قال المبعوث الأميركي السابق للشرق الأوسط جيسون غرينبلات إن الولايات المتحدة تتعاطى مع الحرب الدائرة حاليا بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال من منطلق أنها ستؤثر على جيران إسرائيل العرب، وليس على إسرائيل وحدها.

وأضاف غريبنلات في مداخلة مع الجزيرة أن الأزمة قد تخرج عن السيطرة، وأن على واشنطن أن تتحرك للتخلص من حركات إرهابية مثل حماس والحوثيين، حسب تعبيره.

وبرر المبعوث الأميركي السابق الجرائم التي ترتكبها إسرائيل حاليا في قطاع غزة بأنها "رد على فظائع ارتكبتها حماس"، مضيفا "أي بلد يتعرض للهجوم وقتل مواطنوه فلن يكون لديه خيار سوى الذهاب للمهاجمين دفاعا عن مواطنيه".

واعتبر غرينبلات أن ممارسات الحكومة الإسرائيلية المتطرفة أو وجود نزاع على الأرض بين فلسطين وإسرائيل لا يبرر ما قام به مقاتلو حماس بحق الإسرائيليين.

وعن سيناريو ترحيل سكان غزة إلى دول الجوار، قال غرينبلات إنه ليس حلا صحيحا للأزمة، ووصف تصريحات قادة إسرائيل بحق الفلسطينيين بأنها مقززة، لكنه عاد وأكد أنها لا تبرر أفعال المقاومة.

وعن زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لإسرائيل، عبر عن سعادته بها وتأييده لكل ما أدلى به الوزير الأميركي من إسرائيل، وقال إنه يعتقد أن وزير الدفاع لويد أوستن أيضا سيؤكد الموقف نفسه خلال زيارته المرتقبة لتل أبيب.

وأضاف "هذه ليست رسالة لإسرائيل فقط، وإنما لكل الحلفاء في المنطقة بأن الأوان قد آن للتخلص من حماس وكل الحركات التي تشبهها".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: وقف إطلاق النار في غزة واتفاق المحتجزين لن يمنع الحرب مع حزب الله

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، أن وقف إطلاق النار في غزة واتفاق المحتجزين لن يمنع الحرب مع حزب الله شمالا، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

إسرائيل تقتل صرافين في غزة ولبنان وسوريا بزعم تمويلهم حزب الله وحماس إسرائيل: اندلاع نيران في مناطق مفتوحة بشمال منطقة الجولان

وتابع وزير الخارجية أن إسرائيل لن تقبل بالهدوء مقابل الهدوء، معقبا :"أشك في إمكانية إقناع حزب الله بسحب قواته.

 

الانقسامات تتصاعد داخل الحكومة الإسرائيلية.. ماذا يحدث في تل ابيب؟


 

وفي سياق متصل، أفادت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن وزراء في حزب الليكود يتهمون وزير الدفاع يوآف غالانت بالسعي لإسقاط الحكومة، ويبحثون استبداله بعضو الكنيست جدعون ساعر.

وأفادت تقارير إسرائيلية أخرى بأن وزير الدفاع يدرس خطوة الإعلان عن قُرب التوصل إلى اتفاق مع حماس، في محاولة لوضع مزيد من الضغوط على رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، من أجل الموافقة على اتفاق.

ويعتقد غالانت أن حماس تريد التوصل إلى اتفاق، وأن الاتفاق المطروح الآن على الطاولة "ليس مثالياً"، ولكن الأرض ممهدة للتوصل إليه.

وفي حال إعلان غالانت عن قُرب التوصل لاتفاق سيكون ذلك بمثابة القول إن المقترح الحالي قد يكون آخر فرصة لإعادة الرهائن أحياء، بحسب التقارير الإسرائيلية.


وأظهر استطلاع رأي، الجمعة، أن 54 بالمئة من الإسرائيليين يؤيدون اتفاقا لتبادل الأسرى مع حركة "حماس" ووقفاً لإطلاق النار بقطاع غزة، مقابل رفض 24 بالمئة.


وقال مسؤولون أمريكيون إنهم يعملون على سد الفجوات بين الطرفين، ورأى بلينكن أن "الخطوات الأخيرة عادة ما تكون الأكثر صعوبة".

رأى وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن أن إسرائيل وحركة حماس "على وشك التوصل إلى اتفاق" بشأن الرهائن ووقف إطلاق النار.

وقال بلينكن، في منتدى أسبن للأمن بولاية كولورادو الأمريكية، إن "مجرد التوصل إلى اتفاق لا يكفي، وإنما ينبغي وضع خطط لليوم التالي".

وأكد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن اللقاء المرتقب بين بايدن ونتنياهو سيُركز على الاتفاق المقترح على الطاولة، والذي كان قد وضعه الرئيس الأمريكي في مايو الماضي.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن الأولوية الآن هي وقف الحرب في قطاع غزة، وليس الحديث عن اليوم التالي لها فقط.

واعتبر أبو ردينة أن ما وصفه بـ "الأنباء المسربة" التي تشير إلى أن واشنطن تناقش خططاً حول مستقبل قطاع غزة مع بعض الأطراف، لن يكون لها أي شرعية، ولن يقبل بها الشعب الفلسطيني.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية إن الوجود الإسرائيلي في قطاع غزة غير شرعي وغير قانوني، كما هو الحال في الضفة الغربية.

وأضاف أبو ردينة أنه لولا ما وصفه بالانحياز الأعمى للإدارة الأمريكية والمخالف للشرعية الدولية والداعم لإسرائيل بالمال والسلاح وسياساتها، لما استطاعت إسرائيل مواصلة الحرب في غزة، على حد تعبيره.

مقالات مشابهة

  • قبل أسابيع من 7 أكتوبر .. رسالة تحذير من السنوار لإسرائيل
  • قبل أسابيع من 7 أكتوبر.. "رسالة غامضة" من السنوار لإسرائيل
  • بمناسبة مرور 50 عاما على العملية.. دبلوماسي تركي سابق يكشف دعم ليبيا لتركيا عسكريا في قبرص عام 1974
  • دبلوماسي سابق يكشف أهمية اجتماع منتصف العام التنسيقي لـ "الاتحاد الأفريقي"
  • وزير الدفاع الأميركي يبدي تفهمه لضربة (إسرائيل) على الحديدة
  • وزير الدفاع الأميركي يبدي تفهمه لضربة إسرائيل على الحديدة
  • جيش الاحتلال يتبنّى رسمياً العدوان على اليمن
  • إسرائيل: وقف إطلاق النار في غزة واتفاق المحتجزين لن يمنع الحرب مع حزب الله
  • واشنطن: وقف إطلاق النار في غزة يلوح في الافق
  • بلينكن: لدينا موافقة من إسرائيل وحماس على إطار العمل الذي طرحه بايدن