قال رئيس الوزراء الإيرلندي، ليو فارادكار، إن إسرائيل تمارس عقاباً جماعياً في غزة، وليس لها الحق في انتهاك القانون الدولي في ردها على غزة.

وذكرت وكالة "بي إيه ميديا" البريطاينة، أن رئيس الوزراء الإيرلندي دعا أيضاً إلى فتح ممر إنساني للسماح بوصول المساعدات إلى الفلسطينيين.

يشار إلى أن الحرب، التي أشعلتها حركة حماس بهجوم واسع النطاق على إسرائيل، قد أدت إلى مقتل ما لا يقل عن 2600 شخص من الجانبين.

وقطعت إسرائيل إمدادات الغذاء والماء والكهرباء عن غزة رداً على الهجوم الذي وقع يوم السبت الماضي، وشنت غارات جوية على قطاع غزة.

"Israel is under threat. They do have a right to defend themselves, but they don't have the right to breach international humanitarian law."

An Taoiseach Leo Varadkar speaks about Israel cutting off electricity and water supplies to Gaza.@rtenews | #rtept pic.twitter.com/SZr2URIAyz

— RTÉ Prime Time (@RTE_PrimeTime) October 12, 2023

وينص القانون الإنساني الدولي على حظر العقاب الجماعي لمجموعة من الأشخاص بسبب جريمة ارتكبها فرد.

وقال فارادكار لراديو وتلفزيون إيرلندا: "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، لكن ليس لإسرائيل الحق في الظلم". وأعرب عن قلقه مما يراه يحدث في غزة في الوقت الراهن. وأوضح أن إسرائيل تنتهك القانون الإنساني من خلال معاقبتها للمدنيين الفلسطينيين، وأن إيرلندا ستسعى إلى فتح ممر إنساني للسماح بوصول المساعدات إلى غزة.

وطالب بضرورة أن تطلق حماس سراح جميع الرهائن على الفور.

منع التصعيد

ومن جهتها، دعت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفيلدت أمس الخميس، إلى منع التصعيد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مؤكدة أن السبيل الوحيد لتحقيق السلام هو العودة إلى العملية السياسية.

Statement by Minister of Foreign Affairs Anniken Huitfeldt on the situation in Israel and Palestinehttps://t.co/iUHmXi9FY4

— Norway MFA (@NorwayMFA) October 12, 2023

وقالت في بيان ورد على الموقع الرسمي للحكومة النرويجية إن "هناك حاجة ملحة إلى وقف العنف ومنع تصعيد الوضع"، وأضافت أنه "يجب تفادي جميع التحركات التي يمكن أن تؤدي إلى المزيد من التصعيد في الوضع"، وتابعت أنه "لا يوجد حل عسكري للصراع وأن السبيل الوحيد لتحقيق السلام هو العودة إلى العملية السياسية".

وأكدت هويتفيلدت على أن النرويج تحث المجتمع الدولي على الاستمرار في مساعداته المالية للشعب الفلسطيني، وقالت "إن الوضع فقط سيزيد تفاقماً إذا أوقف أو خفض المجتمع الدولي من المساعدات في هذه المرحلة الحرجة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل النرويج إيرلندا

إقرأ أيضاً:

عبد الملك الحوثي: لن نخذل الشعبين الفلسطيني واللبناني وسنتوجه نحو التصعيد

#سواليف

وعد زعيم حركة “أنصار الله” في #اليمن #عبد_الملك_الحوثي الشعبين الفلسطيني واللبناني بـ”عدم خذلانهما” مؤكدا أن التضحيات مهما بلغ حجممها “لا تعني الاستكانة بل التوجه نحو #التصعيد”.

وقال الحوثي في بيان له تعليقا على اغتيال إسرائيل أمين عام “حزب الله” اللبناني حسن نصرالله: “كما خابت آمال اليهود بعد اغتيال الشهيد الكبير إسماعيل هنية ستخيب آمالهم في استهداف السيد حسن نصرالله”.

وأضاف: “مهما كان حجم التضحيات فذلك لا يعني الاستكانة، بل التوجه نحو التصعيد وتطوير الأداء”، مشيرا إلى أن “نزعة العدو الإسرائيلي لم تختلف عند استهداف الأمين العام السابق لحزب الله السيد عباس الموسوي والشيخ راغب حرب والقيادات الفلسطينية”.

مقالات ذات صلة مسؤول أمريكي يؤكد تحضير إسرائيل لاجتياح بري في لبنان 2024/09/29

وتابع: “العدو الإسرائيلي يبوء بجرائمه ولكنه لن يحقق آماله، وزواله في نهاية المطاف حتمي وفق وعد الله”.

وأشار الحوثي إلى أن “جبهات الإسناد ومحور الجهاد وراية الإسلام ستبقى وتستمر وترتفع رغم أنف العدو الإسرائيلي”.

وأكد على ضرورة أن “يضطلع الجميع بدورهم” لافتا إلى أن “المعركة قائمة والعدو الإسرائيلي عدو للإسلام والمسلمين وخطر على البشرية”.

واختتم قائلا: “لن نخذل الشعبين الفلسطيني واللبناني ورفاق درب المجاهدين في لبنان وفلسطين.. أؤكد لشهيدنا العزيز ومن سبقه في لبنان وفلسطين أننا ثابتون، وأن دماءهم لن تذهب هدرا والله حسبنا ونعم الوكيل، وآمل من الجبهة الإعلامية أن تكون في هذا االوقت العصيب نشطة وأن يكثف فرسانها من نشاطهم”.

ونعى “حزب الله” اللبناني اليوم السبت أمينه العام حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله خلال غارة عنيفة استهدفت أمس الجمعة الضاحية الجنوبية في بيروت.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أعلن في قوت سابق اليوم “القضاء على حسن نصر الله وعلي كركي وعدد من القادة في الحزب” في غارة أمس الجمعة على الضاحية الجنوبية في بيروت.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي “سيواصل استهداف كل من يروج ويتورط في أعمال إرهابية ضد مواطني إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة.. صحيفة بريطانية تزعم تدخل بايدن لمنع اغتيال نصر الله بعد 7 أكتوبر
  • العراق: على المجتمع الدولي الاضطلاع بدوريه الإنساني والقانوني لمنع استمرار العدوان الإسرائيلي
  • «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: الاحتلال الإسرائيلي يخطط لتوسيع الصراع الإقليمي
  • تصاعد الاشتباكات في الضفة الغربية: توترات جديدة في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي
  • عبد الملك الحوثي: لن نخذل الشعبين الفلسطيني واللبناني وسنتوجه نحو التصعيد
  • لافروف: روسيا ستبذل ما بوسعها لمنع اتساع الصراع في الشرق الأوسط
  • وزير الخارجية الروسي: الشعب الفلسطيني له الحق في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة
  • برلمانيون: دعم الإمارات الإنساني للشعب الفلسطيني نهج ثابت ومتواصل
  • لافروف: العنف تجاوز حدود الصراع "الإسرائيلي- الفلسطيني" ويزعزع منطقة الشرق الأوسط
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: مجلس الأمن الدولي لم يلجم العدوان الإسرائيلي على غزة