كتب- محمد أبو بكر:
قال محمد جبران، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن العامل في مصر يحتاج إلى الكثير، واتحاد عمال مصر يضم 27 نقابة عامة، يُمثل جميع التصنيفات النقابية بمصر، ويوجد 3 نقابات عامة غير منضمة والباب مفتوح لهم، والانضمام اختياري وليس إجباري، ومنذ ثلاث سنوات كان عدد النقابات 21 نقابة، ما يدل حاليًا على قوة الاتحاد.

وأضاف "جبران" خلال لقائه على قناة المحور، أن كل الأنشطة على مستوى الجمهورية يمثلها الاتحاد، سواء على مستوى المنشآت، أو الجمعيات العمومية، أو اللجان التي تستعين بها الدولة سواء هناك قانون عمل أو تأمينات، طبقًا للقانون والدستور، وتأمين الطب الشامل، والتأمينات الاجتماعية، وجميع التشريعات التي تهم العامل المصري، حتى يكون لهم دور في اتخاذ القرار.

وأوضح، أن عدد العمال المنضمة لعمال مصر كـ "اشتراك" 8 مليون عامل، وأن إجمالي عدد عمال مصر يتراوح بين 25 إلى 30 مليون عامل، وقبل كورونا كان يوجد العمالة غير المنتظمة وفي عيد العمال، أوضح الرئيس أنه يجب إنشاء صندوق للعمالة غير المنتظمة، وأن وضعها في إطار اهتمام الدولة شيء إيجابي، والفترة القادمة الرئيس أعطي الضوء الأخضر، والباقي يخص الاتحاد في ضوء الارتقاء بالعمال على مستوى أماكن عملهم، السلامة والصحة المهنية، التأمين الطبي.
وأكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أنه أدبيًا يتم الدفاع عن جميع العمال في مصر، حتى لو كانت الشركة غير مشتركة معنا، عن طريق استدعاء من وزارة العمل.
وأشار إلى أن، تصنيف العامل يتمثل في كل من يتقاضى أجر، ولا بد من توضيح الصورة، ودور وأهمية الاتحاد في معرفة القوانين والدفاع عن العمال وحمايتهم والحفاظ على حقوقهم، والتفاوض.
ولفت جبران، إلى أن العامل في مصر يحتاج إلى الكثير، لافتًا إلى أهمية البداية بالتعليم، ودور الجامعات التكنولوجية، والتعليم هو الأساس، وأن يكون 75 % تعليم عملي والباقي نظري، حسب التجربة الألمانية،

اقرأ أيضًا:
أبرزها المعاشات والتأمين.. "جبران" يكشف مطالب العمال من رئيس مصر القادم

"اعرف حقوقك".. تعرف على ضوابط وحالات إنهاء عقد العمل وفقًا للقانون

قانون العمل.. هل يمكن إنهاء العقد من جانب العامل والحصول على تعويض؟

قانون العمل.. آليات حصول العاملين على إجازات

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس مهرجان الجونة السينمائي أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني محمد جبران نقابات عمال مصر حقوق العمال قانون العمل عمال مصر فی مصر

إقرأ أيضاً:

«الوزراء» ينشر السيرة الذاتية لوزير العمل.. رفع راية «عمال مصر» في المحافل الدولية

نشرت منذ قليل الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء السيرة الرسمية لمحمد جبران وزير العمل الجديد، وأدّى محمد جبران، قبل قليل، اليمين الدستورية وزيرًا للعمل، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، التي شملت تغييرًا لعدد من الحقائب الوزارية.

المناصب التي شغلها جبران 

وشَغلّ جبران العديد من المناصب ذات الصلة بقضايا العمل والعمال على المستوى المحلي والعربي والدولي، من بينها رئاسته للنقابة العامة للبترول، والاتحاد العام لنقابات عمال مصر، والاتحاد المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، ونائب رئيس الاتحاد العالمي للنقابات.

كما ترأس وفد عمال مصر في العديد من المحافل العربية والدولية، خاصة مؤتمري العمل العربي والدولي، وبحسب بيان صحفي عن وزارة العمل اليوم فإن محمد جبران وزير العمل الجديد، من مواليد 30 يونيو 1966 وحاصل على بكالوريوس تجارة. عُين بشركة البترول عام 1991، وتدّرج في الوظائف الإدارية، حتى شغل منصب مدير عام بالشؤون الإدارية بالشركة.

تدرج في المناصب 

وتدّرج جبران في المناصب النقابية العمالية، حيث شغل منصب عضو اللجنة النقابية بشركة الأمل للبترول سنة 1994، وعُين أمين شباب اللجنة، ثم أمين عام اللجنة النقابية حتى وصل إلى رئاسة اللجنة.

كما تدرج في المناصب النقابية بالنقابة العامة للعاملين بالبترول بإنتخابه كأمين عام النقابة العامة للبترول عام 2013 لمده 4 سنوات، ثم انتخب رئيسًا للنقابة العامة للبترول في الدورة النقابية 2018 حتى 2022، ورئيسًا للنقابة العامة بالتزكية في انتخابات الدورة النقابية الحالية 2022 /2026، ثم شَغّل منصب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر منذ عام 2022.

ومن المواقع والمُشاركات التي شغلها، وشارك فيها أيضًا في مجال العمل والعمال:

- رئاسة مؤتمر العمل العربي عن فريق العمال «الدورة الثامنة والأربعون».

- تنظيم الدورة الثالثة والأربعون للمجلس العام لمنظمة الوحدة النقابية الأفريقية.

- رئيس الفريق العمالي للمجموعة العربية لمؤتمر العمل الدولي لمنظمة العمل الدولية عام 2023 بجنيف.

- عضو لجنة تطبيق المعايير والاتفاقيات الدولية لمؤتمر العمل الدولي لمنظمة العمل الدولية عام 2023 بجنيف.

- رئيس الفريق العمالي لمؤتمر العمل الدولي عن المجموعة العربية لمنظمة العمل الدولية عام 2024 بجنيف.

كما شغل منصب رئيس الاتحاد العالمي للنقابات، ورئيس المجلس المركزي للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، وأمين عام مساعد الاتحادات المهنية للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، وعضو المجلس التنفيذي للاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات.

ومن أبرز المواقع والمُشاركات المحلية ما يلي:

عضوًا في مجلس إدارة المجلس القومي للأجور، ومجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الصحي، ومجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ.

- نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر خلال دورتين متتاليين (2018 -2022) (2022 - 2026).

- المُشرف العام على المؤسسة الثقافية العمالية «الجامعة العمالية».

- عضو بمجلس إدارة الشركة المصرية للخدمات البترولية، ومجلس إدارة المجلس الطبي الأعلى بالهيئة المصرية العامة للبترول، ومجلس إدارة صندوق الإسكان والخدمات الاجتماعية بالهيئة المصرية العامة للبترول.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل يتفقد قطاعات الوزارة.. ويؤكد: مكتبي مفتوح للجميع
  • أبرزها العمالة غير المنتظمة.. وزير العمل يكشف أهم الملفات خلال الفترة القادمة
  • وزير العمل: حصر العمالة غير المنتظمة على رأس أولوياتي
  • وزير العمل الجديد: التركيز على التدريب المهني والعمالة غير المنتظمة على رأس أولوياتي
  • محمد جبران بعد تكليفه بحقيبة وزارة العمل: التركيز على تدريب العمالة الفنية
  • أبرزها العمالة غير المنتظمة.. وزير العمل يكشف أهم ملفات خلال الفترة القادمة
  • «الوزراء» ينشر السيرة الذاتية لوزير العمل.. رفع راية «عمال مصر» في المحافل الدولية
  • «اتحاد عمال مصر» يُهنئ محمد جبران بتوليه الحقيبة الوزارية الجديدة
  • "اتحاد عمال مصر" يُهنئ محمد جبران بمنصب وزير العمل
  • محمد جبران.. من هو وزير العمل الجديد في حكومة مدبولي