بشاير الخير بدأت تهل مع انطلاق الموسم السياحى الجديد على أرض محافظة أسوان عروس المشاتى، وعاصمة الشباب والاقتصاد والثقافة الإفريقية. 

وفى هذا الإطار نستعرض عبر منصة " صدى البلد " هذه البشائر والتى تنوعت فى المدن السياحية داخل محافظة أسوان فى أبو سمبل وإدفو. 

محافظ أسوان: تطهير مخرات السيول والترع والمصارف استعدادًا لموسم الشتاء ري أسوان: تطهير الترع والمصارف بـ 36 مخرا صناعيا بشاير الخيرتوافد السائحين على المعالم الأثرية بأسوان

فقد شهد معبدى رمسيس الثاني بمدينة أبو سمبل السياحية جنوب أسوان اليوم الخميس انتعاشة سياحية بوصول آلاف السائحين من مختلف الجنسيات الأجنبية لزيارة هذا الموقع الأثرى.

وسجلت تذاكر الدخول لمعبد أبوسمبل فى الساعات الأولى من صباح اليوم فقط، دخول نحو 8000 سائح من مختلف الجنسيات الدولية والذين أتوا إلى المدينة السياحية بواسطة الحافلات السياحية البرية وعبر 4 رحلات طيران منهم شارتر سياحى قادم من أسبانيا مباشرة إلى مدينة أبوسمبل، بالإضافة إلى عودة المراكب السياحية لأول مرة عبر بحيرة السد العالى بعد توقفها منذ مارس الماضى.

ومن جانبه أكد الأثرى أحمد مسعود مدير آثار أبوسمبل بأن معابد أبوسمبل تشهد انتعاشة سياحية بالتزامن مع بداية الموسم السياحى الشتوى فى أسوان، وكذلك استعداد آثار أبوسمبل للحدث الفريد الذى تشهده أبوسمبل يوم 22 أكتوبر الجارى بتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد رمسيس الكبير، وهى الظاهرة الفلكية الفريدة التى جسدها القدماء المصريون قديماً وشاهدة على معجزات المصرى القديم وحضارة مصر العريقة. 

فيما توجه السائحون إلى زيادة المناطق السياحية والأثرية داخل المحافظة، ومن بينها معبد إدفو التاريخى الأثرى مستقلين الحنطور وصولاً إلى تلك الأماكن، كما يستهدف السياح معبد إدفو شمال أسوان، لزيارته والاستمتاع بالمعالم الأثرية.

وتعد محافظة أسوان من المحافظات التي يستهدفها السائحون من جميع الجنسيات، حيث تنتعش بها السياحة كثيرا هذا العام، وتوجد بها العديد من المناطق السياحية والأثرية التي يحرص السائحون على الاستمتاع بها. 

فيما قال المرشد السياحى أحمد مصطفى بأن الموسم السياحى فى هذا العام بالفعل مبشر بالخير حيث أن الحوجزات الحمدلله كثيرة من الشركات السياحية لزيارة المعالم السياحية والمناطق الأثرية داخل محافظة أسوان من أقصى الشمال ممثلاً فى معبد إدفو وصولاً إلى أقصى الجنوب ممثلاً فى معبدى رمسيس الثاني بمدينة أبو سمبل السياحية ومروراً بمعبد كوم أمبو وفيله والمسلة الناقصة والسد العالى ورمز الصداقة ومقابر النبلاء والمعابد الصخرية والقرية النوبية بغرب سهيل وغيرها الكثير والكثير من المقومات السياحية الطبيعية والأثرية والثقافية والترفيهية والعلاجية والسفارى والصيد، وحديقة فريال، والحديقة النباتية، والرحلات الرئيس. 

محافظ أسوان يتابع الجهود المبذولة يوميا لإزالة التعديات ورفع الإشغالات زراعة 92 شجرة مثمرة وأخرى للزينة بطريق مصر أسوان الزراعي بالمنيا موسم سياحىتوافد السائحين على المعالم الأثرية بأسوان

وأشار أحمد مصطفى بأن هذا التنوع المتميز والفريدة فى المقومات السياحية يساهم فى جذب المزيد من الحركة السياحية على أرض الذهب للإستمتاع بهذه المقومات التى حبا بها الله تعالى أسوان، لتكون فى مقدمة المدن العالمية. 

وفى نفس السياق قامت الأجهزة التنفيذية بمحافظة أسوان بقيادة المحافظ اللواء أشرف عطية بتنفيذ سلسلة من الأعمال فى قطاعات إحلال وتجديد البنية التحتية والتطوير والتجميل بواجهة المدينة أو المناطق الداخلية حيث تم تنفيذ مشروع تجميل وتطوير ميدان المحطة والسوق السياحى القديم وحدائق السلام وبلازا درة النيل، فضلاً عن تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ممشى أهل مصر بطول 1.5 كم بكورنيش النيل القديم، وجارى استكمال الباقى لتصل إلى 4 كم، وبالتوازى جارى تنفيذ الممشى بالكورنيش الجديد بطول 9 كم، وهو ما يتواكب مع انه جارى تنفيذ مشروع تطوير منطقة الطابية الأثرية التاريخية، وغيرها الكثير والكثير من المشروعات التنموية والخدمية لتكون أسوان فى أبهى صورها لإستقبال الوفود من السائحين والزائرين من مختلف دول العالم. 

توافد السائحين على المعالم الأثرية بأسوان

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان السياحة اخبار المحافظات المعالم الأثریة محافظة أسوان

إقرأ أيضاً:

«بداية جديدة لبناء الإنسان».. محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان معرض دمنهور للكتاب

افتتحت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ٧ لمعرض دمنهور للكتاب، الذي تنظمه الهيئة بمكتبة مصر العامة بدمنهور، بمشاركة مجموعة من دور النشر المصرية، إلى جانب قطاعات الوزارة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتستمر فعالياته حتى  يوم ١١ من أكتوبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة.

 


وتفقدا الحضور أجنحة المعرض، لدور النشر، وقطاعات الوزارة، وشاهدوا مجموعة من العروض الفنية التي قدمتها فرق الفنون الشعبية على هامش الافتتاح. 
وأشادت جاكلين عازر، بالتنظيم والإصدارات المتنوعة في كافة فروع المعرفة لهيئة الكتاب، وإصداراتها من كتب الأطفال، مؤكده أن أسعار إصدارات الهيئة في متناول الجميع.
وقالت محافظ البحيرة، إن معرض دمنهور الذي تنظمه وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، يعتبر أحد أهم الفعاليات الثقافية التي تتم على أرض المحافظة ضمن خطط التنمية، لافته إلى أن جناحي البناء والتنمية هما التعليم والثقافة.
وقالت إن معرض دمنهور للكتاب يعد حدث ثقافي ضخم يعزز الحركة الثقافية والمعرفية في المحافظة، كما يعد فرصة ذهبية لأهالي المحافظة للاستمتاع بمجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والفنية والتوعوية، إلى جانب الأنشطة الإبداعية المتنوعة، بما في ذلك أنشطة مخيم الطفل، مما يجعله منصة هامة لتبادل الأفكار والإبداع، وفرصة حقيقية لتعزيز القيم الثقافية والمجتمعية، وإبراز دور محافظة البحيرة في الحركة الثقافية.
ودعت جاكلين عازر أهالي المحافظة بزيارة المعرض، واقتناء الإصدارات المتنوعة منه، خاصة وأن هناك مؤلفات بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه واحد،  موضحه أننا بحاجة إلى القراءة والاطلاع والمعرفة لمواجهة التحديات التي تواجهها الدولة المصرية.
وأكدت أن المحافظة تسعى لتوفير وسائل مواصلات مجانية لأهالي دمنهور  للتوجه إلي المعرض فضلا عن الرحلات المدرسية.
ومن جانبها قال الدكتور أحمد بهي الدين، إن الدورة الـ ٧ لمعرض دمنهور للكتاب تأتي هذا العام في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، مؤكدا أن المعرض يعزز ثقافة القراءة من خلال الإصدارات المتنوعة المقدمة فيه سواء من قبل الهيئة العامة للكتاب، أو باقي قطاعات الوزارة، أو دور النشر الخاصة المشاركة هذا العام.
وأكد أن المعرض يرافقه برنامجا ثقافيا للاحتفاء بكتاب وأدباء محافظة البحيرة، وبرنامجا للأطفال، وتحرص فعالياته على تعزيز الهوية المصرية، وقيم الانتماء والولاء للوطن، إلى جانب دعم التنمية الشاملة وتنمية المواهب، مع التركيز على تعزيز حقوق الإنسان وتنمية الأسرة المصرية.
وأشار إلى أن الدورة السابعة للعرض دمنهور للكتاب تعكس الاهتمام باستمراريته لما للقراءة من أهمية في عملية تغذية العقل بالثقافة والعلوم، مؤكدا أن القراءة تعلب دورا أساسيا في تشكيل وبناء الإنسان المصري.
وأوضح أن المعرض يأتي في ظل احتفالات قومية مهمة، من بينها العيد القومي للمحافظة، وذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، ومثل هذه المعارض تحرص على فكرة رفع الوعى بالقراءة، واتاحة الكتاب لكل الشعب المصري في كل محافظات الجمهورية بأسعار مناسبة.


وأضاف أن وزارة الثقافة حريصة بالتواجد في المحافظات من خلال معارض الكتب، والفعاليات الثقافية التي تقام على هامشه وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.
وتقدم الهيئة في المعرض مجموعة كبيرة من إصداراتها المتنوعة من مختلف فروع المعرفة، بينها إصدارات مشروع طه حسين، وإصدارات سلسلة عقول، فضلا عن إصدارات تاريخ المصريين، وسلاسل التراث والنشر العام، وديوان الشعر المصري، واصدارات سلسلة أدباء القرن العشرين، وسلسلة الإبداع العربي، وغيرها من الإصدارات، كما تقدم مجموعة كبيرة من الإصدارات بأسعار رمزية تبدأ من جنيه وصولا إلى 20 جنيها.

مقالات مشابهة

  • بينهم. محمود حميدة وأحمد مجدي ,, توافد النجوم على حفل افتتاح مهرجان وهران للفيلم العربي
  • 3 فئات رئيسية.. 4 معايير لتصنيف المواقع الأثرية
  • توافد أعضاء حزب "العدل" في المحافظات للتصويت بانتخابات الهيئة العليا
  • معرض ” كوسبلاي كون ” ينطلق في الوحدة مول 5-6 أكتوبر 2024
  • بنسعيد يزور الجناح المغربي بالقرية الفرنكوفونية بباريس
  • المعارض الأثرية المؤقتة بالخارج تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً
  • "معالم الفيوم الأثرية والسياحية" ندوة لإدارة الوعي الأثري.. صور
  • افتتاح الدورة السابعة لمعرض دمنهور للكتاب ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان الدورة الـ7 لمعرض دمنهور| صور
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان معرض دمنهور للكتاب