على مدار أسبوع كامل منذ اندلاع الأحداث الجارية في فلسطين، ظلت طواقم العمل في المقر الرئيسي للهلال الأحمر القطري بالدوحة، وكذلك في مكتبيه التمثيليين بقطاع غزة والضفة والقدس، في حالة استنفار كامل لمتابعة تطورات الوضع الإنساني عن كثب، وحشد كل دعم ممكن لمساعدة المتضررين من العدوان، ورصد أهم الاحتياجات العاجلة تمهيداً للبدء في توفيرها بالشراكة مع المنظمات الدولية والأممية.


وبحسب الإجراءات المتبعة، فقد تم فور تصاعد الموقف تفعيل مركز إدارة المعلومات في حالات الطوارئ، لجمع المعلومات لحظة بلحظة، وحصر الأضرار، والتنسيق مع الهلال الأحمر الفلسطيني والمنظمات الإنسانية الدولية العاملة على الأرض في غزة.
كما بادر الهلال الأحمر القطري إلى تخصيص مبلغ مليون دولار من صندوق الاستجابة للكوارث، كتدخل أولي عاجل لتوفير أهم الاحتياجات الطارئة من الأدوية والمستلزمات الطبية وسيارات الإسعاف اللازمة لضمان استمرار عمل أقسام الطوارئ والعمليات والعناية المركزة في مستشفيات وزارة الصحة بقطاع غزة.
وقد بدأ مكتب الهلال الأحمر القطري في غزة بالفعل في تنفيذ المرحلة الأولى من الاستجابة العاجلة بقيمة 200 ألف دولار، وهي تتضمن توريد أدوية ومستلزمات طبية لمستشفيات وزارة الصحة الفلسطينية، لتمكين القطاع الصحي من مواصلة تقديم الخدمات الطبية الطارئة للجرحى والمصابين.
وأعرب الهلال الأحمر القطري عن خالص التعازي لشقيقه الهلال الأحمر الفلسطيني‬، إثر استشهاد 4 من كوادره الإسعافية أثناء قيامهم بواجبهم الإنساني والطبي في الميدان. وأدان الهلال الأحمر القطري، في بيان له، الهجمات على العاملين في مجال الرعاية الصحية والمستجيبين الأوائل، مشدداً على أنهم ليسوا هدفاً. وبصفته عضواً في الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، والمعنية بحماية أرواح الضعفاء والتخفيف من معاناتهم، فإن الهلال الأحمر القطري يطالب بالامتثال نصاً وروحاً لأحكام المادة 3 المشتركة من اتفاقيات جنيف الأربع لعام 1949 والبرتوكول الإضافي الثاني، والتي تنص على جمع الجرحى والمرضى والعناية بهم، كما يتيح القانون الدولي الإنساني حماية خاصة للمستشفيات والوحدات الطبية والعاملين في مجال الرعاية الصحية، منوهاً إلى أن عدم احترام هذه الأحكام يقوض الغرض الحمائي للمرافق الصحية، ويعد انتهاكاً جسيماً للالتزام القانوني والأخلاقي باحترام وحماية الكوادر والمنشآت الطبية أثناء قيامها بواجباتها الإنسانية والطبية، ورغم بروز شارة الهلال الأحمر فوقها بوضوح.
مكتب غزة
يعود تاريخ افتتاح المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في قطاع غزة إلى عام 2008، حيث نفذ خلال 15 عاماً ما يزيد عن 80 مشروعاً إغاثياً وتنموياً، فاقت تكلفتها 110 ملايين دولار وتنوعت التدخلات التي نفذها مكتب غزة ما بين الإغاثة الطارئة، والصحة، والمياه والإصحاح، والتعليم، وخدمات ذوي الإعاقة، ودعم سبل كسب العيش، والإيواء، وصون البيئة الطبيعية. وقد كان لهذه التدخلات أوضح الأثر في تلبية الاحتياجات المختلفة لأهالي القطاع، والتخفيف من معاناتهم، ودعم صمودهم في ظل الحصار والعدوان المتكرر والظروف المعيشية الصعبة.
ويدعو الهلال الأحمر القطري أهل الخير والعطاء إلى الوقوف وقفة تضامن مع الأشقاء في فلسطين، بالتبرع لصالح المشاريع المعلنة على موقعه الإلكتروني تحت شعار «فداكِ فلسطين»، انطلاقاً من الواجب الإنساني والأخوي للتخفيف من معاناة أهل غزة، والفزعة لنصرة فلسطين الغالية. وتشمل هذه المشاريع توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية، والسلات الغذائية، وكسوة الشتاء، وفتح باب رزق للأسر المنتجة، والعمليات الجراحية، والقوافل الطبية، والكثير من المجالات الأخرى.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الهلال الأحمر فلسطين الوضع الإنساني الهلال الأحمر القطری

إقرأ أيضاً:

الهلال يفوز على الريان القطري بثلاثية .. فيديو

ماجد محمد

حقق الفريق الأول بنادي الهلال فوزاً مهماً على نظيره الريان القطري بنتيجة 3-1 ، في اللقاء الذي جمعهما مساء اليوم ، ضمن منافسات الجولة الأولى من بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة .

وجاءت ثلاثية الزعيم عن طريق سيرجي سافيتش ، جواو كانسيلو وماركوس ليوناردو في الدقيقة 15 ، 42 ، 45 من عمر اللقاء

وأحرز هدف الفريق القطري روجر جيديس في الدقيقة الـ 47 .

وبهذا الفوز ، حصد الهلال أول ثلاث نقاط في مشواره القاري نحو بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة موسم 2024-2025 .

 

 

مقالات مشابهة

  • تحويل مصر لمركز عالمي للتجارة.. تخصيص أراضٍ لتنفيذ مشروع «ميناء سفاجا الكبير»
  • الحكومة: إعادة تخصيص أراضٍ لتنفيذ مشروع ميناء سفاجا الكبير
  • الحكومة توافق على تخصيص أراضٍ في البحر الأحمر لتنفيذ مشروع ميناء سفاجا الكبير
  • رئيس نادي الريان القطري يستقبل فهد بن نافل عقب المباراة .. صور
  • الهلال يحقق الفوز بثلاثية على الريان القطري في بداية مشواره الآسيوي
  • رغم تألق تريزيجيه.. الريان القطري يخسر على ملعبه من الهلال السعودي
  • مدرب الريان القطري: أمام الهلال لا يمكن لك أن تسترخي لو لدقيقة
  • الهلال يفوز على الريان القطري بثلاثية .. فيديو
  • تشكيل الهلال المتوقع أمام الريان القطري
  • أبطال آسيا للنخبة.. القنوات الناقلة لمباراة الهلال السعودي والريان القطري في دوري الأبطال 2024