قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية، إنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي أشار في كلمته خلال حفل تخرج الكلية الحربية إلى أنّ مصر والشعب والجيش تمكنوا من مواجهة العديد من التحديات في الفترة من 2011 إلى الآن، مشيرا إلى أنّ الدولة الآن تواجه تحديات من كافة الجوانب «الجنوب، الغرب، والشرق» ورغم ذلك فإنها تظل آمنة ومطمئنة.

كما أوضح أنّ الرئيس السيسي أكد أنّ السياسة المتبعة من الدولة المصرية، والتي تهدف إلى السلام والتنمية والبناء وليس لها أي تطلعات خارج حدودها، قائلا: «هذه نقطة مهمة جدا من وجهة نظري، فإنّ مصر لا تتدخل في شؤون الآخرين، ولا تسمح بأن يتدخل أحد في شؤونها أو يهدد أمنها القومي».

موقف مصر من القضية الفلسطينية 

وقال بدر الدين، إنّ كلمة الرئيس أكدت الجهود المصرية الكبيرة التي تُبذل من أجل احتواء التصعيد في قطاع غزة، ووقف الاقتتال والعمل على التخفيف عن الشعب الفلسطيني بقدر الإمكان، وحرصها على وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأشاد أستاذ العلوم السياسية بتوضيح الرئيس السيسي لموقف مصر من فكرة نزوح الفلسطينيين إلى سيناء، حيث قال: «الرئيس أكد أنّ مصر دوما في استقبال الضيوف من الدول الشقيقة التي تعاني من اضطرابات في الأوضاع الداخلية، لكن الأمر مع فلسطين يختلف؛ لأن نزوحهم يعني انتهاء القضية الفلسطينية، وهو ما ترفضه الأمة العربية جميعا، خاصة أن الوضع في القطاع ليس نتيجة صراع داخلي بل هو عدوان خارجي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السيسي غزة فلسطين القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: شرخ واضح بالمجتمع الإسرائيلي لم يشهده الاحتلال من قبل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور عماد البشتاوي أستاذ العلوم السياسية بجامعة الخليل، إنه منذ تشكل حكومة نتنياهو الأخيرة منذ ديسمبر 2022 أصبح المجتمع الإسرائيلي يشهد شرخا واضحًا وانقسامًا واضحين، بشكل لم يشهده حقيقة منذ تأسيس إسرائيل.

وأضاف البشتاوي، اليوم الخميس، خلال مداخلة ببرنامج "مطروح للنقاش"، المُذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، من تقديم الإعلامية مارينا المصري: "أحداث 7 أكتوبر 2023 جاءت هدية من السماء مؤقتة كانت لنتنياهو وحكومته بحيث أنه بالفعل انشغل الشارع الإسرائيلي والجيش الإسرائيلي بحدث خارجي، وغالبًا الشعوب تلتف حول قيادتها مهما كانت في حالة العدوان الخارجي أو الحرب الخارجية التي من الممكن أن يخوضها النظام السياسي بهذا الموضوع".

وتابع: "حدثت وحدة مؤقتة لدى الإسرائيلية، وحتى انضمام بيني جانتس من المعارضة والتحاقه بمجلس الحرب لأنه شعر بأن هناك خطرًا وجوديًا يهدد الإسرائيل،  لكن حقيقة ما قبل أكتوبر وشهدنا لأول مرة هذا الإنقسام الواضح وخوف حقيقي من العلمانيين واليساريين في إسرائيل والديموقراطيين من وصول هذا اليمين بشقّيه الديني والعلماني في إسرائيل وهذا لأول مرة ربما واجهت إسرائيل ذلك".
 

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: مصر حائط صد ضد مشروع الشرق الأوسط الكبير (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو أعاد الحكم للمصريين (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي وأعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية: ثورة 30 يونيو حدث مفصلي أعاد الحكم للمصريين
  • أستاذ علوم سياسية يستبعد اعتزال نتنياهو للسياسة رغم استطلاع الـ66%
  • السفير الفلسطيني يطلق حملة سياسية لدعم موقف الرئيس السيسي في إنهاء حرب غزة 
  • أستاذ علوم سياسية: أحداث 7 أكتوبر هدية مؤقتة من السماء لـ نتنياهو
  • أستاذ علوم سياسية: شرخ واضح بالمجتمع الإسرائيلي لم يشهده الاحتلال من قبل
  • قيادي بحركة فتح: القضية الفلسطينية لم تغب يوما عن الرئيس السيسي
  • أستاذ علوم سياسية: مناظرة بايدن وترامب ستحمل مفاجآت كثيرة