العرب القطرية:
2024-09-29@14:15:27 GMT

انتخاب قطر رئيساً لـ «العمل العربية»

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

انتخاب قطر رئيساً لـ «العمل العربية»

انتخب أعضاء مجلس إدارة منظمة العمل العربية دولة قطر ممثلة بسعادة الدكتور علي بن صميخ المري، وزير العمل، رئيسا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية للدورة التاسعة والتسعين والممتدة حتى أكتوبر 2024.
جاء ذلك على هامش اجتماع مجلس إدارة المنظمة المنعقد أمس بالدوحة حيث تستضيف الاجتماع الـ 99 لمجلس إدارة منظمة العمل العربية، بمشاركة ممثلي أطراف الإنتاج الثلاثة في الدول العربية (حكومات، أصحاب أعمال، العمال) وفقا لمبدأ التمثيل الثلاثي وعدد من المنظمات العربية والإقليمية ذات الصلة.


حضر الاجتماع سعادة السيد علي العابد، وزير العمل والتأهيل والخدمة المدنية بحكومة الوحدة الوطنية بدولة ليبيا، وسعادة السيد فايز علي المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية، ورؤساء الوفود الثلاثية من الدول العربية.وانتخب أعضاء مجلس إدارة منظمة العمل العربية سعادة السيدة هند بنت سليمان نائبا للرئيس عن فريق أصحاب العمل، وانتخاب سعادة السيد ناصر الجريد نائبا للرئيس عن فريق العمال.
وأكد سعادة الدكتور علي بن صميخ المري، وزير العمل، حرص قطر على دعم التعاون العربي المشترك لمجابهة التحديات الراهنة التي يشهدها قطاع العمل في الدول العربية نتيجة للأزمات المتتالية، موضحا ضرورة تكثيف الجهود من أجل تحقيق الانتعاش الاقتصادي والنهوض بالعمل اللائق باعتباره أفضل سبيل لضمان العيش الكريم واحترام حقوق الانسان العربي.
وجدد سعادة وزير العمل خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية بالاجتماع دعم دولة قطر المتواصل لمنظمة العمل العربية في جهودها الرامية إلى الاستجابة لاحتياجات وتطلعات البلدان العربية في مجالات العمل، متمنيا أن يكون الاجتماع فرصة لتعزيز الشراكات والتعاون من أجل تحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة في مجتمعاتنا العربية.
وأوضح سعادته أن رؤية قطر الوطنية 2030 تهدف لتحويل دولة قطر إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن عالم العمل يلعب دوراً حيوياً في التوعية بأهمية البيئة الصحية في الاقتصاد، لتحقيق انتقال عادل ومستدام إلى اقتصاد أكثر اخضراراً.
ونوه سعادته، بتنظيم واستضافة دولة قطر المعرض الدولي للبستنة إكسبو 2023 الهادف إلى تعزيز الابتكارات المستدامة ومكافحة التصحر، داعيا الوفود المشاركة الاطلاع على هذه التجربة الفريدة من نوعها في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا.
ونوه سعادته أن اجتماع مجلس إدارة المنظمة أتى في وقت تتزايد فيه تحديات جسام، وازمات اقتصادية ضاغطة على الكثير من بلداننا العربية مما يلقي الاعباء الاجتماعية على المواطن العربي في مختلف نواحي حياته، مشيرا إلى ضرورة تكاتف الجهود العربية لمواجهة التحديات الراهنة وتكريس الحوار الاجتماعي ودعم آلياته وطنيا وقوميا واقتراح الحلول لمواجهة الأزمات بروح المسؤولية والتعاون بين الشركاء الاجتماعيين.
وجدد سعادته التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من القضية الفلسطينية هو الموقف العربي الملتزم بأن تؤسس عملية السلام على تسوية شاملة وعادلة ودائمة تستند إلى الشرعية الدولية، مؤكدا على البيانات التي تضمنها التقرير المتعلق بأوضاع وعمال وشعب فلسطين في الأراضي العربية المحتلة وما تضمنه من أبرز الانتهاكات الإسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين والانتهاكات الاقتصادية والاغلاقات.
من جانبه تقدم سعادة السيد فايز علي المطيري، المدير العام لمنظمة العمل العربية بجزيل الشكر والعرفان إلى دولة قطر ؛ لاستضافة أعمال الدورة 99 لمجلس إدارة المنظمة وتوفير كافة التسهيلات لإنجاح أعمالها، مشيدا بالإصلاحات والتشريعات التي اعتمدتها قطر في مجال حماية حقوق العمال.
وأوضح أن قضية فلسطين كانت ولاتزال تحتل صدارة قضايا أمتنا العربية، إذ انها أرض حملت قدسية جميع الأديان السماوية فأصبحت مطمعاً للغزاة والمارقين، مشيرا إلى أنه يجب مساندة صمود الاشقاء في مواجهة أبشع أشكال الغطرسة والممارسات الصهيونية التعسفية كل يوم، ومساعدتهم على نيل حقوقهم، وتمكينهم من تقرير مصيرهم، وممارسة مواطنتهم على كامل التراب الفلسطيني المحتل.
وأضاف «باسمي وباسم أعضاء مجلس إدارة منظمة العمل العربية ندين اقتحام مئات المستوطنين باحات المسجد الأقصى منذ عدة أيام كما نستنكر اقتحامه من قبل أحد مسؤولي الكيان الصهيوني وسط حماية قوات الاحتلال يوم الخميس الماضي في استباحة علنية وانتهاك سافر لمقدساتنا»، مشيرا إلى أن عملية «طوفان الأقصى» ماهي إلا رد على تلك الممارسات الاستفزازية والمتطرفة مع تواصل حصار غزة.
وأكد سعادة السيد محمد خير الوزير المفوض ممثل جامعة الدول العربية أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه مجتمعاتنا مما يفرض علينا التصدي لمجابهتها ومراجعة الآليات التنفيذية، مشيرا إلى الأولويات الخمسة في إطار العمل العربي المشترك وهي التنمية المستدامة والتحول الرقمي وريادة الأعمال والأمن الغذائي والتغيرات المناخية. وبين ضرورة تمكين ثقافة التحول الرقمي والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تنمية القدرات والمهارات وإنشاء المنصات العربية في التوعية العامة وتنمية المعرفة في قطاع العمل بما يساهم في تجاوز التحديات الراهنة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر منظمة العمل العربية الدول العربیة سعادة السید وزیر العمل مشیرا إلى دولة قطر

إقرأ أيضاً:

"أبوظبي للغة العربية" يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، الجمعة، عن القوائم القصيرة للدورة الثالثة من جائزة "كنز الجيل" في فروع "الفنون"، و"الإصدارات الشعرية"، و"المجاراة الشعرية"، والتي ضمت 14 عملاً من 6 دول.

واعتمدت اللجنة العليا للجائزة، برئاسة عبدالله ماجد آل علي، المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية، خلال اجتماعها، الأعمال المرشحة للفوز في ثلاثة فروع، فيما حجبت جائزة فرعي "الدراسات والبحوث" و"الترجمة" لهذا العام، وذلك بعد مراجعة تقارير المحكمين من قبل أعضاء اللجنة وهم الشاعر الإماراتي عبيد بن قذلان المزروعي، والباحث الكويتي الدكتور عبدالله بن غليس، والناقدة والشاعرة الإماراتية الدكتورة عائشة الشامسي، والملحن والفنان والباحث المصري حسن زكي.
وتتضمن القائمة القصيرة لفرع "الفنون" ست لوحات فنية هي "الأمل" للفنان خالد سباع من الجزائر، و"الوطن سور" للفنان إحسان حاكم من العراق، و"UAE" للفنانة مهسا دواجي من إيران، و"يا ذا الشباب" لنجاة فاروق من مصر، و"العزم والإقدام" للفنانة سمية عزيز من العراق، و"سيوف وغطاريف" للفنان مهند البدراوي من العراق.

3 دواوين من الإمارات

وتتنافس في القائمة القصيرة لفرع "الإصدارات الشعرية" ثلاثة دواوين من دولة الإمارات، وهي "الثلث الآخر للغياب"، للشاعرة شيخة الجابري، والصادر عن مؤسسة نبطي للنشر في العام 2022 و"تواقيع"، للشاعر عتيق الكعبي، والصادر عن مبادرة حمدان بن محمد للإبداع الأدبي في العام 2021، و"شيّ آخر"، للشاعر حمدان السماحي، والصادر عن دائرة الثقافة – الشارقة في العام 2023.

5 قصائد

كما تتنافس على جائزة فرع "المجاراة الشعرية" خمس قصائد هي "شعب زايد" للشاعر حامد الهاشمي من دولة الإمارات، و"دروع الأوطان" للشاعر أنس آل مسيعد من المملكة العربية السعودية، و"الشيخ ناض"، للشاعر فيصل العتيبي من المملكة العربية السعودية، و"غيث الملاهيف" للشاعر سعد الأحبابي من دولة الإمارات، وقصيدة "سيد العواريف" للشاعر سامي الشرابي من المملكة العربية السعودية.
وشهدت دورة هذا العام من جائزة كنز الجيل، التي تستلهم مسمّاها من إحدى قصائد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" نمواً كبيراً في عدد المشاركات بنسبة بلغت 128%، مقارنة بعدد المشاركات في الدورة السابقة، بواقع 600 مشاركة من 24 دولة، منها 19 عربية، ما يرسخ المسار الرائد للجائزة، والمكانة المرموقة التي وصلت إليها منذ انطلاقها في العام 2021.

مقالات مشابهة

  • كلمة مديرة منظمة المرأة العربية في القمة الليبية
  • سفير الإمارات يلتقي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وزير الداخلية الكويتي
  • رفضه سعيد مرشحا وباركه رئيسا.. مجلس نواب تونس يقر تنقيح القانون الانتخابي
  • وفد الإمارات يشارك في اجتماعات رفيعة المستوى في اليوم الرابع من الدورة الــ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة
  • قائد عام شرطة رأس الخيمة يتسلم جائزة أفضل الممارسات الدولية IBPC
  • «قمة الموارد البشرية» في دبي تجمع خبراء من 35 دولة
  • "أبوظبي للغة العربية" يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل
  • جمعية الصداقة الإيطالية العربية تختار طلال خريس رئيساً جديداً لها
  • تفاصيل انتخاب الحزب الحاكم في اليابان زعيما جديدا ليصبح رئيساً للحكومة
  • بالتزكية.. الشاعر البيومي عوض رئيساً لنادي أدب قصر ثقافة طنطا