RT Arabic:
2024-06-27@13:57:51 GMT

دراسة: النباتات تنمو وتستمتع بسماع الموسيقا!

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

دراسة: النباتات تنمو وتستمتع بسماع الموسيقا!

قال باحثون إن النباتات التي "تستمع" إلى الموسيقى تنمو لديها أوراق أكثر بنسبة 10%، وتستقبل المزيد من أشعة الشمس وتنتج المزيد من الغذاء.

إقرأ المزيد النباتات "تصرخ" حقا!

وأشار الفريق إلى أن النتائج مذهلة للغاية لدرجة أنها يمكن أن تمهد الطريق لنوع جديد من "الزراعة الصوتية".

وخلال الدراسة، تم تشغيل موسيقى بندرية (نوع من الموسيقى الإيقاعية الإيرانية) بعنوان "الفراشة الأرجوانية"، على نوع من الطحالب يسمى عدسيات الماء (أو اللمناوات)، وهو عشب شائع يستخدم كعلف للحيوانات يحتوي على نسبة عالية من البروتين.

وتم تشغيل الأغنية على النباتات لمدة خمس ساعات يوميا عند 60-70 ديسيبل، وهو مستوى الصوت لمحادثة عادية.

وبعد سبعة أيام، قارن الباحثون طحالب البط التي تم تشغيل الموسيقى بها مع مجموعة أخرى نمت في صمت. ووجدوا أن الموسيقى لها تأثيرات كبيرة وفورية تقريبًا.

وفي خمسة أيام، كان معدل نمو أوراق النباتات "الموسيقية" أكبر بنسبة 10% تقريبا من الدفعة "الصامتة"، في حين ارتفعت مستويات البروتين بنسبة 60%. كما أن النباتات كانت أكثر كفاءة في معالجة ضوء الشمس.

وعلى الرغم من أن الباحثين غير متأكدين من السبب الذي يجعل للموسيقى مثل هذا التأثير المذهل، فقد وجدوا أن الاهتزازات الصوتية الصادرة عن الموسيقى غيرت عمل جينات النباتات البالغ عددها 1296 جينا، بما في ذلك الجينات المشاركة في عملية التمثيل الضوئي والتحكم في الهرمونات.

Let it grow! How a little soft singing can boost your blooms: Plants that ‘listen’ to music grow more leaves, take in more sun, and produce much more food, research finds #Sciencehttps://t.co/gYcFhjkjSg

— WhatsNew2Day (@whatsn2day) October 8, 2023

وأوضح الفريق من جامعة تيانجين نورمال الصينية في مجلة Plant Signaling And Behavior: "قدمت نتائجنا دليلا معقولا على ارتفاع عملية التمثيل الضوئي أثناء العلاج بالموسيقى. تشير النتائج إلى أن الموسيقى عززت القدرة على استخدام الطاقة الضوئية، وقدمت أفكارا جديدة لأبحاث الصوتيات النباتية".

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: النباتات تجارب دراسات علمية معلومات عامة معلومات علمية موسيقى

إقرأ أيضاً:

عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل

بغداد اليوم -  متابعة

نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الثلاثاء (25 حزيران 2024)، عن دراسة حديثة وجود فائدة جديدة لعلاج شائع يستخدم لفقدان الوزن.

وبحسب الصحيفة، فأنه وجدت تجربة واعدة أن عقار فقدان الوزن الشائع "سيماغلوتايد"، المعروف تحت الاسمين التجاريين Ozempic وWegovy، يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض قصور القلب القاتل.

ويعد هذا التحليل "الأول من نوعه" في مجال دراسة تأثيرات العقار على الرجال والنساء بشكل منفصل فيما يتعلق بالكسر القذفي المحفوظ (HFpEF)، حيث يضخ القلب بشكل طبيعي ولكنه متصلب جدا بحيث لا يمكن ملؤه بشكل صحيح.

وحللت الدراسة، التي شملت 1145 مريضا، تأثيرات جرعة أسبوعية من العقار تبلغ 2.4 ملغ على مدار عام.

وتبين أن النساء يفقدن المزيد من الوزن (9.6% من وزن الجسم في المتوسط) مقارنة بـ 7.2% لدى الرجال. كما تحسّن الجرعات الدوائية من أعراض قصور القلب، مثل ضيق التنفس والتعب والتورم في الساقين والقدمين لدى كلا الجنسين.

وكان المرضى قادرين على ممارسة المزيد من التمارين الرياضية مع انخفاض مستويات الالتهاب.

وقالت الدكتورة سونيا بابو نارايان، المدير الطبي المساعد في مؤسسة القلب البريطانية واستشارية أمراض القلب: "بالنسبة لبعض الناس، فإن التعايش مع قصور القلب يمكن أن يجعل الأنشطة اليومية صعبة أو حتى مستحيلة. هذا النوع من التحسينات، مثل القدرة على المشي لمسافة أبعد، يمكن أن يكون له تأثير جذري في حياة شخص ما".

ويأتي التحليل الجديد، الذي قُدّم في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، بعد اكتشاف أن الجرعات تقلل بشكل كبير من فرص إصابة الأشخاص بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • هل وسائل التواصل الاجتماعي تجعلك حزينا حقا؟
  • الجبن مفيد للشيخوخة لهذا السبب
  • أمسية لجوقة صدى بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا في مسرح الحمراء بدمشق
  • دراسة حديثة: القهوة تقلل من مخاطر الجلوس الطويل
  • حيل بسيطة للإقلاع عن التدخين في الصيف
  • أردوغان يعزّي بوتين في ضحايا اعتداء داغستان الإرهابي
  • عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • دراسة: عقار شائع لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • اكتشاف جين "صيني" قادر على محاربة السمنة
  • بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا… الباحث الموسيقي زياد عجان يضيء على الموسيقا والغناء في اللاذقية