فسر الخبير العسكري والإستراتيجي فايز الدويري حجم الدمار الهائل الذي ألحقته الطائرات الإسرائيلية بقطاع غزة بسبب تزويد قنابلها التقليدية بمعدات جعلت من وزنها يصل إلى طن من المتفجرات.

ونفى الدويري المزاعم الإسرائيلية بأن حجم الدمار الهائل الذي تلحقه بالمنازل والبنية التحتية في القطاع ناجم عن دقة القصف، لافتا إلى أن القذائف التي تمتلكها إسرائيل تعمل بنظام "جي بي إس" ومن المفترض أن يكون قصفها دقيقا شبيها بما أسماه "رأس الدبوس"، وذلك لأنه يتجه نحو الهدف بدقة عالية ويتم استخدام "فيوز" يتناسب مع حجم الهدف.

وأضاف أن الأبراج تم تدميرها بقنابل فراغية تتمكن من الوصول لهدفها بشكل محدد لا تؤثر بشكل كبير على البنايات المجاورة لها.

كما أشار إلى أن كافة المباني المتواضعة من حيث البنية الأساسية تم تدميرها بالكامل، مشددا على أن إسرائيل تقوم بعملية تدمير ممنهج مقصود لإرغام السكان على الإجلاء والنزوح.

وبخصوص سياسة التهجير، أشار الدويري إلى أنه من الصعب اعتماد لغة الأرقام لتباينها بشكل كبير، حيث إنه لا يمكن مقارنة وضع 55 ألف مستوطن في منطقة غلاف غزة، مع أكثر من 300 ألف نازح داخلي باتوا يعيشون في القطاع في ظروف غير إنسانية.

يذكر أنه يعيش في غزة أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أن فازت حماس بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في 2006.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

خبير شؤون إسرائيلية: مشروع سياسي وراء تحركات الاحتلال بالضفة الغربية

قال الدكتور نزار نزال، خبير الشؤون الإسرائيلي، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ينوي إيجاد مبررات جديدة لها علاقة بالسياسة المتبعة في قطاع غزة، مشيرًا إلى أن هناك مشروعا سياسيا يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية.

ثلث الجيش الإسرائيلي تم إدخاله إلى أراضي الضفة الغربية

وأضاف «نزال» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن ثلث الجيش الإسرائيلي تم إدخاله إلى أراضي الضفة الغربية، فضلا عن أن وجودهم داخل الضفة يزيد من أعداد القتلى الفلسطينيين.

وأوضح خبير الشؤون الإسرائيلية أن ما يحدث خلف الآليات العسكرية الإسرائيلية محاكاة لواقع سياسي جديد له علاقة بضرب المشروع الوطني الفلسطيني وإيجاد وقائع على الأرض سيصعب فيما بعد الحديث عن حل الدولتين أو التعاطي مع رؤى سياسية جديدة.

هناك نية لضم أكثر من 65% من مساحة الضفة الغربية

وأكد خبير الشؤون الإسرائيلية، أن العمليات العسكرية الإسرائيلية تهدف إلى إعادة المستوطنين والمستعمرين إلى المستوطنات الغربية في الضفة الجنوبية، متابعًا أن هناك نية من أجل ضم أكثر من 65% من مساحة الضفة الغربية والسامرة.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: تطور لافت في إستراتيجيات المقاومة بالضفة الغربية
  • هل تستطيع إسرائيل تنفيذ خطة الجنرالات بشمال غزة؟ خبير عسكري يجيب
  • خبير: مصر تتعامل مع الأزمات التي تحدث على حدودها بشكل من العقلانية والدبلوماسية
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب سحبت أمريكا حاملتي طائرات من المنطقة
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب سحبت أميركا حاملتي طائرات من المنطقة
  • خبير عسكري: حزب الله التزم بعدم قصف أهداف مدنية في إسرائيل (فيديو)
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر فجر الوضع بين حزب الله وإسرائيل
  • خبير عسكري: اغتيال فؤاد شكر أشعل الأوضاع في لبنان
  • خبير عسكري: لبنان لن تتوقف عن دعم غزة وزيارة «بوريل» لاستطلاع الرأي
  • خبير شؤون إسرائيلية: مشروع سياسي وراء تحركات الاحتلال بالضفة الغربية