قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إنها تأكدت بشكل موثوق من استخدام الاحتلال الإسرائيلي الفوسفور الأبيض في عدوانه على قطاع غزة، وضرباته على لبنان.

وأوضحت المنظمة في بيان لها بعد منتصف ليل الخميس/ الجمعة، أن الاحتلال يعرض المدنيين في غزة ولبنان إلى خطر الإصابة بجروح خطيرة وطويلة الأمد.

ويتسبب الفوسفور الأبيض في حروق شديدة ويمكن أن يؤدي إلى اشتعال النيران في المنازل.

علما أن استخدامه في المناطق المأهولة بالسكان مجرم بكافة القوانين الدولية.

وقالت "هيومن رايتس ووتش" إنها تأكدت من استخدام الاحتلال للفوسفور الأبيض يومي 10 و11 تشرين أول/ أكتوبر الجاري، وذلك في مواقع بينها ميناء مدينة غزة، وبلدتين ريفيتين على الحدود اللبنانية الفلسطينية.

وكانت الخارجية الفلسطينية وجهت اتهامات إلى الاحتلال الإسرائيلي، باستخدام الفوسفور الأبيض في قصف مناطق مكتظة بالسكان في قطاع غزة.

والفسفور الأبيض مادة كيميائية منتشرة في قذائف المدفعية والقنابل والصواريخ، وتشتعل عند تعرضها للأكسجين. ينتج عن التفاعل الكيميائي حرارة شديدة تصل إلى 815 درجة مئوية. وينتج ضوءًا ودخانًا كثيفًا يستخدم لأغراض عسكرية، ولكنه يسبب أيضًا إصابات مروعة عندما يتلامس الفوسفور مع الناس.

يشار إلى أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أدى إلى استشهاد أكثر من 1500 شخص، إضافة إلى تدمير مناطق سكنية كاملة، وتشريد نحو نصف مليون شخص من منازلهم.


BREAKING: Israel has used white phosphorus in military operations in Gaza and Lebanon, putting civilians at risk of serious and long-term injuries.

White phosphorus causes excruciating burns and can set homes afire. Its use in populated areas is unlawful.https://t.co/TbCVA5Qynp pic.twitter.com/4UKANHTwI2

— Human Rights Watch (@hrw) October 12, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال غزة الفلسطينية فلسطين غزة الاحتلال طوفان الاقصي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الفوسفور الأبیض فی

إقرأ أيضاً:

استُشهاد 3 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي جنوب قطاع غزة

استُشهد 3 فلسطينيين، اليوم الثلاثاء، جراء قصف الاحتلال مركبة مدنية غرب مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

 

شيخ الأزهر: العدوان على غزة ولبنان فضح المجتمع الدولي الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن 3 فلسطينيين استشهدوا إثر قصف الاحتلال مركبة مدنية خلف أبراج النمساوي غرب خان يونس.

وكان 11 مواطنا بينهم امرأة وطفلة، قد استُشهدوا وأصيب آخرون، في وقت سابق من اليوم، بعد قصف طائرات الاحتلال الحربية خيمة تؤوي نازحين من عائلة زنون غرب مدينة خان يونس .

وارتفعت حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,638 شهيدا أغلبيتهم من الأطفال والنساء، والإصابات إلى 96,460 مصابا منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

وفي السياق، أصيب فلسطينيان، اليوم، برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب بلدة فقوعة شرق جنين.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه نقلت شابا أصيب بالرصاص الحي في الظهر، وفتى (17 عاما) أصيب بالكتف والفخذ عند السياج العازل قرب بلدة فقوعة شرق جنين، إلى مستشفى جنين الحكومي.

مقالات مشابهة

  • يوسف القعيد: البشرية كلها مدانة بموقفها من العدو الإسرائيلي (فيديو)
  • وكالة الأنباء اللبنانية: الاحتلال الإسرائيلي استخدم قنابل فسفورية محرمة في قصف بيروت
  • الخارجية الصينية: على جميع الأطراف التوصل لوقف شامل ودائم لإطلاق النار في غزة ولبنان
  • كيف استخدم الاحتلال إصابات المعتقلين الجرحى أداة للتعذيب؟
  • استُشهاد 3 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي جنوب قطاع غزة
  • حزب الله: الاحتلال الإسرائيلي يواصل عدوانه على المؤسسات الإعلامية والصحفيين في غزة ولبنان
  • تصعيد خطير: الجيش الإسرائيلي يستخدم قنابل الفوسفور المحظورة دوليًا في قصفه لجنوب لبنان
  • البيت الأبيض: نعتقد أن الطريق للتوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان هو التوصل إلى حل دبلوماسي
  • سوريا تطالب الأمم المتحدة بوضع حد للعدوان الإسرائيلي على البلاد وفلسطين ولبنان
  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 12 معتقلا من قطاع غزة