بروكسل (وكالات) 

أخبار ذات صلة لأول مرة.. السويد تحاكم رجلاً بتهمة تدنيس القرآن زيلينسكي يطالب «الناتو» بمزيد من الدعم

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «ناتو» ينس ستولتنبرغ أمس، أن تركيا أكدت لحلفائها أنها لا تزال ملتزمة باتفاق المصادقة على انضمام السويد إلى التحالف العسكري.
وتواجه أنقرة ضغوطاً متزايدة من نظرائها في الناتو من أجل الموافقة على طلب استوكهولم للانضمام إلى التحالف بعد أكثر من عام من التأخير.


وتركيا والمجر هما الدولتان الوحيدتان في الناتو اللتان لم تصادقا بعد على عضوية السويد في التحالف بعدما تخلت استوكهولم عن سياسة عدم الانحياز عقب الأزمة الأوكرانية. ووافق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال قمة الحلف الأطلسي في فيلنيوس في يوليو الماضي على تقديم المصادقة على انضمام السويد إلى برلمانه.  لكن لم يحدث أي تطوّر منذ عاد النواب الأتراك إلى الاجتماع في بداية أكتوبر.
وقال ستولتنبرغ بعد اجتماع لوزراء دفاع الناتو: إن «وزير الدفاع التركي أكّد أن تركيا ملتزمة اتفاق فيلنيوس بشأن استكمال عملية انضمام السويد» إلى التحالف، مضيفا «أتوقع أن تقدم الحكومة التركية بروتوكول الانضمام إلى البرلمان التركي، وأن تعمل معه لضمان المصادقة السريعة عليه».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: حلف شمال الأطلسي السويد ينس ستولتنبرغ انضمام السوید

إقرأ أيضاً:

"الشعبية" تثمن انضمام تشيلي للدعوى ضد الاحتلال في "العدل الدولية"

صفا

ثمنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، يوم السبت، خطوة جمهورية تشيلي بتقديم طلب إلى محكمة العدل الدولية للانضمام إلى القضية المرفوعة من جنوب أفريقيا ضد "إسرائيل" المتعلقة بجرائم الإبادة التي ترتكبها ضد قطاع غزة.

وقالت الجبهة، في تصريح وصل وكالة "صفا"، إن هذه الخطوة تُمثّل مبادرةً شجاعة ومهمة للمساهمة في  تحقيق العدالة ومحاكمة قادة الاحتلال على جرائمهم المروعة وغير المسبوقة بحق شعبنا.

وأضافت أنها "تعزز الضغط على المؤسسات الدولية لتسريع البت في القضايا المرفوعة التي توثق ارتكاب الاحتلال لجرائم إبادة مع سبق الإصرار والترصد، بدعمٍ أمريكي وغطاء دولي".

وتابعت الجبهة أن "مواقف تشيلي الداعمة للشعب الفلسطيني ليست بجديدة؛ فهي تاريخيا كانت وما زالت حاضنة لقضيتنا وللآلاف من أبناء شعبنا، وساندت صمود شعبنا واتخذت مواقف مهمة وجريئة ضد حرب الإبادة الصهيونية على شعبنا، ومهاجمة وفضح الدور الأمريكي المتورط في هذه الحرب".

ودعت الجبهة الشعبية جميع البلدان إلى الاقتداء بهذه الخطوة المتقدمة، لإحكام الخناق على الكيان الصهيوني المارق والمنبوذ ومن يدعمه ويوفر له الغطاء السياسي.

مقالات مشابهة

  • كينيا تؤكد التزامها باستضافة الأمم الأفريقية 2027 مع أوغندا وتنزانيا
  • أسباب وراء إرجاء زيارة بوتين إلى تركيا
  • أميركا تؤكد التزامها بالتنمية الاقتصادية لبنغلادش
  • الصياد و شطة: قصة التحيزات المفضوحة
  • "الشعبية" تثمن انضمام تشيلي للدعوى ضد الاحتلال في "العدل الدولية"
  • المصادقة على محضر تخصيص قطع أراض لأساتذة وموظفي جامعة كركوك
  • الإمارات تؤكد التزامها بتعزيز التعددية والعمل من أجل عالم آمن ومستقر
  • دول مجلس التعاون تؤكد التزامها الراسخ بالقضاء على أشكال الرق المعاصرة
  • إسرائيل تعتزم المصادقة على اعتبار إعادة سكان الشمال هدفا للحرب
  • غرقت قبل 168 عاما.. العثور على باخرة فرنسية أسطورية في قاع المحيط الأطلسي