العرب القطرية:
2024-07-06@18:11:38 GMT

قطر توقع اتفاقيات مع صندوق النقد الدولي

تاريخ النشر: 13th, October 2023 GMT

قطر توقع اتفاقيات مع صندوق النقد الدولي

وقعت دولة قطر، ممثلة بوزارة المالية اتفاقيتين مع صندوق النقد الدولي بشأن التعاون المشترك بين الطرفين فيما يتعلق بوحدات السحب الخاصة.
تمهّد هذه الشراكة الاستراتيجية الطريق لتعاون مستقبلي في صياغة المقترحات والمساهمات بين الطرفين، وذلك عبر اتفاقية الصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر PRGT، حيث تكون مساهمة دولة قطر عبارة عن قرض من حساب حقوق السحب الخاصة.


ويعتبر قرضاً ميسراً (مساهمة ضمنية في الإعانة). واتفاقية صندوق المرونة والاستدامة (RST)، حيث تكون مساهمة الدولة على شكل حزمة اشتراكات تتكون من قروض وودائع واحتياطيات بنسب ثابتة. 
وقال سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية: «إن الاتفاقيات الموقعة هي جزء من مبادرات دولة قطر المستمرة النابعة من التزامها بالارتقاء بالجهود متعددة الأطراف من أجل تجاوز التحديات التي يواجها الاقتصاد العالمي والمساهمة في تعزيز الاستدامة المالية، ودعم الدول لتجاوز الأزمات، والحد من الفقر». 
تجدر الإشارة إلى أن توقيع الاتفاقيات يلي الإعلان الرسمي الذي صدر خلال منتدى قطر الاقتصادي بنسخته الثالثة في شهر مايو الماضي. ويجسد الإعلان الدور الريادي لدولة قطر على صعيد دعم الدول الفقيرة لتجاوز الأزمات والحد من الفقر. 
فالاقتصاد العالمي يواجه العديد من التحديات، بما في ذلك ارتفاع التضخم، وتفاقم مواطن الضعف المتعلقة بالديون، وارتفاع معدلات الفقر وعدم المساواة، وتباطؤ وتيرة النمو، وتفاقم الأوضاع المالية. 
وتتطلب معالجة هذه التحديات موارد إضافية تنبع على وجه الخصوص من ازدياد حجم التبادل الاقتصادي بين دول الجنوب وفرص النمو الجديدة التي تتيحها هذه الظاهرة لمجتمع الأعمال العالمي. 
وانطلاقاً من إدراكها لهذه الاحتياجات المتزايدة، تواصل دولة قطر الوفاء بالتزاماتها من اجل تعزيز الجهود متعددة الأطراف الرامية إلى مواجهة التحديات الحالية بهدف المساهمة في مسيرة النمو العالمي. 
واجتمع سعادة السيد علي بن أحمد الكواري وزير المالية مع سعادة السيدة كريستالينا غورغييفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، وذلك خلال مشاركته في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تعقد خلال الفترة الممتدة بين 9 و15 أكتوبر 2023 في مدينة مراكش في المملكة المغربية الشقيقة.
تم التطرق خلال الاجتماع إلى أهم التطورات والتحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم على الصعيدين الإقليمي والدولي، كما تم استعراض العلاقات الثنائية ومناقشة مجالات التعاون المشترك.
وشارك سعادة وزير المالية السيد علي بن أحمد الكواري، في اجتماع رفيع المستوى للمعنيين بالصندوق الاستئماني للنمو والحد من الفقر الذي عقد على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تعقد بين 9 و15 أكتوبر 2023 في مدينة مراكش في المملكة المغربية الشقيقة.
ترأست الاجتماع سعادة السيدة كريستالينا غورغييفا المدير العام لصندوق النقد الدولي، وتمحورت المناقشات حول دعم الدول المعنية لصندوق النمو والحد من الفقر، ومواصلة الجهود الرامية إلى الحصول على تعهدات إضافية وضمان تمويل الصندوق بشكل كاف على المدى المتوسط والطويل.
وتأتي مشاركة دولة قطر في الاجتماع ضمن شراكتها الاستراتيجية مع صندوق النقد الدولي والتزامها بتعزيز الجهود متعددة الأطراف من أجل تجاوز التحديات التي يواجها الاقتصاد العالمي.
كما اجتمع سعادة وزير المالية السيد علي بن أحمد الكواري مع سعادة السيد تشو كيونغ-هو نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الاقتصاد والمالية في كوريا الجنوبية، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي تعقد بين 9 و15 أكتوبر 2023 في مدينة مراكش في المملكة المغربية الشقيقة.
وتم خلال اللقاء تناول العديد من المواضيع المتعلقة بالمصالح المشتركة بين البلدين، ولا سيما في المجالات المالية والاقتصادية، والتدابير الرامية إلى توسيع نطاق الجهود المشتركة.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة المالية صندوق النقد الدولي صندوق النقد الدولی وزیر المالیة سعادة السید مع سعادة دولة قطر

إقرأ أيضاً:

الحديدة.. تسليم ثلاثة قلابات نقل مخلفات لصندوق النظافة والتحسين

الثورة نت|

تسلم صندوق النظافة والتحسين بمحافظة الحديدة، اليوم ، ثلاثة قلابات نقل مخلفات من وزارة المالية بدعم من صندوق دعم وتنمية محافظة الحديدة.

وخلال التسليم نوه وكيل أول المحافظة أحمد مهدي البشري، بجهود توفير احتياجات صندوق النظافة والتحسين لمساندته على تحسين خدمات وأعمال النظافة والوصول لكل الحارات والأحياء لرفع المخلفات.

من جانبه أوضح المدير التنفيذي لصندوق النظافة بالمحافظة عبد الناصر الشريف، أن استلام هذه الاليات يأتي ضمن التنسيق مع وزارة المالية وقيادة المحافظة لتعزيز دور الصندوق خاصة مع توسع أعمال النظافة لمناطق جديدة.

فيما أكد مدير عام العمليات بوزارة المالية فتحي السماوي، أن رفد صندوق النظافة بمحافظة الحديدة بهذه القلابات تأتي في اطار خطة أولويات الوزارة لدعم صناديق النظافة بالمعدات والاليات بشكل مستمر بما يكفل النهوض بخدماتها وتحسين أعمال النظافة.

مقالات مشابهة

  • "طويق" توقع اتفاقيات لتدريب وتوظيف 150 مستفيدًا من الضمان في الشرقية
  • كم حجم قروض العراق من صندوق النقد الدولي؟
  • أسعار سبائك الذهبBTC  اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة قنا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة المنيا
  • صندوق النقد الدولي: عملة زيمبابوي الجديدة تحقق الاستقرار
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة المنيا
  • النسخة الرابعة من منتدى أسوان.. مركز القاهرة الدولي يوقع عدداً من اتفاقيات التعاون
  • «مالية عجمان» تشارك في مؤتمر إدارة الاحتياطيات النقدية الدولي
  • مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي
  • الحديدة.. تسليم ثلاثة قلابات نقل مخلفات لصندوق النظافة والتحسين