمسي يحطم رقما قياسيا جديدا

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

مسبار 'باركر' الشمسي يحطم رقما قياسيا جديدا

اقترب مسبار باركر الشمسي للمرة السابعة عشرة من الشمس وحلق على مسافة 7.26 مليون كيلومتر فقط (4.51 مليون ميل) فوق طبقة "سطح" الشمس (التي تسمى الغلاف الضوئي).

ويمثل الحدث الذي وقع في 27 سبتمبر نقطة تحول للدورة السابعة عشرة للمهمة حول الشمس حيث تقوم بجمع بيانات عن الرياح الساخنة المكونة من جسيمات مشحونة والمغناطيسية العنيفة التي تحيط بأقرب نجم لنا، ويأتي بعد أقل من ثلاث سنوات من الرقم القياسي السابق البالغ 586863.

4 كيلومترا (364.660 ميلا) في الساعة.

إقرأ المزيد مسبار "باركر" يمر عبر انفجار شمسي هائل ويسجل كل ما حدث داخله

وحطم المسبار في 27 سبتمبر الماضي الرقم القياسي لأسرع جسم تم إنشاؤه بواسطة أيدي الإنسان على الإطلاق ببلوغه سرعة مذهلة تبلغ 635266 كيلومترا (394736 ميلا) في الساعة.

وبهذه السرعات، سيكون من الممكن لطائرة أن تسافر حول كوكبنا نحو 15 مرة في ساعة واحدة، أو أن تسافر من نيويورك إلى لوس أنجلوس في ما يزيد قليلا عن 20 ثانية.

ولم يكسر مسبر ناسا الرقم القياسي للسرعة فحسب، بل إنه أصبح أقرب جسم من صنع البشر إلى الشمس على بعد 7.26 مليون كيلومتر فقط فوق محيط البلازما المشع الذي يُعتقد أنه سطح النجم.

ونظرا لأن عرض الشمس أقل بقليل من 1.4 مليون كيلومتر، فإن هذا سيكون أقرب إلى الوقوف عدة خطوات بعيدا عن نار المخيم المشتعلة، بدرجة كافية لتشم رائحة الدخان، ولكن ليس قريبا جدا لدرجة أن شعر أنفك يحترق.

وفي 5 سبتمبر الماضي، أصبح مسبار باركر أول جسم من صنع البشر على الإطلاق يطير عبر الانبعاث الكتلي الإكليلي، ووثق الحدث خلال اقترابه الثالث عشر من الشمس.

وحتى الآن، المسبار الشمسي في حالة جيدة جدا، بالنظر إلى ما يمر به أثناء مهمته. ويقوم باركر بكل هذا أثناء تعرضه لدرجات حرارة تصل إلى 1400 درجة مئوية، لكن أدواته الرئيسية محمية بدرع يسمح لها بالعمل في بيئة درجة حرارة الغرفة شبه الطبيعية.

ومن المنتظر أن يحقق مسبار باركر نحو 24 مدارا في الإجمال، وبالتالي فإنه ما يزال أمامه 7 مدارات أخرى، وهو ما قد يعد بأن نشهد تحطيم هذه الأرقام القياسية مرة أخرى، وستكون كل منها بمثابة تذكير بما يمكن تحقيقه بالقليل من الفيزياء والكثير من الفضول.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الشمس فيزياء كواكب مركبات فضائية معلومات علمية ناسا NASA نجوم

إقرأ أيضاً:

ظواهر فلكية مرتقبة خلال سبتمبر.. أبرزها الخسوف والاعتدال الخريفي

يشهد شهر سبتمبر العديد من الظواهر الفلكية المرتقبة التي تزين سماء مصر والوطن العربي، بعضها مرئي وبعضها لا يُرى بالعين المجردة وبعضها يحتاج ميكروسكوب لمشاهدته.

تأتي أول هذه الظواهر اليوم فيما يعرف بقلب العقرب والخسوف والاعتدال الخريفي.

  القمر وقلب العقرب

تحدث هذه الظاهرة في10 سبتمبر بعد غروب الشمس مباشرة، حيث يتراءى القمر في هذا اليوم مقترنا مع النجم العملاق Antares قلب العقرب، ألمع نجم في برج العقرب، حيث يمكنك مشاهدته بالعين المجردة السليمة في السماء حيث يكون القمر جوار ذلك النجم ، ويترافقان معا إلى أن يبدأ المشهد بالغروب في الـ 10:50مساءا تقريبا .

 

 إقتران القمر و زحل

ويحدث في 17 سبتمبر، حيث يشرق القمر مقترنا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم ، حيوث نراهما متجاوران بالسماء بعد غروب الشمس مباشرة، ويظلا بالسماء حتى بداية غروب المشهد صباحا مع شروق الشمس .

 

 اكتمال القمر بدر ربيع الأول

ويُعد هذا البدر في 18 سبتمبر عند القبائل الأمريكية باسم قمر الذرة أو قمر الحصاد لأنه يتم حصاد الذرة في هذا الوقت من العام ، وهو البدر الذي يحدث قرب الاعتدال الخريفي ايضا،  كما أنه القمر العملاق الأول من ثلاثة اقمار عملاقة لهذا العام ، حيث يكون القمر عملاقا عندما يتواجد في منطقة الحضيض في مداره حول الأرض.

 

خسوف القمر 

ويحدث في 18 سبتمبر خسوف القمر لا يحدث أبدا إلا اذا كان القمر بدرا ، ولهذا يحدث الخسوف الجزئي للقمر هذا الشهر في نفس موعد أكتمال القمر حيث يمر القمر في شبه ظل الأرض ، ثم في ظل الأرض حيث يغمق لونه ويصير داكنا أثناء عبوره شبه ظل الأرض.

 

اقتران القمر والثريا

ويحدث في22 سبتمبر، حيث يشرق القمر في ذلك اليوم في الـ 10:00 مساءا تقريبا مقترنا مع الحشد النجمي Pleiades (الثريا أو الأخوات السبعة) ، وهو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية،  يمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة .

ويقع حشد الثريا على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة ، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبعة ..

 

الاعتدال الخريفي

ويحدث في  22 سبتمبرحيث تكون ذروة فصل الخريف فلكيا في ذلك اليوم حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار مجددا على الكرة الارضية كما في الاعتدال الربيعي ، علما بان الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي،  ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوي .

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب في الأردن اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024.. وعيار 21 يسجل هذا الرقم
  • ظواهر فلكية مرتقبة خلال سبتمبر.. أبرزها الخسوف والاعتدال الخريفي
  • الصيف ينتهي رسميًا في هذا الموعد 
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • الألعاب البارالمبية... فاطمة الزهراء الإدريسي تحطم الرقم القياسي العالمي وتحرز ذهبية الماراثون
  • رصد شراع ناسا الشمسي العملاق يتدحرج عبر الفضاء
  • «مسبار الأمل» يستكشف العواصف الغبارية في المريخ
  • فلكية جدة: تقابل كوكب زحل مع الشمس .. غداً
  • «أبوظبي للصيد والفروسية» يسجل رقما قياسيا في «غينيس» بأكبر برقع صقر
  • أبوظبي للصيد والفروسية يسجل رقماً قياسياً في موسوعة غينيس بأكبر برقع صقر