DW عربية:
2024-09-17@08:43:34 GMT

الجمعة الـ13.. أسطورة يوم النحس التي غذتها السينما

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

الجمعة الـ13.. أسطورة يوم النحس التي غذتها السينما

الجمعة الـ13، موعد يثير الكثير من الجدل، هناك من يرى أن هذا اليوم ملعون أو على الأقل يوم خاص بسوء الحظ، ومن الأفضل البقاء في البيت، وهناك كثيرون يرون أنها مجرد أسطورة، أخذت شهرتها من الأعمال السينمائية ومن روايات الخيال. لكن ما قصة هذا اليوم؟

مختارات جزء جديد من"طارد الأرواح".

. تكرارٌ لا يصل لتميّز الأصل؟ فيلم "باربي" يشعل نار الانقسام في دول الخليج !

انقسم الخليجيون حيال عرض فيلم "باربي" في قاعات السينما جدلًا واسعًا في مجتمعاتهم المحافظة، بين من يدافع عنه باسم الفن والانفتاح، وبين من يرى فيه تهديدا لقيمهم.

أيقونة السينما العالمية صوفيا لورين تدخل المستشفى

إنها إحدى أيقونات السينما العالمية في القرن العشرين، واحتفلت أسطورة العصر الذهبي للسينما الإيطالية صوفيا لورين، بعيد ميلادها الـ89 الأسبوع الماضي، لكن لم تمض أيام حتى سقطت وخضعت لجراحة في الفخذ مثيرة القلق لدى متابعيها.

الأمر لا يتعلق فقط بتزامن يوم الجمعة مع رقم 13، بل كذلك برقم 13. فهناك عدد من الفنادق لا تتوفر على غرفة برقم 13، وكذلك بعض شركات الطيران لا تخصص مقعداً بهذا الرقم.

كما أنّ هناك من السكان من يرفض أن يشتري أو يؤجر شقة تحمل رقم 13، لكن في أمريكا الجنوبية، هناك من يتطير من يوم الثلاثاء 13.

لكن حسب استطلاع رأي كانت شركة تأمين ألمانية قد أنجزته، فنسبة قليلة من الألمان هي من تخاف من هذا اليوم، وعشرة فقط من كل مئة ألماني هم من يخشون أن يقع لهم شيء سيء في هذا اليوم، وجلهم في جنوب ألمانيا وأعمارهم ما بين 30 و39 عاما.

وهناك من يرى أن هذا الاعتقاد يعود إلى الثقافة المسيحية التي تتطير في بعض معتقداتها من رقم 13. ويقول آخرون إن الأصل في الأشياء هو التوقف عند رقم 12 كما في الأشهر والساعة، وهناك من يؤكد أن الأمر يخصّ فقط أسطورة زكتها الأفلام السينمائية.

وأشهر فيلم هو "الجمعة الـ13"، وهو فيلم رعب صدرت الكثير من نسخه، يخص شخصية تخفي وجهها، معروفة باسم "جايسون"، تقتل عددا من أبطال الفيلم، بغرض الانتقام لمقتل والدته، ولا يتمكن أيّ من الأبطال في كل النسخ من قتل هذا المسلح الذي يستمر في الظهور في كل نسخة.

وبسبب انتشار هذه الأسطورة، هناك من بات يتحدث عن فوبيا الخوف من رقم 13 (Triskaidekaphobia)، في المقابل هناك ثقافات تشير إلى أن رقم 13 هو رقم حظ، خصوصا في بعض المناطق من أوروبا الجنوبية.

إ.ع

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: رقم 13 فيلم رعب منوعات رقم 13 فيلم رعب منوعات هذا الیوم هناک من

إقرأ أيضاً:

«رحلة إبداعية أثرت السينما والمسرح».. التلفزيون المصري يحتفل بذكرى ميلاد عزت العلايلي

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين منة الشرقاوي ومحمد الشاذلي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «في ذكرى ميلاده.. عزت العلايلي رحلة إبداعية أثرت السينما والمسرح».

وأفاد التقرير: «تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان القدير عزت العلايلي الذي ترك بصمة مميزة في عالم الفن بأعماله المتنوعة التي تجاوزت 200 عمل فني بين السينما والمسرح والإذاعة والتليفزيون».

وأضاف: «ولد الفنان عزت العلايلي في 15 من سبتمبر عام 1937، وعمل معد لبرامج تليفزيونية لفترة قبل أن يدخل مجال التمثيل ويبدأ أوزلى خطوات مسيرته الفنية عقب حصوله على بكالوريس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، وكانت اطلاقته من فيلم «رسالة من إمراة مجهولة» عام 1962».

وتابع: «قدم عزت العلايلي العديد من الأعمال السينمائية، كما قدم أدورا بارزة في التليفزيون منها «رأس القطة» و«بوابة الحلواني» و«قيد عائلي»، كما حصل على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن ممثل عن فيلم «الطريق إلى إيلات»، وحصل أيضا على تكريم وهران الدولي للفيلم العربي عام 2007».

عزت العلايلي يتصدر التريند بعد وفاة نجله.. تفاصيل

«صاحب الجنة».. رسالة محمود عزت العلايلي قبل وفاته

موعد ومكان عزاء محمود عزت العلايلي

مقالات مشابهة

  • نادي السينما يقدم فيلم "مدرسة أبدية" على المسرح الصغير بالأوبرا
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  • 4 معلومات عن فيلم عنب لـ آيتن عامر قبل عرضه في السينما
  • الأمير أباظة يكشف عن سبب اختفاء الأعمال الدينية في السينما
  • سولونج بوليه: قصص صناعة السينما العربية مختلفة وتستحق أن تروى
  • أبو عبيدة .. نبارك العملية النوعية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية صباح اليوم
  • «رحلة إبداعية أثرت السينما والمسرح».. التلفزيون المصري يحتفل بذكرى ميلاد عزت العلايلي
  • محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة محمد صلاح لي
  • محمد حمدي: شيكابالا أسطورة وهذه رسالة صلاح وطموحي تحقيق البطولات مع الزمالك
  • رئيس نادي الجلاء: الأحداث التي شهدتها عدن الجمعة لا تمت للرياضة بصلة