تستضيف الدوحة مؤتمر المجموعة الاستشارية الدولية لفرق البحث والإنقاذ «انسراج» التابعة للأمم المتحدة، الذي يعقد تحت شعار «ملخص ما بعد الحدث.. كارثة زلزال تركيا وسوريا»، بمشاركة أكثر من 90 دولة، وذلك خلال الفترة من 17 إلى 19 من أكتوبر الحالي.
يأتي المؤتمر الذي تنظمه قوة الأمن الداخلي «لخويا» ضمن أجندة المجموعة الاستشارية للوقوف على التجارب المستخلصة من الأحداث والكوارث، التي ضربت عدة دول حول العالم وما نجم عنها من خسائر بشرية ومادية، ما يحتم ضرورة تقديم ملخص لما بعد الكارثة، خصوصا زلزال تركيا وسوريا.


كما يناقش المؤتمر في هذا الإطار المعالم الرئيسية لاستجابة البحث والإنقاذ في المناطق الحضرية، مع عرض التحليلات الأساسية للاستجابة ومشروع التوصيات والدروس المستفادة، إلى جانب مناقشة العديد من الخطط والتطبيقات المستقبلية تفصيليا من حيث ضمان المعايير والجودة وآلية الاستجابة السريعة لحالات الطوارئ المعقدة، وتحديات الوصول، وغيرها من القضايا.
وتأتي استضافة دولة قطر للمؤتمر، اعترافا بالدور الهام الذي تقوم به مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية، وتقديرا للجهود المبذولة والاستجابة السريعة لعدد من الكوارث حول العالم.
وفي العام الماضي، اختارت المجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ التابعة للأمم المتحدة دولة قطر رئيسا إقليميا لفرق البحث والإنقاذ في إفريقيا والشرق الأوسط للعام 2023.
يشار إلى أن المجموعة الدولية الاستشارية للبحث والإنقاذ «انسراج» تعتمد في أنشطتها على قرار الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة الصادر بتاريخ 16 ديسمبر 2002، والداعي إلى دعم المردودية والتنسيق الخاصين بالمساعدة الدولية في مجال البحث والإنقاذ بالمناطق العمرانية، وقد أوكلت لها العديد من المهام من أهمها التأهب والاستجابة للكوارث وبالتالي إنقاذ المزيد من الأرواح والحد من النتائج السلبية.
وشهد عمل المجموعة خلال كارثة الزلزال في تركيا وسوريا، تطبيقا عمليا لتلك المهام وفق أنظمة وقواعد متفق عليها دوليا لصالح تعاون مستديم بين الفرق الوطنية للبحث والإنقاذ بالمناطق العمرانية، العاملة في الساحة الدولية، لا سيما في ظل التغيرات المناخية العالمية، التي تؤذن بكوارث مثل الفيضانات والزلازل والتي يجب الاستعداد لها جيدا وبمرونة عالية.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر فرق البحث والإنقاذ الأمم المتحدة المجموعة الاستشاریة البحث والإنقاذ

إقرأ أيضاً:

«بن داود القابضة» توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع "المجموعة الإقليمية" في قطر لافتتاح 8 فروع جديدة

 أعلنت شركة بن داود القابضة اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة المجموعة الإقليمية في دولة قطر، لمنحها حق الامتياز التجاري لافتتاح ثمانية فروع جديدة للعلامة التجارية "بن داود" في دولة قطر.

تأتي هذه الخطوة في إطار الرؤية الاستراتيجية لشركة بن داود القابضة للتوسع الجغرافي والاقليمي في منطقة الخليج العربي، وتعكس مدى التزام الشركة بتعزيز وجودها وتوسيع نطاق أعمالها في السوق القطري الواعد.

وفي التعليق على هذا التطور، قال رئيس مجلس إدارة شركة بن داود القابضة الدكتور عبدالرزاق بن داود: "نحن سعداء بالتوقيع على هذه المذكرة والتي تمثل خطوة استراتيجية مهمة لنا نحو تعزيز حضورنا في دول الخليج العربي. ومن المتوقع ان يتم توقيع الاتفاقية النهائية قريباً وأن تسهم هذه الاتفاقية بشكل إيجابي في نتائجنا المالية مستقبلاً وتوسعاتنا الاقليمية".

مقالات مشابهة

  • «دبي للثقافة» تستضيف جلسة حول كتاب «إمارات الخير»
  • «أبوظبي» تستضيف المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024
  • جهود مصرية لوقف نزيف الدم.. القاهرة تستضيف مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية غدا
  • تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل
  • ورشة عمل تعريفية من الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين حول برنامج “أفق أوروبا”
  • أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 يوليو الجاري
  • أبوظبي تستضيف «جوائز إيمي الدولية»
  • «بن داود القابضة» توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع "المجموعة الإقليمية" في قطر لافتتاح 8 فروع جديدة
  • أبوظبي تستضيف بنجاح المرحلة النصف نهائية من جوائز إيمي الدولية 2024 في يوليو الجاري
  • عُمان تستضيف مؤتمر وزراء التربية بالدولِ الإسلامية.. 2 أكتوبر