كشفت تعليقات إسرائيليين ومحللين عسكريين وقادة سابقين في جيش الاحتلال حالة فقدان الثقة الكبيرة في حكومة بنيامين نتنياهو وفي جدوى الحرب التي تخوضها تل أبيب حاليا ضد فصائل المقاومة في قطاع غزة.

وظهر مستوطن إسرائيلي إلى جانب زوجته على القناة الـ12، قائلا "لقد قطعت علاقتي بالدولة.. أنا لن أكون هنا.. لا أؤمن بهذه الدولة"، مضيفا "شعب رائع تجده عندما تحتاجه ويتجند بشكل ضخم ولكنه أصبح يحارب حكومته".

وقال الرجل "إن وضع أناس غير مناسبين في وظائف غير مناسبة من أجل إقامة حكومة فهذا ذنبك يا نتنياهو".

وفي السياق، قال محلل الشؤون العربية في القناة الـ13 تسفي يحزيقلي إن الجيش الإسرائيلي لم يصب أيا من قادة حماس، وإن الحركة لا تزال تعمل حتى الآن، مضيفا "سمعنا من الوزراء ونحاول استخلاص أهداف هذه الحملة منهم".

وأضاف يحزيقلي "يقولون لك سنقضي على حماس أو لن يكون هناك سلاح أو إن غزة ستتحول إلى خيام وسيعم الدمار هناك، ومع ذلك أستطيع القول إن العمليات الإسرائيلية رغم كل محفزاتها لا تداعب حماس ولا يحيى السنوار ولا المجموعة المستمرة في عملياتها الإستراتيجية التي تنتظر الهجوم البري".

كما قال وزير الأمن قائد هيئة الأركان الأسبق الجنرال موشيه يعلون إن الجيش يعطي الشرعية لمن كان يفترض أن يخرج يوم السبت أو الأحد على أقصى تقدير ليعلن فشله واستقالته وترك إدارة المعركة لرجل آخر، وذلك في إشارة إلى نتنياهو.

وأضاف يعلون في مشاركة على القناة الـ13 "كيف يمكن لشخص أقام منذ 10 أشهر حكومة ومجلسا وزاريا مصغرا يضم متهمين ومشتبها بهم ومتطرفين؟"، مؤكدا أنهم "متطرفون جدا وما زالوا يؤججون الحرب حتى الآن، وقد وصفهم رئيس الشاباك بالإرهاب اليهودي".

كما قال المحلل السياسي أمنون أبراموفيتش للقناة الـ12 إن الانفصال عن غزة أنقذ 8 ملايين يهودي من الذبح، مضيفا "عليك النظر إلى المعطيات السابقة، لقد كان خسرنا 31 جنديا إضافة إلى 90 جريحا في غزة عام 2004".

وقال إن هذا هو الدمار الأكبر في تاريخ إسرائيل وقد حدث في عهد بنيامين نتنياهو.

حتى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت ظهر في مقطع مصور وهو يقول إنه خدم إسرائيل كجندي ومحارب لمدة 47 سنة وقد رأيت الكثير من الأحداث الصعبة لكنني لم أر حدثا بهذه الصعوبة.

من جهته، قائد المنطقة الجنوبية في جيش الاحتلال الجنرال يرون فنكلمان، قال للقناة الـ12 إن المنطقة حاليا تحت سيطرة الجيش وبها دفاعات قوية بعد أن تم تطهيرها من المخربين، رغم أننا قد نواجه بعض العمليات هنا أو هناك، حسب تعبيره.

وأضاف فنكلمان إن "استعادة السيطرة تمت بفضل بطولة وتضحية المواطنين والجنود والقادة في إسرائيل"، مضيفا "لقد كان ثمنا كبيرا".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

محمد علي حسن: نتنياهو استغل اغتيال حسن نصر الله للتوغل البري في لبنان

قال محمد علي حسن، رئيس قسم شؤون الخارجية بجريدة الوطن، إنّ الإمكانيات العسكرية التي يمتلكها حزب الله في لبنان أكثر بكثير مما التي تملكها حركة حماس في قطاع غزة نظرا لاعتبارات عديدة، موضحا أنّ حزب الله اللبناني من أكثر الجماعات المسلحة تنظيما في المنطقة وقد يكون في العالم.

الهدف من العملية الإسرائيلية بلبنان

وأضاف «حسن»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الأخبار»، المذاع على قناة «DMC»، أنّ العملية العسكرية البرية التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي في لبنان جاءت بسبب أمرين، الشق الأول يتمثل في النشوة التي يعيشها بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله منذ أيام قليلة، والثاني يتمثل في استغلال عنصر المفاجأة الذي قام به الاحتلال الإسرائيلي في هذه العملية.

مطالبات إسرائيلية باجتياح لبنان

وأردف، أنّ هناك مطالبات بالاجتياح اللبناني، وكانت هناك أصوات من المعارضة الإسرائيلية خلال الأسابيع الماضية تدعو بالاجتياح اللبناني، مشيرا إلى خروج أصوات من جيش الاحتلال وعلى رأسهم وزير الدفاع الإسرائيلي تتحدث عن بعض الاختلافات في توقيت الاجتياح أو اغتيال حسن نصر الله، بالتالي يستغل نتنياهو هذه النقطة من أجل تمديد فترة حكمه ووزارته في إسرائيل.

مقالات مشابهة

  • الصواريخ الباليستية الإيرانية.. ماذا فعلت بإسرائيل؟
  • رئيس الأركان الإيراني يهدد بضرب «كل البنى التحتية» بإسرائيل إذا هاجمت بلاده
  • ردا على الهجوم الصاروخي.. إجماع بإسرائيل على توجيه ضربة قوية لإيران
  • نتنياهو يتوجه للإسرائيليين بهذين الطلبين
  • محمد علي حسن: نتنياهو استغل اغتيال حسن نصر الله للتوغل البري في لبنان
  • مستقبل مجهول.. تهديدات تنتظر الجيش الإسرائيلي في الاجتياح البري للبنان
  • إعلام أمريكي: 5 مخاطر تنتظر الاحتلال الإسرائيلي بعد اغتيال حسن نصر الله
  • إسرائيل تغتال قائد حماس في لبنان رفقة زوجته وابنيه وحزب الله يعلن مواصلة المعركة
  • متظاهرون إسرائيليون يخترقون حواجز الشرطة ويقتربون من منزل نتنياهو
  • سيناريوهات التقدم البري.. احتمالان امام نتنياهو