قام الفنانان عبد الرحمن المطوع ومبارك المالك برسم عدد من الجداريات التراثية المبدعة في معرض إكسبو 2023 الدوحة، لتعريف الزوار بالتراث القطري من خلال عدد من الرسومات المبدعة التي أعجبت الحضور من الزوار من مختلف الثقافات.
تأتي هذه الخطوة بالتعاون بين هيئة متاحف قطر ومركز تمكين ورعاية كبار السن (إحسان)، وقد حملت الجدارية الفنية التي حرص اغلب الزوار على القيام بتصويرها للاحتفاظ بهذا الفن الراقي على الجوالات، مواضيع مرتبطة بالتراث القطري، وانعكاس الأصالة والثقافة المحلية، حيث تم رسم تعابير رمزية للبيئة المحلية ودلالات للبر والبحر ولمحة من حضارة الغوص على اللؤلؤ، ورمز للأسرة والتراث القطري، مع إضافة اللمسات من العمارة القطرية كالمباني والعمران الحديث في دولة قطر، وكذلك تم استخدام نباتات من البيئة القطرية، كزهرة الشفلح، والنخيل واللؤلؤ.


وأكد المشاركون في الحدث الفني إن المشاركة في المعارض والفعاليات الكبرى التي تنظمها الدولة بمثابة شهادة على جهودنا التي نبذلها لتعريف الزوار بالتراث والبيئة الجدارية من خلال الفن، وخاصة ان إكسبو 2023 الدوحة يعد ملتقى للثقافات.
وتابعوا: سوف يتعرف زوار حديقة البدع على الثقافة الفنية المزدهرة في الدولة، ومن المتوقع أن تكون الجداريات محطّ إعجاب بين الزوار، لان الفن بحسب وصفهم لغة بلا حروف، يفهمها الجميع ويستمتعون بها بغض النظر عن لغاتهم ووجهات نظرهم المختلفة. 
وتابعوا: تكمن أهمية الجداريات في كونها أسلوبًا لتدوين التراث بالوقت المناسب، من خلال هذا التعبير الفني، حيث يمكن توثيق ما كانت تمر به قطر خلال فترة زمنية معينة، وما كانت تمثله، وما كان الناس يؤمنون به خلال هذه الفترة. كما تُمثل وسيلة للتعبير عن ذات الفنان، ودوره في المجتمع.
يذكر أن متاحف قطر تستضيف عددا من الأنشطة والفعاليات والمعارض خلال إكسبو 2023 الدوحة الذي سيقام حتى 28 مارس 2024، وذلك في إطار التزامها بإثراء المجتمعات المحلية والعالمية من خلال التبادل الثقافي والحوار.
وأعدت متاحف قطر برامج الفعاليات المتنوعة المقرر تنظيمها خلال إكسبو لتدور حول الموضوع الرئيسي للحدث «صحراء خضراء، بيئة أفضل»، وتتعلق بموضوعات رئيسية مثل الاستدامة، والرفاه، وعالم الطبيعة، والزراعة، والتكنولوجيا، والتنقل، وغيرها.
وتشمل مؤسسات ومواقع متاحف قطر المشاركة في هذه الفعاليات: دد - متحف الأطفال في قطر، ومتحف الفن الإسلامي، ومتحف قطر الوطني، و3-2-1 متحف قطر الأولمبي والرياضي، ومطافئ: مقر الفنانين، وإدارة الآثار بمتاحف قطر، ومتحف لوسيل، ومتحف قطر للسيارات ومطاحن الفن المستقبلية.
ويرحب دد - متحف الأطفال في قطر بالعائلات خلال فترة إكسبو 2023 الدوحة، وتقدم مغامرات حدائق دد أنشطة تفاعلية وفعاليات خاصة وبرامج شيقة مناسبة للأطفال بعمر 12 عاما أو أقل مع عائلاتهم، وخلال إكسبو 2023 الدوحة، يستكشف الأطفال طرقا مختلفة للتعلم من خلال فرص اللعب والأنشطة التي تشمل إبداع أعمال فنية بين أحضان الطبيعة، وتذوق محاصيل حديقة الأغذية، واستكشاف عالم الديدان، وممارسة تمرين مريح للأعصاب، ويمكن للأطفال أيضا المشاركة في برامج البستنة، أو التعرف على إعادة التدوير عن قرب.
ومع تزايد المخاوف البيئية، أصبحت قضيتا التنقل والاستدامة محورا أساسيا لضمان مستقبل أكثر اخضرارا وتأملا في نقاط التلاقي بين المسألتين، وفي هذا الاطار سيفتح معرض «الدراجة الهوائية ومستقبل التنقل»، الذي يقدمه متحف قطر للسيارات خلال معرض إكسبو 2023 في المنطقة الثقافية بحديقة البدع.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر إكسبو 2023 الدوحة إکسبو 2023 الدوحة متاحف قطر متحف قطر من خلال

إقرأ أيضاً:

برج الجدى.. حظك اليوم الثلاثاء 2 يوليو: تغيرات طارئة في حياتك

مع سطوع شمس كل يوم جديد على وجه الأرض، تزداد عمليات البحث عبر الانترنت عن كل ما يجلب الاستبشار لأن يكون القادم أجمل لكل البشر، وعليه تزداد التوقعات بأن تحمل الأيام القادمة المزيد من الخير، وتكثر الآمال بالبحث عن حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليومية وتوقعات الأبراج 2023.

 

ونوفر لكم في بوابة الفجر الالكترونية حظك اليوم وتوقعات الأبراج اليومية على الصعيد المالي والعاطفي والصحي والمهني.

 

ويعبر الكثيرون عن آمالهم بأن تكون حظوظهم في تلك الأيام، أفضل من سابقها خلال العام الحالي 2023، حيث تضج محركات البحث عبر الشبكة العنكبوتية بأسئلة حول توقعات الأبراج 2023.

 

برج الجدي حظك اليوم الثلاثاء 2 يوليو 

 

يعرف عن مولود برج الجدي إنه من الشخصيات التي لا تكل ولا تمل من قضاء المهام أيضًا جيد البحث عن وضع الأهداف التي تسهل عليه الحصول على حلمه

 

برج الجدي حظك اليوم علي صعيد المهني 

 

من الممكن أن تحافظ على عدد كاف من ساعات النوم كي تساعد نفسك في زيادة الإنتاجية بشكل أفضل من خلال القيام ببعض الأعمال

 

برج الجدي حظك اليوم علي صعيد العاطفي

 

يشتهر مولود برج الجدي بإنه شخص رومانسي قادر على اتخاذ القرار المناسب في حق شريك حياته لكنه بحاجة. للتوقف عن إصدار الأوامر التي تزعج شريكه

 

برج الجدي حظك اليوم علي صعيد الصحي

 

ابتعد عن السهر لفترات طويلة وتجاهل الأمور التي تشغل فكرك بالسلبيات وتتسبب في تعبك النفسي وانخفاض في صحتك

 

برج الجدي حظك اليوم وتوقعات علماء الفلك خلال الفترة المقبلة

 

 

يتوقع علماء الفلك لمولود برج الجدي أن تكون الفترات المقبلة مليئة بالتغيرات التي تساعده في التخلص من السلبيات في حياته خلال الفترات الجارية

مقالات مشابهة

  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • التراث يجذب الزوار في بيت حائل
  • أرباحها بلغت 1.7 مليار دولار.. الخطوط القطرية تحقق أفضل أداء مالي في تاريخها
  • فعاليات تراثية متنوعة
  • برج الجدى.. حظك اليوم الثلاثاء 2 يوليو: تغيرات طارئة في حياتك
  • تلميح روسي إلى إمكان رفع العقوبات عن طالبان
  • تواجد مصري مشرف بافتتاح المعرض الدولي «الفن يعبر الحدود»
  • ملحمة السماء … رسمها الحسين على ارض كربلاء ؟؟!!
  • انطلاق مباحثات الدوحة حول أفغانستان بمشاركة أولى لحكومة طالبان