سرايا - وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شدة هجمات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بأنها “وصلت لحد المجزرة” بحق الشعب الفلسطيني ولا يمكن إيجاد تفسير لها بأي شكل.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الرئيس التركي بملتقى وقف الشباب التركي اليوم الخميس بالعاصمة التركية أنقرة، وفق ما أوردته وكالة الأناضول.

وقال : “لا يمكن بأي شكل من الأشكال تفسير الهجمات ضد إخواني في غزة التي وصلت إلى حد المجزرة”

وأضاف :”لا مياه ولا خبز ولا غذاء في غزة، كل هذا يتعارض مع إعلان حقوق الإنسان، فإين الغرب، هل هناك إجراء اتخذوه بهذا الصدد، وحتى هذا غير موجود”.



وقال: ” قطع الكهرباء والمياه والوقود والغذاء عن مليونين من سكان غزة ليس بإنساني ولا مكان له في قانون الحرب”.

وأوضح الرئيس التركي، أنّ الدول تختلف عن التنظيمات، قائلاً :”الدول مُلزمة بالامتثال لقوانين الحرب وحقوق الإنسان، ونحن نرى أن هذا الخط بدأ يختفي تدريجيا”

ودعا الرئيس التركي الدول لعدم زيادة لهيب نيران الحرب بين الإسرائيليين والفلسطينيين قائلاً :” لا نريد للصراع أن يمتد في منطقتنا، وندعو القوى الفاعلة في المنطقة للعمل على خفض التوتر بدلاً من دعم أحد الأطراف بطريقة عمياء”.

وقال في هذا الصدد:” أيهما أنسب لدولة مثل الولايات المتحدة: الذهاب إلى هناك لإحلال السلام أم الذهاب بالبنزين والوقود.

وعن موقف بلاده، قال الرئيس التركي: “موقفنا تجاه التوتر بين فلسطين وإسرائيل نابع من أننا شعب لم يحد عن العدالة والإنصاف منذ قرون”.
إقرأ أيضاً : رابطة العالم الإسلامي تدين التصعيد الخطر في الأراضي الفلسطينيةإقرأ أيضاً : الهند تطلق عملية لإجلاء آلاف الهنود من إسرائيلإقرأ أيضاً : جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن بشأن فلسطين اليوم


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الرئيس الاحتلال غزة الشعب الرئيس اليوم غزة غزة الرئيس الرئيس المنطقة الرئيس فلسطين العالم فلسطين المنطقة اليوم غزة الاحتلال الشعب الرئيس الرئیس الترکی

إقرأ أيضاً:

"فايننشال تايمز": رد إسرائيل على الهجمات الصاروخية الإيرانية سيكون "متوازنا"

نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن مصادر، أن مسؤولين أمريكيين يعتقدون أن رد إسرائيل المحتمل على هجمات إيران الصاروخية سيكون "متوازنا" إلى حد كبير.

ووفقا لهم، لن يثير الرد الإسرائيلي جولة جديدة من التصعيد المسلح في الشرق الأوسط.

وبحسب معلومات الصحيفة، أجرى مسؤولون أمريكيون كبار سلسلة من المحادثات مع الجانب الإسرائيلي مؤخرا في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن وحلفاؤها الغربيون الحد من نطاق الانتقام الإسرائيلي ومنع اندلاع صراع أوسع في المنطقة.

وقال مسؤول أمريكي للصحيفة، إن السلطات الإسرائيلية تريد إرسال "رسالة واضحة" إلى إيران، على أمل إنهاء الصراع. وبحسب محاور الصحيفة فإن إسرائيل لم تتخذ قرارات نهائية بعد.

وذكر مسؤول أمريكي آخر للصحيفة، أنه من غير المتوقع أن تشارك الولايات المتحدة في الضربات الانتقامية الإسرائيلية على أهداف في إيران.

وكتبت الصحيفة: "يناقش المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون إمكانية شن ضربات إسرائيلية على المنشآت العسكرية والبنية التحتية للطاقة في إيران. وقال مسؤول أمريكي إن واشنطن لا تنوي المشاركة في الضربات".

وفي وقت سابق، نقلت نفس الصحيفة عن مصدر مطلع على الوضع، أن إسرائيل لا تفكر في خيار ضرب المنشآت النووية الإيرانية، وأن الرئيس الأمريكي جو بايدن رفض دعم مثل هذا الهجوم.

من جانبها، أشارت مجلة نيويوركر إلى أنه على الرغم من رفض بايدن دعم الضربات الإسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية، يبقى بمقدور القوات الجوية الإسرائيلية القيام بمثل هذه المحاولة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، متحدثا عن احتمال شن ضربات إسرائيلية على المنشآت النووية الإيرانية، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تعارض أي عمل من شأنه أن يؤدي إلى حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وأعلن المتحدث أن الولايات المتحدة، تجري مناقشات مع إسرائيل حول الرد المحتمل على الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أكد مساء يوم الثلاثاء الماضي، أن إيران أطلقت مئات الصواريخ باتجاه إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الأمن التركي يداهم شبكة احتيال عبر الإنترنت وصلت معاملاتها 2.5 مليار ليرة
  • مجزرة الحلفايا .. تصفية حسابات
  • البرلمان التركي يخطط لعقد جلسة مغلقة حول تطورات الشرق الأوسط
  • أطباء لبنان: نطالب منظمة الصحة والأمم المتحدة بوقف المجزرة الإسرائيلية
  • "فايننشال تايمز": رد إسرائيل على الهجمات الصاروخية الإيرانية سيكون "متوازنا"
  • «تل أبيب» تتعهد بالانتقام بعد الهجوم الصاروخى الإيراني غير المسبوق
  • السفير التركي بالقاهرة: نود أن يكون لنا حضورا قويا بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • منحة استثنائية من مجلس التعليم العالي التركي للطلاب الفلسطينيين في مصر
  • السفير التركي بالقاهرة: نود أن يكون حضورنا قوي بمهرجان الإسكندرية السينمائي 2025‏
  • جامعة الدول العربية: نقف صفاً واحداً ضد استهداف لبنان